العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

بلديو «الجنوبية» يتنازلون عن مخصصات السفر والبرامج لخدمة أهالي المحافظة

البكري: 98 ألف دينار إجمالي ما سيوفره المجلس للمشاريع الخدمية

محسن البكري
محسن البكري

تنازل أعضاء مجلس بلدي الجنوبية، عن مخصصات سفرهم إلى الخارج ومخصصات البرامج الثقافية، لصالح الخدمات التي يقدمها المجلس إلى أهالي المحافظة، ووافقوا على تحويل الموازنة المخصصة للمشاركات الخارجية والدورات، إلى موازنة المجلس التي تصرف في إنشاء مشاريع خدمية للمحافظة الجنوبية.

وأوضح رئيس مجلس بلدي الجنوبية، محسن البكري لـ «الوسط»، أنه «كان هناك مقترح في الجلسة الأخيرة للمجلس، فيما يتعلق بتحويل الموازنة الخاصة بسفرات الأعضاء ومشاركاتهم الخارجية والداخلية في الدورات والبرامج المختلفة، إلى موازنة المشاريع الخدمية، وقد أبدى غالبية الأعضاء موافقتهم على هذا المقترح.

وبيّن أن مخصصات السفر لكل عضو بلدي تقدر بـ 10 آلاف دينار، ما يعني أن المجلس سيوفر 60 ألف دينار، إلى جانب الموازنة المخصصة للبرامج الثقافية، وبرامج التدريب الداخلي والخارجي والتي تقدر بـ 38 ألف دينار، وبذلك يصل إجمالي ما سيوفره المجلس لصالح الخدمات البلدية المقدمة لأهالي الجنوبية، إلى نحو 98 ألف دينار.

وأفاد «تمت مناقشة هذا المقترح في جلسة المجلس السابقة، بحيث يتم تنظيم المشاركات الخارجية للأعضاء، وتكون فائدة الموازنات المخصصة لها أكبر، وتشمل أهالي المحافظة»، مشيراً إلى أن «أحد الأعضاء، قال إنه لا يحبذ المشاركات الخارجية، وتنازل عن مخصصات سفره، ووافقه الرأي عضو آخر».

وأكد البكري أنهم الآن في طور إعداد مسوّدة طلب تحويل موازنة السفرات والبرامج الثقافية إلى موازنة الخدمات، وإحالتها إلى وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني، ليتخذ قراراً بهذا الشأن.

وأضاف «بدأنا فعلاً بالتواصل مع المعنيين في الوزارة، وكذلك اطلعنا على الأنظمة والقوانين المنظمة لهذه العملية، وسنوضح لوزير البلديات الأمر شفهيّاً أيضاً».

وذكر رئيس مجلس بلدي الجنوبية أن «مخصصات السفر والبرامج وغيرها، إذا لم نصرفها في السنة المالية، فإننا لا نستفيد منها، وتعود إلى موازنة الوزارة، وبالتالي ارتأينا أن نستثمر هذه المبالغ في الخدمات التي يقدمها المجلس، ونضيف موازنة السفر المخصصة للأعضاء، إلى موازنة الخدمات، بحيث نتمكن من إنجاز عدد أكبر من الخدمات في المحافظة».

ونوّه البكري إلى أن «هذا الأمر سيصبح كالعرف، وسنعمل به في الأعوام المقبلة، وخصوصاً إذا كان هناك توافق من قبل جميع أعضاء المجلس».

وقال إنه: «في حالة وجود أية سفرات خارجية، فإنه لابد من إعداد تقرير كامل عن السفرة، والاستفادة القصوى من البرنامج أو الدورة التدريبية التي حضرها العضو البلدي، وتطبيق ذلك على العمل البلدي».

وكان مجلس بلدي الجنوبية، وافق في جلسته يوم الأربعاء الماضي (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011)، على الدليل الموحد لتنظيم مصروفات السفر والزيارات الرسمية. وقد اعترض عضو المجلس، ممثل الدائرة الخامسة، ناصر المنصوري، وقال إن غالبية السفرات لا تمت بصلة إلى عمل المجلس البلدي، وبالتالي تكون الفائدة ضئيلة مع تحميل الموازنة عبئاً. واقترح المنصوري أن يختص السفر بالمؤتمرات المهمة والفعاليات ذات المردود الايجابي لعمل المجالس البلدية، كما اقترح تحويل بعض موازنة السفر إلى بند آخر يستفيد منه العضو في دائرته، ويقدم بها خدمات إلى المواطنين.

كما اقترح رئيس مجلس بلدي الجنوبية محسن البكري أن تكون المشاركة في تلك المؤتمرات والفعاليات بمشاركة جماعية من جميع المجالس البلدية بصورة وفد رسمي يمثل مملكة البحرين في الخارج ولا يقتصر على مجلس واحد فقط

العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:39 ص

      المشاريع الخدميه

      وين الخدمات يانائب اساسآ لو لا الشعب لما صرتم نواب والحين تقول بتتنازلون عن ماذا تتكلم ؟ ومن منكم جلس مع الناس وشاف احتياجتهم ؟
      نتمى ان تتحرك الضمائر ولسنا بحاجه للتنازل

    • زائر 5 | 4:46 ص

      في ميزان حسناتكم

      جزاكم الله خير

    • زائر 3 | 12:56 ص

      والنعم يامحسن

      ممتاز ان يكون هناك ايثار من الاعضاء الكرام ولكن لايجب ان يكون تحت الحياء فلربما احد الاعضاء لايريد ذلك ولكن الحياء اخذه ووافق وفي هذه الحالة المأخوذ حياءآ كالمأخوذ غصبآ واذا كان هذا المشروع ناجح حيث ترجع الموازنة مره اخرى فعلى جميع مجالس البلديات تتطبيقها لتعم الفآئده على الجميع

    • زائر 2 | 12:22 ص

      الوجه الصبوح هذا

      شكرا لكم هذا الوجه الصبوح دائما يذكرني بصديق عزيز من اليمن الحبيبة يخلق من الشبه أربعين

    • زائر 1 | 10:21 م

      Stsfoonst

      لا ينتمون للواطن بصلة فقط لجيوبهم الخاصة
      فأين العدل ؟

اقرأ ايضاً