العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

«غوغل» تطلق خاصية البحث الصوتي باللغة العربية

أطلقت شركة «غوغل»، عملاق محركات البحث عبر الإنترنت، خدمة جديدة وهي خاصية البحث الصوتي باللغة العربية.

ومع تزايد أعداد الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن معلومات على شبكة الإنترنت من خلال هواتفهم المحمولة، نجد أن خاصية البحث الصوتي تسهل هذه العملية من خلال تمكين المستخدمين من إجراء عمليات البحث ببساطة عن طريق استخدام أصواتهم.

وتعتمد خاصية «غوغل» للبحث الصوتي على تقنية التعرف على الكلام لتحويل الكلمات المنطوقة إلى نص وبذلك يقوم المحرك بالبحث على «غوغل» كما لو كان الاستعلام عن كلمة مطبوعة باليد.

ويتمثل الهدف العام من البحث في مساعدة الناس على تحويل البيانات والمعلومات إلى معرفة.

وبمناسبة إطلاق هذه الخاصية الجديدة، صرح مدير تسويق المنتجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة «غوغل» قائلاً نجيب جرار: «تمكننا تكنولوجيا البحث العالمية من جعل المعلومات في متناول المستخدمين في جميع أنحاء العالم. وتعد خاصية البحث الصوتي باللغة العربية هي خطوة مهمة لتمكين المستخدمين من الوصول إلى قدر أكبر من هذه الابتكارات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إن هذه الخاصية ما هي إلا خطوة جديدة تستعرض «غوغل» من خلالها الإمكانيات الضخمة لشبكة الإنترنت».

وتعد خاصية البحث الصوتي أداة قوية وسريعة لأنها تعتمد على تكنولوجيا الحاسب الآلي وعمليات إلكترونية تتم في ثوانٍ معدودات من خلال مراكز بيانات «غوغل».

وتتم عملية البحث الصوتي في ثلاث خطوات تبدأ ببث «غوغل» لملفات صوتية لمراكز البيانات في الوقت الحقيقي. ثم يتم تحويل المعلومات الصوتية إلى الفونيمات (وحدات الكلام الصغرى)، ثم إلى الكلمات ثم إلى عبارات. وفي النهاية، يقوم محرك بحث «غوغل» بمقارنة العبارات بمليارات من الاستفسارات اليومية لتحديد نتائج الاحتمالات لجميع النسخ الممكنة ويقوم بتقديم نتيجة البحث.

ولقد تعاملت «غوغل» مباشرة مع الناطقين باللغة العربية في مصر ولبنان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن لجمع عينات من الكلام على أرض الواقع لتأسيس خاصية البحث الصوتي باللغة العربية.

وقامت «غوغل» بتعيين موظفين محليين قاموا بدورهم بتسجيل صوت الناطقين المحليين، كما طالبوا فريق من المتطوعين بقراءة الاستفسارات الشائعة في لغتهم الأم في مجموعة متنوعة من الظروف الصوتية مثل المطاعم والشوارع المزدحمة، وداخل السيارات.

وقضى فريق العمل أسابيع في جمع الكلمات المنطوقة لإنشاء نماذج محددة لدعم هذه الخدمة، وبعد ذلك قاموا بإرسال النتائج إلى علماء الكلام في «غوغل» في الولايات المتحدة لصقل نماذج الكلام.

ويشهد محرك بحث «غوغل» أكثر من مليار عملية بحث يومياً، الأمر الذي جعله محرك البحث الأكثر تفضيلاً ومكنه أيضاً من احتلال المركز الأول على مستوى العالم بين جميع محركات البحث.

وقامت شركة «غوغل» بإطلاق خاصية البحث الصوتي للمرة الأولى في العام 2008، ومكنت بذلك ملايين من المستخدمين في التحدث إلى «غوغل».

ويمكن استخدام خاصية البحث الصوتي في مصر من خلال العديد من أجهزة التليفون المحمولة مثل: Android 2.2+، وiPhone.

وإذا كان هاتفك المحمول يعمل بنظام Android 2.2 أو النسخ التالية لذلك، سترى رمز الميكروفون على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث «غوغل»، كل ما عليك القيام به هو استخدام هذا الرمز لبدء البحث بالاستعانة بخاصية البحث الصوتي.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحميل تطبيق البحث الصوتي من Android Market. قد تحتاج لاختيار اللغة العربية في هاتفك المحمول من ملف الضبط (في قائمة الضبط على الهاتف المحمول) إذا لم تتم ضبط هاتفك المحمول على اللغة العربية بالفعل.

للحصول على تطبيقات «غوغل» للبحث على هواتف iPhone، ابحث عن «غوغل» Search App على الإنترنت، وإذا وجدت «غوغل» Search App بالفعل على هاتفك المحمول، تستطيع تشغيل خاصية البحث الصوتي عن طريق اختيار لغات جديدة من لوحة الضبط الموجودة في التطبيقات

العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:28 م

      ISay

      أعجبتني هذه الخدمة فهي تدل على أن شركة غوغل تسعى دائماً لأن تكون في المقدمة، و أن تقدم لمستخدميها أجدد التقنيات، و هذه التقنية لا تخدمنا فقط ، بل تفيد ذوي الإعاقات أيضاً و تسهل لهم عملية البحث.


      B.A

اقرأ ايضاً