العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

وفاة كيم جونج ايل بعد 17 عاما من حكم كوريا الشمالية بقبضة حديدية

توفي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل الذي عزل بلاده وتسبب في وصولها إلى حافة الانهيار الاقتصادي وجعلها تعتمد على المساعدات الخارجية بينما كان يقود أحد أكبر الجيوش في العالم وأثار مخاوف دولية إزاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية.وتوفي كيم إثر إصابته بأزمة قلبية نجمت عن "إجهاد ذهني وبدني كبير" خلال رحلة بالقطار، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.ووفقا لسيرته الذاتية الرسمية كان عمره (69 عاما).يذكر أن الأنباء عن كيم تخضع لرقابة مشددة، إلا أن تقارير الاستخبارات تفيد بأن وضعه الصحي كان سيئا بعد إصابته بجلطة في الدماغ عام 2008 .ومنذ ذلك الحين، انتشرت تكهنات حول من سيتولى المسئولية بعده. ويبدو أن كيم أجاب على هذه الأسئلة عندما عين نجله الثالث الأصغر كيم جونج أون، في مناصب عليا في اجتماع الحزب في أيلول/سبتمبر 2010 . وتشبه هذه الخطوة تلك التي اتخذها والده لصالحه عام 1994 .وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن مراسم تشييع جثمان كيم جونج ايل ستجري يوم 28 كانون أول/ديسمبر المقبل في بيونجيانج. كما أعلن أيضا عن فترة حداد حتى 29 كانون أول/ديسمبر.وتابعت الوكالة أنه "أصيب باحتشاء عضلة القلب الحاد ومضاعفات بسبب أزمة قلبية، على متن قطار في 17 كانون أول/ديسمبر.. جراء إجهاد ذهني وبدني كبير بسبب جولة ميدانية مستمرة من أجل بناء أمة مزدهرة ".وذكر تقرير إخباري إن الجيش الكوري الجنوبي وضع في حالة تأهب اليوم بعد الإعلان عن وفاة الزعيم الكوري الشمالي .وأمرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية جميع الوحدات العسكرية بالتأهب بعد نبأ وفاة كيم جونج ايل زعيم جارتها الشمالية وخصمها أول أمس السبت، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.ومازالت الكوريتان رسميا في حالة حرب بعد انتهاء الحرب الكورية 1950-1953بهدنة وليس معاهدة سلام.وكانت العلاقات بين البلدين متوترة بسبب البرنامج النووي لكوريا الشمالية، والقصف الذي شنته في تشرين ثان/نوفمبر 2010 على جزيرة حدودية كورية جنوبية فضلا عن إغراق سفينة حربية كورية جنوبية في آذار/مارس 2010 أنحت سول باللائمة فيه على بيونجيانج إلا أن الأخيرة رفضت هذه الاتهامات.وقالت هيئة الأركان المشتركة إنه تم تعزيز مراقبة الحدود الكورية من قبل القوات الكورية الجنوبية والأمريكية. وقال مسئولون لوكالة "يونهاب" إنهم لم يلاحظوا أي نشاط غير عادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:25 ص

      ساعة ونصف أو أكثر قليلا أو أكثر أو أقل !!! ههههه

      يعني 90 دقيقة أو 99 دقيقة أو 109 دقائق أو (وهنا المعضلة الكبيرة) هل هي أقل من الساعة والنصف أو أقل من (الأكثر) رجاءا حدد ؟؟ لأن ساعة الصفر أهم من باقي خطط الحرب سواء الأصلية أو البديله.../ ياهلا مرحبا اشلونك كيف حالك السلام عليك.

    • زائر 4 | 2:20 ص

      صراحه اقحم امريكا

      نرى الصراع على الكرسي العود في امريكا واصل
      حده من اهم الخدمات الى الرئيس القادم حماية
      الدولة اليهوديه اسرائيل
      شعار اى رئيس قادم هو سوف اعمل واحمي واهتم بأسرائيل
      شوفو طلع سيادة الرئيس اوباما وقال لما استلمت
      الرئاسة كان كل اهتمامي هو الكيان الصهيوني

      رد عليه النتن ياهو وقال له MR OBAMA TOO LATE

    • زائر 2 | 1:50 ص

      .. .. . تعاون امريكا مع كوريا الجنوبية ، فيه اخطاء،الخطأ لا يحتاج نتيجة لكونه لكونه خطأ هو خطأ بحد ذاته

      السلام عليكم. رحمه الله ... . الدولة التي تمتلك السلاح النووي لا يعني انّها سوف تطلق القنابل النوويّة بعد ساعة ونصف او اكثر قليلا او اكثر او اقل . نعم قصف الجزيرة اذا كان خبرا صحيحا فهو عمل خاطىء. ورحم الله من قتلوا اذا كان خبرا صحيحا ..... السلام عليكم.

    • زائر 1 | 1:43 ص

      اتعظوا يا حكام الجور

      ماذا استفاد مما فعل؟ وأخيرا قابل ربه وهو سائله عما فعل، فاتعظوا يا حكام الجور فإن البقاء لله.

اقرأ ايضاً