العدد 3398 - الإثنين 26 ديسمبر 2011م الموافق 01 صفر 1433هـ

«التربية» تُلزم المعلمين بالدوام للثالثة عصراً مرتين شهريّاً

الوزارة تضع شروطاً معقدة لمكافآت تمديد الدوام

أفاد عدد من المديرين المساعدين والمعلمين الأوائل خلال حديثهم لـ «الوسط» بأن وزارة التربية والتعليم قررت إبقاء المعلمين حتى الثالثة عصراً مرتين شهرياً بحجة زيادة كفاءة المعلمين وتطويرهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني الذي سيشهد أيضاً تمديد الدوام للطلبة حتى الثانية والربع ظهراً بدعوى تحقيق 1000 ساعة تعليمية للطالب في العام الدراسي.

وأشار المعلمون إلى أن الوزارة ستصرف الطلاب وفقاً للنظام الحالي في الأيام التي سيبقى فيها المعلمون حتى الثالثة عصراً.

يأتي ذلك في اللقاء الذي نظمته الوزارة للمديرين المساعدين والمعلمين الأوائل بمدرسة الحورة الثانوية للبنات نهاية الأسبوع الماضي بشأن تمديد الدوام المدرسي، والذي ذكروا فيه أن شريك تحسين أداء المدارس نعيمة غلام أوضحت أن الوقت المتبقي بعد انصراف الطلاب (105 دقائق) سيخصص لتدريب وتطوير كفاءة المعلمين مرة كل أسبوعين، ما يعني أن المعلم سيبقى حتى الساعة الثالثة عصراً مرتين شهرياً.

وتابعوا أن خبير شركة ماكنزي العالمية الذي تحدث في اللقاء أشار إلى أن المكافأة التي ستخصص للمعلمين ستكون بحدود 12 في المئة سنوياً، لافتاً إلى أنها خاضعة لاشتراطات عدة وصفها بعض المديرين المساعدين والمعلمين بـ «المعقدة»، ومن بينها عدم التأخر عن الحضور الصباحي لأكثر من 30 دقيقة بغض النظر عن المبرر، مع ضرورة حضور الدورات التدريبية والتمهينية، وعدم التغيب عن العمل حتى بعذر طبي لأكثر من 10 أيام خلال شهرين، مع ملاحظة أن الخصومات المعتادة في حال الغياب والتأخر ستطبق كالعادة وفق قانون ديوان الخدمة المدنية على الراتب الأساسي.

وأضافوا أن غلام أوضحت أن التمديد بدأ بالثانوية على أن يطبق بعدد من المدارس الإعدادية بدءاً من العام المقبل، موضحة أن البدء بالمدارس الثانوية يرجع لحصولها على نسبة 45 في المئة بتقدير «غير ملائم»وأنها لفتت إلى أن التعليم في البحرين يواجه أربعة تحديات تتمثل في التدريس الجيد والسلوك السيئ لبعض الطلاب وإنجاز المعلم ومفهوم القيادة المدرسية.

وواصلوا أنها نوهت إلى أن تحقيق معيار الجودة وفق دراسة ماكنزي سيتم من خلال جزءين: تمديد اليوم الدراسيّ ليزيد 45 دقيقة، مع إعادة هندسة اليوم الدراسي لتكون الحصة ساعة كاملة مع تقليص أيام الامتحانات مع التركيز على الحصص الأساسية التي زادت بنسبة 80 في المئة.

وفي سياق ذي صلة، ذكروا أن وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للتعليم العام والفني ناصر الشيخ أشار إلى أن تهيئة البيئة التعليمية لتمديد الدوام المدرسي ستقتصر على زيادة دورات المياه ونقاط الشرب، مع تبديل المكيفات بمكيفات جديدة فقط، من دون الإشارة إلى ما يخص توفير مظلات وتحسين الوجبات المقدمة.


مداخلات على هامش اللقاء...

البقاء لـ 3 عصراً غير قانوني

وإجابة عن سؤال إحدى الحاضرات بخصوص قانونية التمديد، أجاب ممثل شركة ماكنزي بأن القانون البحريني الخاص بالقطاع العام يفرض بقاء الموظف من الساعة السابعة حتى الثانية والربع، لكنه لم يشر لقانونية إبقاء المعلم حتى الساعة الثالثة عصراً، وهو ما اعتبره كثير من الحضور إجراء غير قانوني تتعمد الوزارة تجاهل مناقشته. ولتفت ممثل ماكنزي إلى أن الحوافز والعلاوات المتعارفة لا علاقة لها بالمكافأة المقررة للمعلمين الخاضعين للتمديد وفق الاشتراطات، إذ ستكون العلاوات والحوافز والمكافآت وفق النظام السابق.


معلم: انقلبت حياتي مع تمديد الدوام

وتعليقاً على القرار، أشار أحد المعلمين إلى أن زوجته تعمل في مدرسة المحرق الثانوية للبنات التي استبقت المدارس بتطبيق تجربة التمديد، وأوضح أن حال الأسرة انقلب رأساً على عقب، إذ تعود زوجته قرابة الثالثة عصراً وهي تشعر بالتعب الشديد، فيضطر هو للبقاء مع الأطفال ريثما تأخذ الأم استراحة، ومع المغرب تبدأ بإنجاز التكليفات المضنية المكلفة بها.

وكشف أنه يعاني من صعوبة التكيف، متسائلاً عن الوضعية التي ستكون عليها الأسرة في حال كان الوالدان يعملان مدرسين.


معلمون ينتقدون قرار «التربية» بتمديد دوامهم

من جانبها، انتقدت إحدى المعلمات قرار وزارة التربية، التي رأت أنه يخالف المواثيق والعهود الدولية، وأن ليس من حق الوزارة إبقاء المعلم في العمل أكثر من الوقت المخصص تحت أية ذريعة، لافتة إلى أن الوزارة تغري المعلمين بالمكافأة التي ترتبط للحصول عليه باشتراطات كثيرة تحول دون استحقاقها كاملة.

بدوره أكد أحد المعلمين الحاضرين بالورشة أن الوزارة تذرعت لتمديد الدوام بأن المعلمين يشتكون من قصر وقت الحصص، لافتاً إلى أن يمكن تمديد وقت الحصص من دون تمديد الدوام عبر إطالة الحصة لما بين 50 و60 دقيقة، بعد تقليص عدد الحصص إلى 6 وهو ما سيطبق مع تمديد الدوام، ما يعني تقليص الحصص وإسقاط بعض الحصص غير المجدية التي تؤثر على دور المعلم وتشغله عن عملية التعليم والتعلم.

وأوضح المعلم أن تمديد الدوام لن يحقق جودة للتعليم، إذ سيبقى النظام التعليمي بأنظمته ومناهجه هو المسيطر، فيما التجويد يتحقق بإعادة النظر في مناهج التعليم لتكون أكثر ارتباطاً بسوق العمل. وقال المعلم: «كيف يتم تمديد الدوام بلا استشارة المعلمين ولا أولياء الأمور، ولا مؤسسات المجتمع المدني».


أعباء مالية وأزمة مرورية خانقة

وانتقد عدد من أولياء الأمور الذين تم استطلاع آرائهم قرار التمديد، لافتين إلى أن التمديد سيتسبب في تأخير تسلمهم لأطفالهم وأبنائهم، وسيتسبب في رفع مبالغ الروضات والحضانات، إذ ستضطر معلمات الرياض للبقاء وقتاً أطول، ما يعني أن المكافأة لن تكون ذات نفع حقيقي. فيما أشار آخرون إلى أن عدم المرونة في حضور المعلمين والتشدد في انصرافهم سيتسبب في تعقيد الأزمة المرورية الخانقة، حيث سيخرج جميع موظفي الحكومة في وقت واحد مع طلاب المدارس، متخوفين من أن تكون هذه المشكلة سبباً في تأخير انصراف الموظفين وصولاً لما يسمى بالدوام المرن الذي سيفسد الحياة الاجتماعية والأسرية.

ولم ينسَ المعلمون وأولياء الأمور الإشارة إلى أن معظم دراسة الطلبة تكون في أشهر الصيف وهو ما يضعف التركيز، وعليه يكون التأخير في الدوام سبباً في تعقيد العملية التعليمية. ولفتوا إلى وجود بدائل يمكن دراستها بعد التفكير واستشارة المجتمع المدني استشارة حقيقية.


نواب وتربويون: القرار متسرع

وكان عدد من النواب أشاروا إلى وجود استياء عام من القرار الذي لم يراعِ استشارة أحد، فيما تصر الوزارة إلى أنها ماضية في تطبيق القرار، من دون تأخير، الفصل المقبل، والذي وصفه بعض التربويين بـ «المتسرع»ولقي اعتراضاً من بعض النواب، إذ بدا لافتاً أن برنامج تلفزيون البحرين مؤخراً بالإضافة لعدة تصريحات صحافية من نواب وتربويين بشأن قرار التربية بالتمديد عكس صدوداً من «التربية» لمناقشة القرار، مع استياء شعبي ونيابي من قرار التمديد، إذ لم يستطع ممثلو الوزارة إقناع الحضور بوجهة نظر الوزارة.

يذكر أن تربويين دعوا خلال حديثهم لـ «الوسط» سابقاً وزارة التربية والتعليم إلى إعادة النظر في قرار تمديد الدوام الدراسي، لافتين إلى ضرورة تنظيم الدوام وإزالة ما وصفوه بالحشو في المناهج وتقليصها بدلاً من تمديده، مع التركيز على جودة المتعلم لا شكليات التعليم التي يركز عليها كثيراً مبعوثو الجودة.


المعلمون الأوائل يطالبون بتقليص النصاب

من جانبهم، لفت المعلمون الأوائل إلى أن الوزارة تنوي تمديد الدوام وتكليفهم بأخذ 8 ساعات تعليمية أسبوعياً، وهو ما يتسبب في ضغط هائل لا ينسجم مع التكليفات والأعباء الملقاة على عاتق المعلم الأول من متابعة وتدريب وتطوير. وانتقدوا نية الوزارة تطبيق مفهوم التعليم المزدوج الذي لن يكون له محل في ظل هذا الضغط الهائل على المعلم بفرض ما بين 16 و20 ساعة إلزامياً على كل معلم، لا لشيء إلا لجعل المعلم مستحقاً مكافأة تمديد الدوام، ما يعني أن الكل سيبقى حتى 2:15 ولكن لن يحصل الجميع على مكافأة التمديد

العدد 3398 - الإثنين 26 ديسمبر 2011م الموافق 01 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 1:48 م

      أبناؤنا حقل تجارب .....

      أبنا ؤنا حقل تجارب وأبناؤهم في المدارس الخاصة انهم المسؤولون عن التربية اسألوهم أين أبناؤكم

    • زائر 27 | 1:35 م

      ماتبي تمديد

      انشالله مافي تمديد

    • زائر 28 | 1:35 م

      ماتبي تمديد

      انشالله مافي تمديد

    • زائر 26 | 12:12 م

      بسكم ضغط على الطالب والمعلم

      أنا مدرسة وفي حصص للبرامج والنشاط مايعطون فيها الطلاب شي تعتبر حصة فراغ فقط وتمديد دوام على شنو بس واجهة إعلامية فقط على حساب الطالب والمدرس المسكين بس ارحمونا والله كرهنا التدريس بسكم صغط علينا وعلى اعيالنا وطلابنا.  

    • زائر 25 | 12:02 م

      إلى رقم 17

      قل " إن شاء الله" ولا تقل "إنشاء الله"

    • زائر 24 | 12:00 م

      قارن ترى العجب والتخبط في القرارات الغير محسوبة الظالمة للمعلم

      قارن ترى العجب والتخبط في القرارات الغير محسوبة الظالمة للمعلم
      نسبة زيادة التمديد في الحصص الدراسية للمعلم
      الأدنى 7% إذا كان 16 حصة والأعلى 33% إذا كان 20 حصة (الحصة 60 دقيقة)
      مقارنة بالنظام الحالي 20 حصة كحد أقصى (الحصة 45 دقيقة)

    • زائر 23 | 11:59 ص

      شي مهم غفل عنه الكثير

      في قرار التمديد هناك مقررات قل عدد ساعاتها الفعليه لتصبح على ساعة ونص ونص الساعة وحتى يبلغ المعلم النصاب

    • زائر 22 | 11:05 ص

      انقذونا

      انقذونا يا عالم من هل الوزير ومقراراته الفاشلة
      الله يرحم الوزارة

    • زائر 21 | 9:57 ص

      يستمر الفشل الوزاري

      هذا الي اقوله بس ..

    • زائر 20 | 8:23 ص

      (معلم مطحون ) السبب الحقيقي خلف تدني مستوى الطلبة هو :

      1. كثرة اعباء المدرس في البيت والمدرسة مما يشكل عبئا نفسيا وبالتالي كره التدريس

      2. كثرة اعباء الطالب والواجبات وطول المنهج الذي يرهق الطالب لدرجة ان ليس لديه وقت للراحة

      3. تكديس عدد كبير من الطلبة في صف واحد ويتابعهم معلم واحد من غير مساعد معلم يعني اكثر من 150 طالب على عكس المدارس الخاصة الذي لا يزيد فيه عدد الطلبة عن 20 ومع المدرس مساعد

      فالدراسة الشيقة ليست بالكم بل بالكيف وتوفير البيئة المناسبة

      هالدراسات اللي مخسرين بلاوي عليها بلوها واشربوا مايتها

    • زائر 19 | 7:38 ص

      على التقاعد إنشاء الله

      سوف أتقدم على التقاعد إنشاء الله وسوف أكون في التقاعد شهر اكتوبر 2012 حتى نرتاح من كل هذا التعب وهناك الكثير من المعلمين سوف يسيرون إلى طلب التقاعد إنشاء الله.

    • زائر 18 | 7:32 ص

      لا سندا قانونيا لبقاء الموظف حتى 3 ظهرا

      ساعات العمل من النظام العام التي لا يجوز الاتفاق بين الجهة الحكومية والموظف على مخالفتها وبالتالي البقاء حتى 3 بعد الظهر يتطلب أعطاء الموظف أجر العمل الإضافي وبالتالي لا يجوز أن يعمل الموظف بدون أجر إضافي بعد ساعات العمل.

    • زائر 17 | 6:41 ص

      الحصص الي ما منها فايدة

      في الأسبوع الواحد حصة ارشاد و حصة مصادر و حصتين ابداع و 4 حصص اثرائي..

      لماذا لا تلغى هذه الحصص عديمة النفع و يوزّع وقتها على باقي الحصص حيث سنكسب 10 دقائق تقريباً لكل حصّة.. و لو قلّلنا عدد الحصص اليوميّة من 7 إلى 6 حصص فهذا سيجعل الحصص أطول أكثر كما تريد الوزارة و يمنح الفرصة لإعطاء فرصة للصّلاة أيضاً..

    • زائر 16 | 5:32 ص

      متى بس الله يرحم هالمعلمين المساكين

      يبون يشردونكم و يجيبون ربعهم و مو عارفين إشلون .. الله يساعدكم .

    • زائر 15 | 3:54 ص

      تمديد دوام دون أستشارات

      وزارة التربية والتعليم وكأنها لوحدها في هذا البلد يجب عليها أن تقوم بأستشارة المعنيين ذوي الخبرة في هذا الأمر إما عن تمديد الدوام فأعتقد أنه يهدف إلى أغراض باتت واضحة أمام العيان وهي ليست من مصلحة الطلاب لأن النتيجة إنهاكهم وزيادة إرهاقهم ويكفي فوضى

    • زائر 14 | 2:46 ص

      ضغط

      ضغط واجد كيف نراجع و نحل واجبات ما نبغى

    • زائر 12 | 1:20 ص

      كل هذه الخطط تمهيد

      خطط التدريب والتطوير هي تمهيد لتمديد دوام المعلم فيما بعد الساعة 3 . أنتهى الكلام "لا" وبدون زيادة الاجور اذ سيحتسب الراتب كما هو . صدقوني الوزارة تمشي بأسس عمياء فالمخططين للتربية بعيد عن هموم الشارع البحريني بكامله وناس قاعدة في بروج عاجية وهمها تخريب التعليم ليس تطويره .

    • زائر 10 | 12:50 ص

      من زمان هذا القرار طالع

      في مدرسة المحرق الثانوية ـ المطبق عليها النظام من عامين أشياء غير متوفرة في أغلب مدارس المملكة

      ومن قال بأن الكل راغب في التمدير هناك ـ لكن تم نقلهم لمدارس أخرى والخبر موجود من زمان.

      على العموم نسيبتي احدى المعلمات بهذه المدرسة والقرارات الي تصدر هناك غريبة عجيبة ومن ضمنها قرار التمديد الى الساعة 3 بغرض التدريب وهو من الشروط الي يجب توافرها للمكافئة الشهرية المزعومة

    • زائر 9 | 12:44 ص

      .........

      تمديد الدوام ليس فيه فائدة للمدرس (الحلقة الضعيفة ) والطالب (المحور الأساسي )الفائدة في الكيف وليس في الكم (قلل ودلل) فيلو ومسرحية جديدة من إخراج يوسف شاهين

    • زائر 8 | 12:41 ص

      متى اخذو راي الشعب في شي!!!

      .........لماذا لم يستشيرو احد ويضربون اراء المعلمين واولياء الامر والنواب عرض الحائط ........

    • زائر 7 | 12:31 ص

      الهروب

      كل هذا ما هو الا هروب من الحقيقة
      فسبب تدني مستوى الطلاب لا يعالجة اطالة اليوم الدراسي ونجعلة كل همنا والشماعه التي نعلق عليها اخطائنا
      فالمدارس الخاصة بدون كل التعقيدات التي عندنا في الوزارة
      من ادارة مناهج وادارة أمتحانات وادارة قياس وتقويم
      هم ليس عندهم كل هذه الادارات مع ذلك المستوى التحصيلي لطلابهم أفضل

    • زائر 6 | 12:29 ص

      لايضيع البلد

      احتاجات المدارس لم ولن توفرها الوزارة لان نحن معلمون و نعلم ذلك
      و ما فشل نظام المقررات بسب عدم توفير الامكانيات لنجاح المشروع
      ومن المشاريع الفاشلة و تستمر الوزارة في تطبيقها نظام الفصل
      تخبطات الوزارة و فشلها تلقيه دائما على المعلم

    • زائر 5 | 12:15 ص

      الحقيقة مرة.

      التعليم بالكيف لا بالكم ، مثلا نلاحظ أن ملايين تصرف اليوم على معلمي اللغة الإنجليزية ويتخرج أبناؤنا من المدارس لا يعرفون اللغة الإنجليزية ، هناك مواد اضافية ليست ذات قيمة ، لنعترف بان التعليم لدينا متخلف حتى نستطيع أن نتقدم خطوة للأمام ، أما ما نراه اليوم فهو تأخر للوراء حتى لو قال المسؤولون وقالوا ..فللحقيقة عين صائبة لا تخطئ ..

    • زائر 4 | 11:38 م

      بسنا تطوير

      أعرف يوم اللي بتقول الوزارة بدها تطوير والله أخاف لاني عمري ماشفت ولا حسيت اللا بالتعقيد وبشكليات فقط

    • زائر 3 | 11:30 م

      الله يعين

      ضغط في ضغط والنتيجة سلبيه على الطالب
      والله يعين اللاعبين الصغار شلون بيلعبون مع انديتهم

    • زائر 2 | 11:06 م

      الغاء حصص الإبداع

      منذ تطبيق نظام الساعات المعتمدة تم تخصيص ثلاث حصص أسبوعية للإبداع ولكن هذه الحصص غير مفعلة بصورة جيدة ,فالمعلمون والطلبة يعتبرونها مجرد حصص فراغ فلماذا لايتم إلغاء هذه الحصص غير المجدية والتي تعتبر هدرا كبيرا في اوقات الطلبة كما أنها تشكل عبئا كبيرا على الإدارات المدرسية لما تتطلبه هذه الحصص من متابعة الطلاب لمنع تسربهم من هذه الحصص .....الرجاء زيادة الحصص المخصصة للمواد الدراسية الأساسية والغاء حصص الإبداع التي تخلو من الإبداع تماما

    • زائر 1 | 10:44 م

      فكونا عاد.. كرهتونا في التدريس

      اذا جديه قللوا عدد الساعات علشان المعلم يكمل شغله في المدرسه اما يرجع وشعل التدريس وشغل البيت والاولاد متى يخلص .. فكروا عاد.. بنموت من الشغل .. مافيه ابداع .. شوفوا الكويت وعدد ساعاتهم مو هنبه كله ضغط

اقرأ ايضاً