العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

محكمة روسية ترفض دعوى لحظر كتاب مقدس لدى الهندوس

رفضت محكمة روسية اليوم (الأربعاء) طلب الادعاء حظر واحد من أقدس الكتب الهندوسية عن طريق اضافته الى قائمة كتب ادبية محظورة من بينها كتاب "كفاحي" لهتلر في دعوى اثارت احتجاجات في الهند.
وتأمل روسيا في ان يبدد هذا الحكم الغضب في الهند بشأن ما ورد في الدعوى التي أقامها الادعاء في مدينة تومسك بسيبيريا من أن ترجمة لكتاب "باجافاد جيتا" معادية للاديان الاخرى.
وبعد ان اجبر نواب هنود غاضبون البرلمان على فض إحدى جلساته الاسبوع الماضي مطالبين الحكومة بحماية حقوق الهندوس ندد وزير خارجية الهند بالدعوى ووصفها بأنها "محض سخف" وأبلغ المجلس بأنه أثار هذه المخاوف مع مسئولين روس كبار.
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ساعيا لتجنب نزاع دبلوماسي ان الادعاء لم يهاجم الكتاب نفسه وانما مقدمة كتبها في العام 1968 مؤسس حركة هاري كريشنا ايه. سي. باكتيفيدانتا سوامي برابهوبادا. وترجم الكتاب الى الروسية العام 1984.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في تعليقات في موقع الوزارة على الانترنت "أكرر أن ذلك لا يتعلق بالكتاب نفسه وانما بالترجمة غير الموفقة والمقدمة التي كتبها المؤلف".
ويأخذ كتاب باجافاد جيتا شكل حوار بين الاله الهندوسي كريشنا وأمير يدعى ارجونا قبل معركة. ويمثل الكتاب حجر الاساس لنظام الايمان الهندوسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً