العدد 3401 - الخميس 29 ديسمبر 2011م الموافق 04 صفر 1433هـ

روسيا تغرق غواصة نووية لتخمد حريقا

محاولة اطفاء الحريق في الغواصة  (أ ف ب)
محاولة اطفاء الحريق في الغواصة (أ ف ب)

مورمانسك (روسيا) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت روسيا إنها تغلبت على حريق شب على متن غواصة نووية اليوم (الجمعة) بإغراق الغواصة المنكوبة في حوض للسفن تابع للقوات البحرية بعد ساعات من اخماد النيران بالمياه من مروحيات وسفن قطر.
وقالت السلطات انه لم يحدث تسرب إشعاعي. وأظهرت لقطات تلفزيونية سحابة ضخمة من الدخان فوق حوض السفن بمنطقة مورمانسك بشمال روسيا بينما كان أكثر من 100 من رجال الإطفاء يكافحون لاخماد النيران التي قال شهود انها ارتفعت لمسافة عشرة أمتار فوق الغواصة.
وقال وزير الطوارئ سيرجي شويجور لمسؤولين كانوا يقودون جهود الاطفاء من غرقة للتحكم في الطوارئ في موسكو بعد مرور اكثر من تسع ساعات على بدء الحريق الساعة 1220 بتوقيت جرينتش يوم الخميس "امكن السيطرة على الحريق." وتشير تصريحات شويجو إلى ان النيران ما زالت تشتعل لكن الجهود اغراق العواصة جزئيا في حوض السفن نجحت في تقليص شدة اللهب.
وقالت روسيا انه تم اغلاق المفاعل الذري ونقلت كافة الأسلحة من الغواصة ييكاترنبرج التي يبلغ طولها 167 مترا. وقالت متحدثة باسم وزارة الطواريء "مستويات الاشعاع طبيعية... لم يصب أحد باذى." وبعد ساعات من محاولة إخماد النيران قرر المسؤولون ان يغرقوا جزئيا جسم الغواصة التي تزن 18200 طن في حوض روسلياكوفو أحد احواض السفن الرئيسية لأسطول الشمال الروسي على بعد 1500 كيلومتر الى الشمال من موسكو.
وكانت انباء وسائل الإعلام المحلية غامضة ولكن يعتقد ان الحريق شب حينما عندما اندلعت النيران في سقالات خشبية أثناء اجراء اصلاحات للغواصة. وتستطيع الغواصة ان تحمل 16 صاروخا ذاتي الدفع يحمل كل منها أربع رؤوس حربية. ولم يتضرر مفاعلها النووي في الحريق ومفاعلات غواصات البحرية الروسية مصممة بحيث تقاوم الصدمات الشديدة ودرجات الحرارة العالية.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر في مقر قيادة القوات البحرية قوله "المفاعل أغلق ولا يشكل أي خطر." ووقعت أسوأ كارثة لغواصة في روسيا بعد الحقبة السوفيتة في اغسطس/ آب عام 2000 عندما غرقت الغواصة كورسيك في بحر بارنتس حيث لقي كل أفراد طاقمها وعددهم 118 شخصا حتفهم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً