العدد 3401 - الخميس 29 ديسمبر 2011م الموافق 04 صفر 1433هـ

المرجعية الدينية في العراق: عقد مؤتمر وطني للحوار لا يكفي لحل الأزمة السياسية

الشيخ عبد المهدي الكربلائي
الشيخ عبد المهدي الكربلائي

حذرت المرجعية الدينية العليا في العراق بزعامة السيد علي السيستاني اليوم (الجمعة) من خطورة الازمة السياسية التي تعيشها البلاد، مشيرة إلى ان الدعوة لعقد مؤتمر وطني او جلسات حوار وحدها لا تكفي ما لم تتوفر النية الصادقة من قادة الكتل السياسية لحل هذه الأزمات.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي أمام الاف المصلين في صحن الامام الحسين في مدينة كربلاء خلال خطبة صلاة الجمعة إن "العراق يشهد أزمة سياسية واضحة للجميع وقد طرحت بعض الجهات أفكارا وآراء لعقد مؤتمر وطني وجلسات حوار بين قادة الكتل السياسية للتفاوض للخروج من هذه الأزمة".
وأضاف أن "مجرد عقد هذا المؤتمر الوطني او عقد جلسات الحوار بين قادة الكتل السياسية وحده لا يكفي بل لابد من مجموعة أمور تأخذ بنظر الاعتبار من قبل الكتل السياسية ولابد من توفر النية الصادقة والارادة الجادة لدى الكتل السياسية وقادتها للوصول الى حلول للازمات وادراك ان هذه الأزمات أصبحت من مفردات الحياة اليومية في العراق وانها ستؤثر تأثيرا خطيرا على البلد والشعب ومستقبل العملية السياسية".
ودعا الكربلائي الى" مد جسور الثقة بين الكتل السياسية بعضها مع البعض وخاصة بين قادة الكتل وتجنب الطعون والاتهامات وسوء الظن والشكوك بين بعضهم البعض والابتعاد عن كل ما يشنج الاجواء وادراك الكتل السياسية جميعا ان دماء البلد وتقدمه واستقراره لايتم الا من خلال اعتماد بعضهم البعض الاخر والتكاتف والتأزر بين الكتل وصولا الى الاهداف المنشودة".
وقال " الوضع الحالي في العراق لايصح معه ان تتبنى فئة واحدة او جهتان او ثلاثة جهات ادارة شئون البلاد في ظل هذه الظروف بل لابد ان يكون هناك ادراك ان الظروف الحالية في البلد تقتضي ان يتعاون الجميع وان اداء العملية السياسية في اداة شئون البلد لابد ان تكون من خلال عملية تضامنية وتكافلية وان يعمل الجميع بروح العائلة الواحدة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:31 ص

      حفظ الله العراق

      هكذا هي المرجعية الشريفة، خوف على مصالح البلاد والعباد وصمام امان ولولا دور المرجعية الأبوي لكافة الأطياف العراقية لحصل مالا يحمدعقيلته.

اقرأ ايضاً