العدد 3406 - الثلثاء 03 يناير 2012م الموافق 09 صفر 1433هـ

39 مفصولاً في «بلديي الشمالية والعاصمة» ينتظرون قرار عودتهم

عدد من المفصولين من أصحاب العقود المؤقتة في المجالس البلدية وموظفي البلديات العائدين لأعمالهم خلال حديثهم إلى «الوسط» أمس- تصوير    :أحمد ال حيدر
عدد من المفصولين من أصحاب العقود المؤقتة في المجالس البلدية وموظفي البلديات العائدين لأعمالهم خلال حديثهم إلى «الوسط» أمس- تصوير :أحمد ال حيدر

شكا عدد من الموظفين (بعقود مؤقتة) خلال حديثهم إلى «الوسط» أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2012) فصل زهاء 39 موظفاً منهم من مجلس بلدي الشمالية (31) والعاصمة (8) على خلفية الأحداث الأخيرة التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011، ولم يعد منهم أي مفصول حتى اليوم، مطالبين بعودتهم إلى أعمالهم تزامناً مع عودة مفصولي القطاع الحكومي، الذين سبق أن أصدر نائب رئيس الوزراء بشأنهم تعميم ملزم لجميع الجهات الحكومية بإعادة جميع الموظفين الذين تم فصلهم بقرارات تأديبية على خلفية الأحداث الأخيرة (...).


39 مفصولاً في بلديي العاصمة والوسطى ينتظرون تطبيق التوجيهات الرسمية لعودتهم

ميلاد: «البلديات» تماطل في إرجاع موظفين مؤقتين اعترف بهم «الخدمة»

الوسط - زينب التاجر

شكا عدد من الموظفين (بعقود مؤقتة) خلال حديثهم إلى «الوسط» يوم أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2012) من أنه تم فصل 39 موظفاً منهم من مجلس بلدي الشمالية (31) والعاصمة (8)على خلفية الأحداث الأخيرة التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011 ولم يُعد منهم أي مفصول حتى اليوم، مطالبين بعودتهم إلى أعمالهم تزامناً مع عودة مفصولي القطاع الحكومي حيث سبق أن أصدر نائب رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة تعميماً ملزماً لجميع الجهات الحكومية بإعادة جميع الموظفين الذين تم فصلهم بقرارات تأديبية على خلفية الأحداث الأخيرة (...).

ولفتوا إلى أنهم عملوا في المجالس البلدية منذ أكثر من أربع سنوات، مستدركين أن الأوساط البلدية أشارت إلى تأثر العمل البلدي بفصلهم نتيجة الحاجة الماسة إليهم، على حد قولهم.

وأبدوا استغراباً من الاستغناء عن خدماتهم وما وصفوه باكتشاف وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عدم حاجتها إليهم بعد كل تلك السنوات.

وبينوا أنهم فُصلوا على خلفية الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير2011، فصلاً وصفوه بالتعسفي، لافتين إلى أن كثيراً منهم تم تجديد عقودهم خلال فبراير العام 2011 وإنهاء خدماتهم قبل انتهاء مدة العقد.

وطالبوا بعودتهم إلى أعمالهم، معولين في ذلك على التوجيهات الرسمية الصادرة سابقاً من جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء التي دعت إلى إعادة المفصولين إلى أعمالهم إلى جانب ما جاء في نتائج تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي وصفت فصل العمال بغير المبرر وغير القانوني والدعوات الصادرة عن منظمة العمل الدولية لضرورة عودة المفصولين إلى أعمالهم فضلا عما ذكرته مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي في بيان لها، بأن «هناك العديد من الطلبة الذين خسروا دراستهم وآلاف الأفراد الذين فقدوا وظائفهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات، وهذه الانتهاكات الخطيرة لحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية تجب معالجتها على الفور. وينبغي أن يُعاد الذين فُصلوا ظلماً إلى وظائفهم الأصلية».

كما عولوا، في مطالبتهم بإرجاعهم إلى وظائفهم، على ما ذكره الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ في تصريح سابق له انتقد فيه ما وصفه بـ «تهرب» بعض الجهات من إرجاع المفصولين بحجة أنهم لم يفصلوا أحداً بسبب الأحداث بل فقط أنهوا عقوداً محددة المدة، وأشار إلى أن الاتحاد يعلم بأن قرار تثبيت العديد من المستغنى عنهم في عقود دائمة قد صدر في عديد من الحالات ثم تم وقف التثبيت وإنهاء العقود.

وأضافوا أن المحفوظ قال أيضاً: «إن اختراع أسباب أخرى غير خلفية الأحداث مثل الأسباب الإدارية أو انتهاء العقود لا تنطلي على كل من يتابع سير عملية الفصل والاستغناء عن الكفاءات الوطنية، كما لم تُثبت ولا جهة واحدة من جهات الفصل أنها في غير حاجة إلى من استغنت عنهم بإنهاء عقودهم المحددة وأن ما يحدث هو تغير عناوين رسائل الفصل».

من جانبه، علق نائب رئيس كتلة الوفاق البلدية رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد بأن المجالس البلدية بحاجة إلى هؤلاء الموظفين وشهد العمل البلدي تأثراً كبيراً بفصلهم، لافتاً إلى أن المجالس البلدية الخمسة طالبت بوجودهم في الهيكل الإداري الجديد وتم تسجيل مسمياتهم الوظيفية من قبل ديوان الخدمة المدنية في الهيكل الجديد، وذكر أن في مجلس بلدي العاصمة 8 موظفين بعقود مؤقتة تم إنهاء خدماتهم على خلفية الأحداث الأخيرة.

وقال: «على وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عدم المماطلة في إعادتهم وذلك وفقاً لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي دعت إلى إعادة المفصولين فصلاً تعسفيّاً ولم تفرق بين أصحاب العقود المؤقتة والمثبتين وإنما شملت التوصية الجميع».

وأكد ضرورة أن يعود الجميع إلى أعمالهم من المفصولين المثبتين وأصحاب العقود المؤقتة فضلاً عن تعويضهم عن شهور الفصل والتوقيف، لافتاً إلى وجود مفصولين وموقوفين في البلديات لم يعودوا إلى أعمالهم حتى اليوم على رغم الوعود.

وفي موضوع آخر؛ تمسك عدد من المفصولين الذين تمت إعادتهم إلى أعمالهم في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والذين حضروا اللقاء بحقهم في تعويضهم عن شهور الفصل ومواقعهم الوظيفية وعدم ما وصفوه بـ «تهميشهم»، مستغربين تصريح ديوان الخدمة المدنية الذي أعلن أنه لا تعويضات للعائدين إلى أعمالهم، وهو الأمر الذي اعتبروه متناقضاً مع ما ذكره « تقرير لجنة تقصي الحقائق» عن أن الفصل الذي جرى لموظفي القطاعين العام والخاص غير قانوني وغير مبرر.

وقالوا: «بما أن تقرير اللجنة ذكر أن فصل الموظفين فصل غير قانوني؛ فلماذا لا يتم تعويضنا عن شهور الفصل، كما نطالب براتب شهر أبريل/ نيسان الماضي الذي لم يصرف لنا ابان توقيفنا عن عملنا».

وتابعوا أن عدداً من مفصولي الوزارة وبلدية الشمالية تم إنزال مستحقات التقاعد لهم بعد فصلهم، لافتين إلى أنهم مطالبون بعد عودتهم بسدادها أو تقسيطها في أقل تقدير على رغم عدم توقيعهم أية أوراق تقر بموافقتهم على التقاعد.

وذكروا أن في الوزارة 17 مفصولاً عاد البعض منهم من بينهم موظفو المركز البلدي الشامل، فيما لم يعد المفصولون من بلدية محافظة المنامة

العدد 3406 - الثلثاء 03 يناير 2012م الموافق 09 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 9:06 ص

      ضاع العمر يا مؤققتييييين

      أكثر من ثلاث سنيين نعمل بدون تأمين

      وعوود بالتثبييت

      فصل غير قانوني

      وبعد الفصل يتم اعتماد الهيكل ويتم التوظيف على المحسوبية

      يا للظلم في بلاد الظلم

      و برجعونا قبل لانموت بيوم

    • زائر 9 | 8:26 ص

      أنا متفائل

      لديّ شعور أن يوم غد سيتصل بنا للعودة لأعمالنا

      أنا أيضا مفصول من البلدية

    • زائر 8 | 8:24 ص

      يا أهل العزة

      بترجعون مرفوعي الرأس وبعزة وكرامة
      وتذكروا حزتها تعليقي، وإذا رجعتون بنسوي ريوق للأهل وللكل

    • زائر 7 | 6:00 ص

      تعقيب على رقم (1)

      الموظفين المؤقتين التابعين للمجلس البلدي الشمالي يتحرك عليهم الجبل ونحن انشاء الله سيتحرك علينا المدير العام المخلص عبد كريم حسن

      أنا أيضا مفصول من الشمالية تابع البلدية

    • زائر 6 | 5:48 ص

      المؤقتين ظلموا 3 ظلامات !!!!!!!!

      نحن عملنا في بلدية الشمالية وظلمنا :

      الظلامة الأولى : فصلنا من غير قانون وليس تعسفا .

      الظلامة الثانية : لم يؤمنوا علينا .

      الظلامة الثالثة : لم يثبتونا .

    • زائر 5 | 5:09 ص

      فصل غير قانوني وغير مبرر

      أنا تم فصلي من المجلس البلدي الشمالي بعد توقيعي على العقد الجديد بأقل من أسبوع وبدون أي إخطار وإلى الأن لم ينهي العقد

      أين تطبيق القانون يا مسؤولين ؟! يا ديوان رقابة أين الرقابة ؟! يا ديوان خدمة أين الإنصاف؟!

    • زائر 4 | 4:37 ص

      تمكين

      ماذا عن موظفي تمكين ؟!!

      عملنا في المجلس البلدي حوال العام ونصف العام وكنا نتمنى ان تدرج اسمائنا في الهيكلة ....

      ما مصيرنا؟!!!!

    • للظلم نهاية | 2:45 ص

      كرامة لا مكرمة

      من حق المفصولين العودة
      من حق المفصولين تعويضهم عن شهور الفصل
      من حق المفصولين عودتهم لنفس الوظائف وعدم تهميشهم
      من حق المفصولين معرفة الاسباب الحقيقه التي ترتب عليها فصلها الغير قانوني والغير مبرر حسب وصف تقرير بسيوني
      من حق المفصولين العودة والشعور بالاستقرار والأمان الوظيفي

      وكل هذا لا يحتاج الى لجان تتشكل لدراسة ولا للجان تتشكل لتفسير ولا لجان تتشكل لتنفيذ

      أوامر الملك واضحة وأوامر الحكومة وعلى رأسها رئيس الوزراء وتقرير بسيوني واضح

      الى متى ؟

    • زائر 2 | 12:20 ص

      مفصولي الشمالية والمجلس البلدي المؤقتين

      هل أرجع مفصولي الشمالية المؤقتين والمجلس البلدي ولم يتصل بي ؟؟

      لم يذكروا في الخبر !!!!

      كذلك موظفي تمكين

    • زائر 1 | 12:14 ص

      عتاب على المجالس البلدية

      دائما النواب البلديين يتكلمون على موظفيهم المؤقتين أما نحن الموظفين المؤقتين التابعين للجهاز التنفيذي لا يتكلم عنا أحد !!


      نتمنى تصريح أو كلمة أو ...!!!

      فنحن أيضا مثلهم
      مفصول مؤقت من البلدية

اقرأ ايضاً