العدد 3408 - الخميس 05 يناير 2012م الموافق 11 صفر 1433هـ

العربي يؤكد الدور "الكبير" لحماس في توقيع دمشق لبروتوكول المراقبين

أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم (الجمعة) الدور "الكبير" الذي اضطلع به رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في توقيع السلطات السورية لبروتوكول إرسال المراقبين العرب الذي يندرج ضمن مبادرة الجامعة لإنهاء الأزمة في سورية.
وقال العربي في مؤتمر صحافي مشترك مع مشعل إثر محادثات أجراها الجانبان في مقر الجامعة العربية في القاهرة "تحدثنا باستفاضة عما يجري في سورية وكان لمشعل دور كبير في تقديم النصيحة للجانب السوري للتوقيع على الوثيقة إلى أن بدأ عمل المراقبين في سورية، وأنا حمّلته رسالة للسلطات السورية بأنه من الضروري العمل بكل أمانة وشفافية ومصداقية لوقف ما يدور من عنف في سورية".
وأضاف "المراقبون هناك ذاهبون طبقاً لتكليف عربي للقيام بمهمة المراقبة والتحقق، وهم يسعون لوقف العنف وسحب الآليات، ووقف سفك الدماء، والمراقبون بالوضع الحالي موجودون بسورية للقيام بمهمة أكبر من المهمة التي طلبت منهم".
وكان مشعل بحث مع العربي عملية المصالحة الفلسطينية، وصرح للصحافيين بعد مباحثات مع الأمين العام للجامعة أن "حماس تعهدت بإنجاح المصالحة لإنهاء الانشقاقات في صفوف الفلسطينيين وتشكيل حكومة وتنظيم انتخابات والإفراج عن كافة المعتقلين".
ومنذ 2007 تسيطر حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس على الضفة الغربية في حين تسيطر حماس على قطاع غزة.
وبعد سنوات من الخلاف، توصلت الحركتان إلى اتفاق مصالحة في القاهرة في 27 أبريل/ نيسان صادقت عليه كل الفصائل الفلسطينية في الثالث من مايو/ أيار لكن معظم بنوده لم تطبق بعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً