العدد 3415 - الخميس 12 يناير 2012م الموافق 18 صفر 1433هـ

هل تدخل التاريخ يا مسجد «بن خاطر»؟!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

هل تدخل التاريخ البحريني يا مسجد «بن خاطر» من خلال إعادة بنائك وترميمك للزوّار، حتى تكون معلماً تاريخياً لأهل البحرين، وخصوصاً بعد توجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله، بترميم البيوت القديمة التاريخية وضمّها إلى التراث البحريني، أم انّ جدرانك ستختفي في يوم من الأيام، وقصّة «ولوف» الملك عبدالعزيز بن سعود على أرضك ستنطمس وستنتهي أبد الآبدين؟!

هذه القصّة التي وُجدت في بعض الكتب التاريخية، وطُمِسَت حقيقتها من الكتب الأخرى، ولم نجد تشجيعاً قويّاً من بعض المؤرّخين على تناولها، على رغم أنّ قضية مسجد بن خاطر تُعد من أهم القضايا التاريخية في التراث البحريني.

وقصّة قبيلة آل خاطر مع الملك ابن سعود ذَكرناها سابقاً في مقال سابق (العدد 2784)، وتفاعل معها العديد من الكتّاب وعديد من الشخصيات المعنية بالتاريخ البحريني، وقد جاءت المبادرة من قسم العلاقات العامة بسفارة المملكة العربية السعودية، لمقابلة بعض رجالات قبيلة آل خاطر، وأخذ الوثائق التاريخية والدلائل على وجود هذه القصة، التي ستذكرها الأجيال ان قمنا بحفظها، وهم مشكورون كلّ الشكر على ذلك.

إلا أننا لم نجد مبادرة من الجانب البحريني، لحفظ هذا التاريخ، فوجود ابن سعود في مسجد آل خاطر، وحلوله ضيفاً في بيتهم، لهو شرف عظيم، ولابد من أن يُسجّل في التأريخ البحريني من أوسع أبوابه ومن ثمّ العالمي، لأنّ زيارة الملوك لها وزنها عند الأمم جميعاً، ولابد أن يوليها مؤرّخو البحرين اهتماماً بالغ الدقّة، ولكن ما نراه من بقايا هذا المسجد الذي تعرّض جزء منه للهدم من قبل وزارة البلديات، لهو أكبر دليل على عدم الاهتمام بهذا الصرح التاريخي.

ونحن اليوم ننتظر من وزارة الثقافة وهي السبّاقة إلى حفظ التراث البحريني، تبنّي مسجد بن خاطر في المحرّق، فهو أولى بالترميم واستقطاب الزائرين، فما من واقعة أفضل من تلك الواقعة، ولا ننس قصيدة الشاعر عبدالمحسن الصحّاف في شأن هذه الواقعة:

واذكر أبا أحمد شيخ الفريق وقد

ناب المحرق إعسار بتغريم

فهب يُجزي العطايا غير مكترث

حتى استدان ليعطي كل معدوم

محمد الحسن بن الخاطر انفتحت

له كنوز المعالي دون تقليم

هو استضاف أمير العرب في عسر

عبدالعزيز وخُويَيْهِ بتكريم

مذ أمَّ مسجده في ليل مظلمة

فبات فيه بتحنان وتنعيم

فقام معه إلى عيسى المليك ولم

يدعه إلا على عز وتعظيم

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3415 - الخميس 12 يناير 2012م الموافق 18 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:14 ص

      انسان

      كل المساجد لله أكانت في زاويه ام في شارع عام \r\nوهل يجوز ازالت او إهمال اي منها بسبب مكانها او بسبب مشروع توسعة شارع او .......... \r\nانم المساجد كلها لله ....... و كل جمعه والبحرين اهل البحرين جميعا بخير

    • زائر 8 | 4:13 ص

      انسان

      كل المساجد لله أكانت في زاويه ام في شارع عام
      وهل يجوز ازالت او إهمال اي منها بسبب مكانها او بسبب مشروع توسعة شارع او ..........
      انم المساجد كلها لله ....... و كل جمعه والبحرين اهل البحرين جميعا بخير

    • زائر 7 | 2:19 ص

      الاتجاه المعاكس

      والله خايف عليش يا مريم الشروقي صايرة الاتجاه المعاكس اليهم حفظك الله من كل مكروه

    • زائر 6 | 2:16 ص

      نحن التاريخ والجغرافية

      مع الأسف ان هناك نية مبيته لطمس كل تاريخ هذا البلد ورجالاته وابنيته ومساجده والإبقاء على بيوت بعينها وقلاع بعينها لكي يقولوا لنا قبل الأخرين نحن التاريخ لا بعدنا ولا قبلنا ..

    • زائر 5 | 1:06 ص

      ........

      قبل ان يكون معلماً تاريخياً فهو بيت من بيوت الله التي يجب المحافظه عليها والتي يجب ان لاتهُجر من المصلين، ..........





      .......

    • زائر 4 | 1:02 ص

      ياليت

      عده مساجد انهدمت للاسف
      وتم الاهتمام بالفنادق و___ للاسسف
      وحتى قبر الصحابي صعصعه بن صوحان وهو من قبيله بني عامر (السبيعي) هام

      وياليت الاهتمام بمساجد الطائفتين

    • زائر 3 | 12:29 ص

      يادانه الحد صباح الورد والسعاده

      يبنيتي اشفيج اليوم سابحه عكس التيار والتوجهات الرسميه وش لنا اندخل مسايدنا التاريخ تبين تعب الربع ايضيع في مهب الريح شغل جبار لاخراج المسايد من التاريخ وانتي تزحمين التاريخ بلمسايد يبنيتى مسيد كل المسؤليين يمرون عليه من خلقوا كل يوم وكل الاجانب يسمونه camel traffic light mosque يعود بنائه لمئات السنين (مسيد الشيخ امير بر باغي) واحد من عده مساجد اخرجت من التاريخ وللعلم معظم المسايد المتراميه هنا وهناك هي مكان مراقد لعلماء بل فطاحل العلوم الاسلاميه التي ميزت البحرين قديما مهد العلم العلماء

    • زائر 2 | 11:31 م

      ...........

      أسمع اليوم من أحد الكتاب: « ولكن ما نراه من بقايا هذا المسجد الذي تعرّض جزء منه للهدم من قبل وزارة البلديات، لهو أكبر دليل على عدم الاهتمام بهذا الصرح التاريخي. »

      ومن قبل قال كاتب آخر: « من ناحية التأريخ؛ فإن أول مسجدٍ تعرّض للتخريب هو مرقد الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي (رض) يوم 15 مارس/ آذار 2011، وهو أقدم أثرٍ إسلامي في جزر البحرين، ثم بدأت عمليات التخريب والتكسير في 19 مارس، وفي 25 مارس بدأت عمليات الهدم والإزالة. »

    • زائر 1 | 10:35 م

      المساجد ...

      يجب بناء مسجد بن خاطر وجميع المساجد الاخرى بدون تسويف بصورة عاجلة ...........

اقرأ ايضاً