العدد 3425 - الأحد 22 يناير 2012م الموافق 28 صفر 1433هـ

إعادة هيكلة «طيران الخليج»

مجلس الوزراء يطلع على الخيارات الاستراتيجية للشركة                  				            (بنا
مجلس الوزراء يطلع على الخيارات الاستراتيجية للشركة (بنا

بحث مجلس الوزراء في جلسته أمس الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2012) الوضع الحالي لشركة طيران الخليج واطلع على عدد من الخيارات الاستراتيجية المستقبلية للشركة والتي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة.

وحرصاً من الحكومة على استمرار مسيرة شركة طيران الخليج؛ قرر مجلس الوزراء إعادة هيكلة الشركة بما يتواءم مع المتطلبات التشغيلية الفعّالة ويقلص من حجم التحديات والالتزامات والتكاليف المرتبطة بها، ويحافظ على القوى العاملة الوطنية فيها.

من جانب آخر، وافق المجلس على مشروع قرار بإصدار اللائحة التنفيذية بشأن محطات وشبكات الاتصالات الراديوية، وذلك بهدف التشجيع على اتباع سياسات وإجراءات موحدة لإنشاء شبكات الاتصالات الراديوية، وتوفير أفضل الممارسات العملية لضمان الالتزام بمستويات التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية ذات الصلة وحماية عامة الناس.

وتابع مجلس الوزراء مشروع الشارع الشمالي المؤدي إلى المدينة الشمالية، إذ وجه المجلس وزارة الأشغال، وبالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، إلى دراسة مسار الشارع بالشكل الذي يلبي احتياجات التنمية ويخدم القطاع الاقتصادي والثقافي ويتناسب مع متطلبات إدراج بعض المواقع التاريخية في البحرين على قائمة التراث العالمي.


وافقت على إنشاء استاد رياضي جديد يتسع لـ 20 ألف متفرج

الحكومة تقرر إعادة هيكلة «طيران الخليج» وإصدار اللائحة التنفيذية لمحطات الاتصالات

المنامة - بنا

قرر مجلس الوزراء إعادة هيكلة شركة طيران الخليج بما يتواءم مع المتطلبات التشغيلية الفعّالة ويقلص من حجم التحديات والالتزامات والتكاليف المرتبطة بالشركة، ويحافظ على القوى العاملة الوطنية فيها.

ووافق المجلس على مشروع قرار بإصدار اللائحة التنفيذية بشأن محطات وشبكات الاتصالات الراديوية، وذلك بهدف التشجيع على اتباع سياسات وإجراءات موحدة لإنشاء شبكات الاتصالات الراديوية، وتوفير أفضل الممارسات العملية لضمان الالتزام بمستويات التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية ذات الصلة وحماية عامة الناس.

وكان رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء في قصر القضيبية صباح أمس الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2012)، إذ أدلى وزير شئون مجلس الوزراء كمال أحمد محمد عقب الاجتماع بالتصريح الآتي:

أشاد مجلس الوزراء بنجاح معرض البحرين الدولي للطيران إعداداً وتنظيماً ومشاركةً ونتائج، منوهاً بآثاره الإيجابية على مختلف الأنشطة الاقتصادية وبدوره في تكريس ريادية البحرين في تنظيم المهرجانات والمعارض الدولية.

وهنأ المجلس الممثل الشخصي لجلالة الملك ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بهذا النجاح، مؤكداً أن الإقبال الكبير على معرض البحرين الدولي للطيران وما حظي به من زخم وصدى إعلامي إقليميّاً ودوليّاً، عزز الثقة بقدرات البحرين الخلاقة على تنظيم واستضافة كبريات التظاهرات العالمية لما يتوافر فيها من بيئة ومقومات ملائمة وفي مقدمتها الاستقرار والتسهيلات.

بعدها نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:


توسعة شبكة الطرق والصرف الصحي

أولاً - خصص مجلس الوزراء جانباً من جلسته لمتابعة الحراك التنموي وذلك من خلال الوقوف على الوضع الفني والتنفيذي لبعض مشاريع البُنى التحتية؛ ومنها تحسين وتوسعة الشبكة العامة للطرق ومشاريع الصرف الصحي.

وتابع مجلس الوزراء مشروع الشارع الشمالي المؤدي إلى المدينة الشمالية، إذ وجه المجلس وزارة الأشغال بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، إلى دراسة مسار الشارع بالشكل الذي يلبي احتياجات التنمية ويخدم القطاع الاقتصادي والثقافي ويتناسب مع متطلبات إدراج بعض المواقع التاريخية في البحرين على قائمة التراث العالمي.

كما تابع المجلس سير العمل في مشروع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان، وذلك بإضافة مسارات إضافية على جانبيه وحجز المساحات اللازمة لتوسعته مستقبلاً، كما بحث مشروع تطوير دواري ألبا والنويدرات ومشروع تقاطع ميناء سلمان وجسر شمال المنامة ومشروع تقاطع بوابة مدينة عيسى وجسورها ومشروع المسار الجانبي في شارع الملك فيصل لإضافة مسارات جديدة عليه.

واستعرض خطوات العمل في 10 مشاريع للصرف الصحي؛ من بينها مشروع توسعة مركز معالجة مياه الصرف الصحي بتوبلي، ومشروع محطة للصرف الصحي بمحافظة المحرق الجاري تنفيذه حاليّاً بالاشتراك مع القطاع الخاص، ومشاريع بناء محطات المعالجة الجديدة في كل من المدينة الشمالية، وضاحية اللوزي بمدينة حمد لخدمة المشاريع الإسكانية.


لائحة تنفيذية لشبكات الاتصالات

ثانياً - بحث مجلس الوزراء تنظيم عملية إنشاء أبراج الاتصالات والسبل التي تكفل الرقابة عليها من خلال التنسيق بين الجهات المعنية لضمان التزام مشغلي شبكات الاتصالات اللاسلكية بالاشتراطات البيئية والصحية والبلدية وبالمنظر العام وباشتراطات الطيران المدني والتصاميم الهندسية.

ووافق مجلس الوزراء على إثر ذلك على مشروع قرار بإصدار اللائحة التنفيذية بشأن محطات وشبكات الاتصالات الراديوية. وتهدف الأحكام الواردة في اللائحة إلى التشجيع على إتباع سياسات وإجراءات موحدة لإنشاء شبكات الاتصالات الراديوية وتوفير أفضل الممارسات العملية لضمان الالتزام بمستويات التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية ذات الصلة وحماية عامة الناس، كما تهدف إلى توفير بيانات وإرشادات مناسبة لتحديد مواقع محطات الراديوية وتصميمها، علماً بأن اللائحة التنظيمية ستسري على جميع أعمال إنشاء وتطوير شبكات الاتصالات الراديوية الجديد، كما ستسري أيضاً على محطات الاتصالات الراديوية القائمة.

إلى ذلك، وقف مجلس الوزراء على نتائج الدراسة المتخصصة التي أجراها بتكليف، من الهيئة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية، أحد بيوت الخبرة العالمية لدراسة وضع أبراج الاتصالات القائمة، والتي أكدت نتائجها أنها مطابقة للمستويات والمعايير العالمية.

إعادة هيكلة «طيران الخليج»

ثالثاً - بحث مجلس الوزراء الوضع الحالي لشركة طيران الخليج واطلع على عدد من الخيارات الاستراتيجية المستقبلية للشركة والتي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة.

وحرصاً من الحكومة على استمرار مسيرة شركة طيران الخليج؛ قرر مجلس الوزراء إعادة هيكلة شركة طيران الخليج بما يتواءم مع المتطلبات التشغيلية الفعّالة ويقلص من حجم التحديات والالتزامات والتكاليف المرتبطة بشركة طيران الخليج، ويحافظ على القوى العاملة الوطنية فيها.


إنشاء استاد رياضي جديد

رابعاً - وافق مجلس الوزراء على إنشاء استاد رياضي جديد يتسع لـ 20 ألف متفرج لدعم القطاع الرياضي والشبابي وتعزيز قدرات مملكة البحرين في احتضان الفعاليات الرياضية الإقليمية والعالمية، وكلف المجلس الجهات المختصة التعاون والتنسيق لسرعة تنفيذ المشروع، على أن يكون جاهزاً لاحتضان الفعاليات الرياضية الكبرى التي تستضيفها مملكة البحرين بأسرع وقت ممكن.

خامساً - وافق المجلس وأحال إلى السلطة التشريعية مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة استراليا بشأن تبادل المعلومات في المسائل الضريبية بين البلدين.

سادساً - وافق المجلس على التوقيع النهائي على مشروع اتفاقية بين مملكة البحرين وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن تبادل المعلومات بالنسبة إلى الضرائب والبروتوكول المعدل لها.

سابعاً - أخذ مجلس الوزراء علماً بالاستعدادات التي اتخذتها وزارة العمل لإطلاق المؤتمر الأول للسلامة والصحة المهنية، وأهدافه وأوراق العمل التي ستبحث فيه والفعاليات المصاحبة له.

ثامناً - أخذ المجلس علماً بالمذكرة المرفوعة من وزير الصناعة والتجارة بشأن إنشاء مشروع لإنتاج الألياف الزجاجية (الفايبر غلاس)، تقيمه إحدى الشركات الصينية بمملكة البحرين باستثمار مشترك.

تاسعاً - أخذ المجلس علماً من خلال مذكرة وزير الصناعة والتجارة بتوقيع عقد التوسعة الثانية من مشروع الاستثمار الزراعي البحريني الفلبيني الذي يجيء في إطار السياسة الاقتصادية التي تنتهجها مملكة البحرين، لضمان الأمن الغذائي وتعزيز دور القطاع الخاص للقيام بهذه المهمة.

عاشراً - وافق مجلس الوزراء على أربعة اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب، يتعلق الأول بقيام الحكومة بتطوير المناطق القديمة وإجراء الاستملاكات لتوسعة الشوارع والطرقات وتطوير الصرف الصحي وتوفير الموازنات اللازمة لذلك، والثاني بإنشاء مقر شامل للمؤسسة العامة للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، والثالث عن تطوير الشوارع القديمة في الدائرة الثالثة في محافظة المحرق، والرابع بإنشاء مرفأ لصيادي السمك ومرتادي البحر من أهالي منطقتي الحورة والقضيبية.

أحد عشر: أخذ المجلس علماً بإقرار مجلسي الشورى والنواب مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمنستان بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات، ومشروع قانون بالتصديق على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي من ضرائب الدخل وأرباح رأس المال بين حكومة مملكة البحرين وجزيرة مان، ومشروع قانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية الإدخال المؤقت (اسطنبول 26 يونيو/ حزيران 1990) والملحقين A وB.

كما أخذ المجلس علماً بقرار مجلسي الشورى والنواب بشأن مشروع قانون بإضافة مادة جديدة إلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (35) للعام 2006، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (35) للعام 2006.


«طيران الخليج»: «تعليق وِجْهات» ضمن أسباب التدهور المالي للشركة

المحرق - طيران الخليج

صرح متحدث من الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، بأن شركة طيران الخليج واجهت العديد من التحديات مؤخراً، كنظيراتها من شركات الطيران الأخرى في جميع أنحاء العالم، وهي مزيج من العوامل الإقليمية والاقتصادية غير المتوقعة ساهمت في جعل وضع الناقلة الوطنية صعباً على نحو متزايد، وعلى رأسها الوضع السياسي في المنطقة، وارتفاع أسعار الوقود وانخفاض أعداد الركاب وتعليق عدد من الوجهات.

وفي ضوء ذلك ومع القرار الذي أصدره مجلس الوزراء يوم أمس الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2012)، أكدت طيران الخليج أن الإدارة العليا - وبدعم من حكومة مملكة البحرين والأعضاء المساهمين فيها، وشركة ممتلكات البحرين القابضة - شرعت في اتخاذ تدابير إضافية ترمي إلى تأمين وضع الناقلة الوطنية والبدء في التفكير بالخطوات اللازمة لتأمين مستقبلها على المدى الطويل، ووضع حل مباشر لوضع الشركة المالي

العدد 3425 - الأحد 22 يناير 2012م الموافق 28 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً