العدد 3426 - الإثنين 23 يناير 2012م الموافق 30 صفر 1433هـ

العربي وحمد بن جاسم يطلبان لقاء بان كي مون للحصول على دعم مجلس الامن بشأن سوريا

طلب الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني اجتماعا مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من اجل الحصول على دعم مجلس الامن الدولي للخطة العربية لانهاء الازمة في سوريا.
وقال نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي لوكالة فرانس برس ان العربي وحمد بن جاسم بصفته رئيس اللجنة العربية الوزارية المعنية بالازمة السورية "بعثا برسالة مشتركة موقعة من كليهما الي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تتضمن عناصر الخطة العربية لحل الازمة السورية سياسيا وطلبا عقد لقاء مشترك معه في مقر الامم المتحدة لطلب دعم مجلس الامن لهذه الخطة".
من جهة اخرى، اكد مصدر مسؤول بالجامعة العربية ان المجلس سيعقد اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين بعد ظهر الثلاثاء لبحث "تداعيات قرار دول الخليج سحب مراقبيها من بعثة المراقبين العرب في سوريا"
واعلنت دول الخليج قبيل ظهر الثلاثاء انها قررت سحب مراقبيها من سوريا لتحذو بذلك حذو السعودية التي اعلن وزير خارجيتها سعود الفيصل قرارها بسحب مراقبيها الاحد.
وكان وزراء الخارجية العرب دعوا الاحد الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة الى "بدء حوار سياسي جاد في اجل لا يتجاوز اسبوعين" من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين وطالبت الرئيس السوري بشار الاسد بتفويض صلاحيات كاملة الى نائبه الاول للتعاون مع هذه الحكومة.
وقرر الوزراء ابلاغ مجلس الامن الدولي بمبادرتهم الجديدة ومطالبته ب "دعمها".
واعتبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري "سلميا".
وقال ان "المبادرة العربية تتحدث عن ذهاب النظام السوري سلميا"، معتبرا ان "المبادرة متكاملة تشبه المبادرة اليمينة ونامل ان تقبل بها الحكومة السورية حتى نستطيع ان نبدأ التنفيذ، في حال لم ينفذوا نحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكري".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 12:52 م

      الحقيه: إننا نعرف الظلم ... ونعرف ايضا العدالة ... لكننا لا نعرف ما نراه من عجائب الزمان

      تأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم
      كيف يا أخي
      فاقد الشئ لا يعطيه

    • زائر 12 | 11:02 ص

      يا زائر 11

      لا ما يعجبنا القتل لا في سوريا ولا غيرها
      رايي الشخصي ان بشار الأسد مجرم وديكتاتور مثله مثل اغلب الحكام العرب لكن هذ لا ينفي وجود عصابات مسلحة بشهادة وفد الجامعة العربية. يجب تطهير البلد من هذه العصابات الإجرامية والقتلى من المدنيين ضحايا للعنف الحكومي وعنف العصابات المسلحة.
      التهديد واضح لسوريا إما التنازل عن دعم المقاومة وايران أو عزل بشار عن طريق الحرب الأهلية وزعيمة العصابة في التدوبل القضية الشقيقة الصغرى قطر

    • زائر 11 | 10:11 ص

      غريبة

      يعني عاجبكم ما يحصل من قتل يومي في سوريا بلغ حتى اليوم 6700 قتيل. !! يا سلام والله غريبة عجيبة. شوف كيف الناس تفكر.. سبحان الله.

    • زائر 5 | 7:25 ص

      زائر 4

      صح لسانك، واتمنى أنها تكون الغلطة اللي تفكنا من هيمنة الأمريكان وحلفائها

    • زائر 4 | 7:06 ص

      إلى الزائر الكريم 2

      الجميع يعلمون أن النظام السوري يواجه أبشع المؤامرات وبالبرغم من الضغوط إلا أنه لازال صامد بوجه العملاء ومايحدث لسوريا هو واضح للعيان وكل هذا الخوف والخشية من ردة الفعل السوري التي لربما تكون بداية حرب في المنطقة وإنهاء الهيمنة والنفوذ الأمريكي في الخليج

    • زائر 2 | 6:49 ص

      الله يستر

      الله يستر يا أخي ....!!!!!!!!
      لماذا الخوف من سوريا ؟؟

      إسمح لي بهذا التحليل المتواضع الذي يمكن أن لا يقبله البعض من القراء الأعزاء..!!

      أعتقد أن السبب هو وقوف النظام السوري الممانع مع المقاومات في لبنان و فلسطين و العراق و على علاقة قوية مع إيران.

      و ثاني نقطة هي الإملاءات التي ينفذها بعض القادة العرب و التي تأتي لهم من من يمثل القوة العظمى في العالم و هي أمريكا لحماية ربيبتها إسرائيل..

      السؤال هو أين عروبة العربان عما حدث و يحدث للفلسطينيين ؟؟؟ أين عيونهم و عقولهم و قلوبهم و أنفسهم ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 6:01 ص

      الخوف من سوريا

      لماذا كل هذا التخوف من بقاء النظام السوري ولماذا تكون هناك تدخلات عربية مع أنه هذه الدول العربية هي التي تحتاج إلى الإصلاح والتغيير ومامصلحة وزير خارجية قطر من هذا ؟ أعتقد أن ردة الفعل السوري ستكون بداية حرب في المنطقة

اقرأ ايضاً