العدد 3432 - الأحد 29 يناير 2012م الموافق 06 ربيع الاول 1433هـ

فتح تقلل من فرص نجاح جهود استئناف المفاوضات مع إسرائيل

قلل مسئول في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم (الاثنين) من فرص نجاح الجهود الدولية الجارية لاستئناف محادثات السلام مع إسرائيل بعد "فشل" المحادثات الاستكشافية التي جرت بين الجانبين في الأردن هذا الشهر.
وقال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن لقاءات عمان الاستكشافية بهدف التمهيد لاستئناف المفاوضات لم تنجح وبالتالي تقرر وقف هذه اللقاءات والبحث فلسطينيا عن خيارات بديلة.
وأشار الأحمد إلى أن اجتماع اللجنة المركزية لحركته الذي عقد أمس الأحد برئاسة عباس، ناقش نتائج لقاءات عمان والجهود الدولية المستمرة لاستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل "حيث تم التأكيد على عدم توفر أي أسس تسمح بذلك حتى الآن بسبب التعنت الإسرائيلي".
وبهذا الصدد قال الأحمد إن اللجنة المركزية أكدت على التمسك بأسس عملية السلام واستئناف المفاوضات المباشرة وهي الوقف الشامل للاستيطان والالتزام بمرجعية عملية السلام وفق حل الدولتين على الحدود المحتلة العام 1967.
واعتبر المسئول في حركة فتح أن قناعة تشكلت عقب لقاءات عمان لدى الأطراف الدولية بعدم رغبة إسرائيل في تحقيق السلام، مطالباً المجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي على تل أبيب لثنيها عن مواقفها "التي تنسف أي فرص متبقية لتحقيق حل الدولتين".
وأكد أن الموقف الفلسطيني منصب حاليا على بحث خيارات التحرك البديل للمفاوضات ومجابهة الموقف الإسرائيلي عبر إستراتيجية موحدة فلسطينيا وعربيا.وتعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعا لها في رام الله اليوم برئاسة عباس لبحث تقييم نتائج لقاءات عمان والخيارات البديلة للتحرك الفلسطيني المقبل.
وعقدت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعاً مماثلاً أمس.
وقال الناطق الرسمي باسم الحركة نبيل أبو ردينة، إن الاجتماع قيم لقاءات عمان الاستكشافية، وجرى خلاله استعراض ما سيتم عرضه على لجنة متابعة مبادرة السلام العربية لاتخاذ التوصيات والقرارات اللازمة.
وأضاف أبو ردينة، أن اللجنة المركزية أكدت على ثبات موقف الحركة القاضي بوجوب وقف الاستيطان وقبول مبدأ حل الدولتين على حدود العام 1967، من أجل العودة للمفاوضات المباشرة مع إسرائيل.
وأعلن مسئولون فلسطينيون أن لقاءات عمان عقدت بسقف زمني لا يتعدى 26 يناير/ كانون الثاني الجاري، وهو موعد انتهاء مهلة التسعين يوماً التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية لإجراء محادثات تقريبية بين الفلسطينيين وإسرائيل بخصوص قضيتي الحدود والأمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً