العدد 3435 - الأربعاء 01 فبراير 2012م الموافق 09 ربيع الاول 1433هـ

تقرير: فرنسا قد تتفق على بيع مقاتلات رافال للإمارات بحلول أبريل

ذكرت صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية اليوم (الخميس) أن فرنسا يمكن أن تبرم اتفاقا طال انتظاره تبيع بموجبه شركة داسو ما لا يقل عن 60 طائرة مقاتلة من طراز رافال للإمارات بحلول أبريل/ نيسان في تحول بشأن ما بدا أنها كانت قضية خاسرة.
وبرزت الطائرة الفرنسية يوم الثلثاء كصاحبة أفضل عرض في صفقة بقيمة 15 مليار دولار لتوريد 126 طائرة حربية للهند ما دعم الآمال في صفقة من شأنها تعزيز الكبرياء الوطني لفرنسا واستعادة بريق قطاع الطيران لديها.
ونقلت الصحيفة على موقعها الالكتروني عن مصادر لم تذكر أسماءها قولها إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيسافر إلى الإمارات في مارس/ آذار أو مطلع أبريل حيث من المرجح وضع اللمسات النهائية على العقد.
والصفقة التي يحتمل أن تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار قيد التفاوض منذ 2008 لكنها باتت محل شك في نوفمبر/ تشرين الثاني عندما قالت الإمارات إن الشروط المقترحة غير تنافسية وغير عملية.
وطلبت الإمارات تفاصيل بشأن الطائرة المقاتلة تايفون المنافسة التي يصنعها كونسورتيوم يوروفايتر.
وقال مصدر لم يذكر اسمه للصحيفة "تمت تسوية كل الأمور (بين الإمارات وداسو)".
وأبلغ مصدر بالحكومة الفرنسية رويترز أن باريس تنتظر الاستماع إلى وجهة نظر الإمارات هذا الشهر. وامتنعت داسو ووزارة الدفاع عن التعليق.
وحقق ساركوزي إنجازاً تجارياً بإعلانه هذا الأسبوع أن حملات ترويج على مدى سنوات قربت الهند من شراء رافال.
وسيتطلع الرئيس الفرنسي لتحقيق مكاسب سياسية قبل انتخابات الرئاسة المقررة في أبريل الذي تشير استطلاعات الرأي إلى تأخره فيها وراء منافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند.
وقالت مصادر صناعية إن الإمارات طلبت تطوير محركات الطائرة وتزويدها برادار أفضل.
وذكرت الصحيفة أنه لا تزال هناك بعض التفاصيل القليلة بحاجة إلى تسويتها لكن ذلك سهل. وأضافت أنه في إطار الاتفاق ستسترد باريس مقاتلات ميراج الموجودة لدى الإمارات حالياً والتي صنعتها داسو.
ولمح جيرار لونجيه وزير الدفاع الفرسي بعد الإعلان الخاص بالصفقة الهندية إلى احتمال إبرام مزيد من الصفقات مستقبلاً. وقال "هذه (الصفقة) هي بداية سرب الأنباء الجيدة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً