العدد 3440 - الإثنين 06 فبراير 2012م الموافق 14 ربيع الاول 1433هـ

إيران ترفض اتهامها بالتدخل في سوريا

 نفت ايران الثلاثاء اي تدخل لها في سوريا رافضة اتهامات تنظيم الاخوان المسلمين في سوريا المعارض الذي اكد الاثنين ان روسيا والصين وايران "شركاء في المذبحة" التي يتهم النظام السوري بتنفيذها. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي "اننا لا نتدخل اطلاقا في الشئون الداخلية السورية".

وفي المقابل قال ان طهران تعتبر ان "تدخل دول اخرى يشكل خطرا على استقرار سوريا وامنها". واتهم الاخوان المسلمون الاثنين روسيا والصين وايران بانهم "شركاء مباشرون في المذبحة البشعة التي تنفذ على شعبنا" من خلال تقديمهم "الدعم" و"السلاح والعتاد" لنظام الرئيس بشار الاسد.
وايران هي الحليف الرئيسي لسوريا في المنطقة وان كانت دعت النظام السوري الى اجراء اصلاحات وفتح "حوار"، الا انها امتنعت عن ادانة عمليات قمع الحركة الاحتجاجية، التي اوقعت اكثر من ستة الاف قتيل بحسب ناشطين حقوقيين منذ اندلاع التظاهرات في منتصف اذار/مارس.

وفي المقابل، اكدت طهران مرارا دعمها للنظام السوري متهمة الغرب وبعض الدول العربية بالسعي لاطاحته بالقوة. واشاد مهمانبرست بموسكو وبكين لفرضهما الفيتو السبت على قرار في مجلس الامن يدين سوريا. وقال "لقد تم احباط هدف بعض الدول .. بفضل حس المسئولية لدى روسيا والصين هذه الدول (الغربية والعربية) كانت تحاول التمهيد للتدخل سياسيا وعسكريا في سوريا للقضاء على جبهة المقاومة (ضد اسرائيل) وضمان امن النظام الصهيوني". ورأى ان "افضل وسيلة (لوضع حد للازمة في سوريا) تقضي باجراء اصلاحات في سوريا واحلال اجواء مؤاتية للحوار".

 


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:59 ص

      لا و انت الصادق

      حتى لو نملتين متهاوشين على حبة، ما في بهالعالم الا ايران مفتنة بينهم. بس ما يندرى هي ايران متدخلة في البحرين لو في سوريا لو في المريخ لو في زحل. يالظاهر ايران يتحكمون في الكون كله بالريموت و احنا ما ندري

اقرأ ايضاً