العدد 3441 - الثلثاء 07 فبراير 2012م الموافق 15 ربيع الاول 1433هـ

معنى الحياد والقاضي محيي الدين

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

للحياد مبادئ وشروط، وللحياد أسس وضوابط، وللحياد اعتبارات ومفاهيم، عند تجاوزها تتحول الكلمة من حياد لانحياز.

الحياد هو عدم الركون إلى أو مساندة أو دعم أو دفع أو مساعدة أي جانب من الجوانب المختلفة أو حتى المتفقة بعضها مع البعض، بل حتى عدم اتخاذ موقف يبدو منه الاتفاق أو الاختلاف مع أي منها، هذا هو الحياد باختصار.

مهام لجنة تقصي الحقائق في البحرين هي معرفة حقيقة ما حدث في الفترة الماضية من فبراير/ شباط ومارس/ آذار وما نتج عنهما من تداعيات حتى صدور التقرير في الثالث والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

مهمة اللجنة الحياد والوقوف على خط فاصل بين مختلف الأطراف والفئات، وبين المعارضة والسلطة، للوصول إلى الحقيقة المطلقة فيما حدث ومن تسبب فيه، دون الميل لهذا أو ذاك.

وكالة أنباء البحرين (بنا) نقلت عن المستشار خالد محيي الدين (وهو عنصر مهم في لجنة تقصي الحقائق) تشديده على «ضرورة الحوار لإنهاء الأزمة وتحقيق المصالحة الوطنية في البحرين»، وقال «إن اللجنة طلبت من جمعية الوفاق، العودة إلى الحوار الوطني باعتباره القاطرة الوحيدة للمصالحة الوطنية»، مؤكدا أن البحرين لن تتحمل موجة أخرى من العنف.

كما شدد على ضرورة أن ينظر الطرف الآخر إلى مصلحة الأمة ككل وليس مصلحة الطائفة فالبحث عن مطالب الطائفة لن يؤدي إلى اتفاق، وعلى هذا الطرف أن يدرك أن العنف لن يحقق أي مكاسب، وأنه لا حل بدون العودة إلى طاولة المفاوضات.

قد يُفهم من لغة تصريح القاضي محيي الدين أنه ترك الحياد، وانحاز لطرف على آخر، وهو أمر إذا كان مقصوداً ربما يمس بحيادية اللجنة.

من الواضح أيضاً أن القاضي المستقل أبدى مواقف سياسية وآراء في قضية كان من المفترض عدم إقحام نفسه فيها، حتى لا يؤخذ عليه بأنه مال لطرف على آخر، مما قد يؤثر على سمعة وحيادية التقرير النهائي المقبلين عليه في مارس كما أعلن رئيس لجنة تقصي الحقائق محمود شريف بسيوني.

قد يكون القاضي قد وقع في لبس غير مقصود، وعبر بشكل شخصي عن نظرته لما يحدث في البحرين، ورأى أن الحل يكمن في ما قاله، إلا أن هذه الرؤية يجب ألا تنطلق منه في الوقت الراهن، وقبل إنجاز مهمته المستقلة لتقصي الحقائق بشكل كامل، إذ إن هذه الرؤية الشخصية قد تؤخذ على أنها انعكست أو أثرت أو ساهمت بشكل أو بآخر على أداء المهمة ومن ثم شكل وصياغة ومحتوى التقرير النهائي المرتقب في مارس

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3441 - الثلثاء 07 فبراير 2012م الموافق 15 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 10:30 ص

      لزائر 18

      لا يا اخي انا متابع بس انت شكلك ما فهمت الموضوع و سبب زيارة بسيوني اقولك أقر هذة العبارة من جريدتكم ( ان التقرير سيحدد مدى تنفيذ التوصيات التي تظمنها تقرير اللجنة بشأن الاحداث في البحرين وان اللجنة ستنظر في بعض التوصيات التي لم تنفذ وستضع برنامجاً زمنياً لتنفيذها )ما يعني اخي العزيز متابعت التوصيات وليس توصيات اخرى ولو فرضنا ان هناك توصيات اخرى ففي هذة الحالة انت والكاتب ومن ا يدكم علي صواب

    • زائر 23 | 7:24 ص

      معنى الحياد

      معنى الحياد لا يتعلق بالقرب من الطرف الأقوى.. الحياد أن ننظر إلى الموضوع نفسه قبل أن نفكر أي طرف هو المحق.. المروق يستعيد ما سُرق منه والمظلوم يُنصف هذا هو المبدأ الذي يجب الانطلاق منه قبل أن نقول هذا شيعي وهذا سني.. هذا كذا وذاك كذا!.. إن أني شيعي.. اعتبرني (بانيان) و انصفني كإنسان.. واترك عنك أيها المتقصي للحقائق اللف و الدوران واترك مغازلة الفرقاء.. يجب أن لا تغرق (اللجنة) في (اللّجانة) فللحق رب ينصفه..أحنا إيدنا في النار وهذا إيده في الـ...

    • زائر 22 | 6:13 ص

      استفتاء شعبي

      الاخوان الذين يتهمون المعارضة بالطأفنة والتهميش . تقرير بسيوني صرح بكثير من التجاوزات على طائفة معينة بطريقة ممنهجة وفند الاجندات الخارجية وهذا موضوع منتهي. المعارضة لم تمانع بدخول الموالاة الحوار ولكن الموالاة لها مطالب ضد مطالب المعارضة ولهذا طالبت المعارضة بالاستفتاء الشعبي على المطالب التي طرحتها لكي لا تقصي أحد وهذا أنسب حل لكي لا يحس أحد بالتهميش حتى لو كان لا ينتمي لأي جمعية أو حزب. فهل الجميع يقبل بالاستفتاء ؟

    • زائر 21 | 5:45 ص

      لزائر 14

      عزيز زائر 14
      شكلك مو متابع أبد، بسيوني في تصريحه اليوم قال أن مهمته تنتهي في مارس بعد تسليم التقرير النهائي.
      راجع الصحف كلها اليوم، يعني المهمة لم تنتهي وهناك تقرير جديد ونهائي سيرفع للملك في مارس (الزائر 16)

    • زائر 19 | 5:32 ص

      جواب

      زائر 16 كلامك عين الصواب بس ياليت تكلف نفسك وتعرف اللقاء باي تاريخ ليس قبل المهمة ولا اثناء المهمة الموكلة لهم بل هي في تاريخ 8\\ فبراير\\2012 يعني بعد انجاز مهمتهم (زائر 14 )

    • زائر 18 | 4:50 ص

      شكرا إستاذ هاني

      شكرا إستاذ هاني ... وللمعلقين 13 و14
      الحياد يعني عدم الانحياز، حتى الإنتهاء من المهمة الموكلة، وبما أن التقرير لمعرفة الحقيق يجب أن ينجزوه أولاً ومن ثم يبدون أراءهم وليس خلال عمله، لن ذلك يخرجهم من خانة الحياد حتى لو كان على حق، فهو إنحاز طرف على طرف اخر.
      توصيف جماعة بالطائفية ليس حياد، بل هو قمة الانحياز في القضية، مما يفقده مصداقيته.

    • زائر 17 | 4:32 ص

      سؤال

      معروف ان العرب عاطفيين ! لماذا لم يشارك بسيوني او القاضي محي الدين واحد من الاعضاء الاوروبيين في لجنتة السابقة في اعداد التقرير المقبل وذلك لمزيد من المصداقية والحيادية .

    • زائر 15 | 3:12 ص

      خوف

      استاذ هاني انا سوف اجيبك عن القاضي المستشار خالد محيي الدين قال هذا من حبة للبحرين قالها لأحساسة بالطائفنة في المطالب قالها لتاكدة من تدخلات خارجية لا تحب للبحرين وشعبها الخير ولا تنسى انت والكتاب الاخرين تدعون للحوار فانة لم يقل منكراً والمستشار قبل ان يكون عنصر مهم في لجنة تقصي الحقائق هو انسان ذو شعور واحاسيس

    • زائر 14 | 2:41 ص

      الي رقم 10

      اليس بما تسميهم الموالاة لهم رءي في البلد وهناك بما يسمي الصامتين لأسباب كثيرة ولا يحسبون علي المعارضة...وهل تعرف عدد المعارضة الحقيقي..ولا تقحم جميع الشيعة الكرام كلهم معارضة لو سمحت ...ابتعدو عن أسلوب الأقصاء بتعداد وهمي يا أخي ولا تكون مثل قول الله((وكل ما أتاكم رسول بما لا تشتهي أنفسكم فريقا" كذبتم وفريقا"تقتلون)) مع أستبعاد مثل القتل عن وضع المشككين في الحياد

    • زائر 13 | 2:37 ص

      الوقوف في النصف يعتبر ظلما أحيانا

      عندما يكون هناك طرفان أحدهما صاحب حق والآخر
      غير ذلك فماذا يعني الوقوف في النصف؟
      في هذه الحالة يعتبر الوقوف في الحياد والنصف ظلما
      كما قال الإمام علي (كونا للظالم خصما وللمظلوم عونا)
      فهل محي الدين حققا ذلك بموقفه أم حاول ان يجامل
      طرف على حساب طرف آخر
      الحيادية في مواقف كثيرة تعتبر ظلما خاصة إذا كانت القضية واضحة وقد تبنتها منظمات كثيرة لحقوق الانسان فما بال البعض يكيل عىل هواه ويختلق لنا عدلا غير العد الذي نعرفه
      العدل هو واحد لا يتجزأ

    • زائر 12 | 2:25 ص

      لاداعي للتوضيح


      اعتقد هناك حاجة لاجراء تحقيق مع هؤلاء المحققين على معاملتهم مع من ادلوا بشهاداتهم لنعرف اذا كانوا فعلا محايدين او موكلين بمهمة طمس بعض الحقائق.

    • زائر 11 | 2:21 ص

      لا ليس حيادا

      هناك طرفان في المعادلة السياسية حاليا .. معارضة وفي الجانب الآخر سلطة ومعها موالاة ، لذلك فإدخال كلمة الطائفة غير صحيح ويتجنى على شعب البحرين ومطالبه العادلة .. ولا أعتقد بأن المعارضة سترفض الحوار إذا كان جادا وليس مجرد إلتفاف على المطالب الوطنية

    • زائر 10 | 2:17 ص

      لقد أخطأ خالد محيي الدين

      هناك طرفان في المعادلة السياسية حاليا .. معارضة وفي الجانب الآخر سلطة ومعها موالاة ، لذلك فإدخال كلمة الطائفة غير صحيح ويتجنى على شعب البحرين ومطالبه العادلة .. ولا أعتقد بأن المعارضة سترفض الحوار إذا كان جادا وليس مجرد إلتفاف على المطالب الوطنية

    • زائر 9 | 1:51 ص

      تعليق

      محيي الدين أستخدم ألفاظ غير مناسبة عندما ذكر كلمة طائفة و لربما نقلتها بنا بصياغتها المعهودة لذلك حبذا لو يكون هناك توضيحح من محيي الدين عما صدر في بنا على لسانه

    • زائر 7 | 1:15 ص

      اين الانحياز

      لا ارى اي انحياز في كلام السيد محي الدين
      فهل الدعوة للحوار هو انحياز
      هل دعوة الوفاق الى المفاوضات والحوار يعتبر عندك انحياز، وهل دعوة الجميع الى النظر الى مصلحة الشعب ككل يعتبر انحيازن وهل الدعوة الى ترك العنف يعتبر انحياز
      ابغي افهم شنو المفروض يقوله محي الدين ويعتبر موقفه حيادي

    • زائر 6 | 12:28 ص

      يا هاني

      هذا تعليق حيادي ..والرجل وضحت الأمور عنده مثل الشمس ، وكل العقلاء من الطائفتين تدرك كلامه انه في محله لقربه من أوضاع البحرين وكلنا نقول بما يقول من قبل ان تؤسس اللجنة.

    • زائر 5 | 12:25 ص

      أبناء علي

      ليس غريب على ابناء وطنى الحبيب
      منصورين والناصر الله

    • زائر 4 | 12:01 ص

      مو بس هو

      بدرية العوضي وبسيوني نفسه تصريحاتهم كلهم غير حيادية!!

    • زائر 3 | 10:55 م

      تحليل سياسي كبير

      ما اعظمك يا شعبي.

      مواهب هذا الشعب كبيرة وما الفردان الا واحد من هذا الشعب الذي يمكن ايكال مهام له مثيلة لمهمة لبسيوني ومحي الدين وبكفاءة ربما تفوق كفاءات الخبراء حيث النزاهة والشبابية المفعمة بالحيوية.

      مع تحيات
      كلمة

    • زائر 2 | 10:52 م

      ولد البلد

      عدم الحيادية واضحة وضوح الشمس لا لبس فيها ولا تأويل. فقط إقرأ بتمعن تصريح نفس الشخص الذي تشير إليه و المنشور في هذا العدد و الذي يقول فيه:
      وأشار إلى غياب الهوية البحرينية وكلمة «أنا بحريني» وبات المبدأ الأساسي أن يقول الطرف الآخر «أنا شيعي». (فلستوب)
      أليس ذلك وجه آخر لوجوه العين الواحدة !؟

    • زائر 1 | 10:42 م

      متى ومع من ومن أجل من ومتى وأين يكون الحوار

      قبل اتخاذ قرار الدخول في الحوار لا بد من الاجابة على مجموعة اسئلة منها :-

      متى ؟ ومنهما طرفي الحوار ؟ وماهي نقاط الحوار ؟ ومن أجل من الحوار ؟وأين يعقد الحوار ؟ ومدة الحوار ؟ ومنهم شهود الحوار ؟ ومن هو الضامن للالتزام بنتائج الحوار ؟ وما هو هدف الحوار ؟ وقبول طرفي الحوار بفريقي الحوار ؟ وان لايكون الحوار في نقاط لا تحتاج سوى الى قرار كاطلاق سراح المعتقلين واعادة المفصولين وتعويض الضحايا والمتضررين ومحاسبة المسؤولين ووو

      والافالحوار أي حوار لا يمكن الا أن يوصف بانه عقيم سقيم مضيعة للوقت

اقرأ ايضاً