العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ

وكيبيديا إكسترا : ماتشو بيتشو... المدينة المفقودة

مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة، وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية «قمة الجبل القديمة». بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر، تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متراً فوق سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، وأسفلها نهر أولو بانبا المتدفق ليلا ونهارا. وهي قرب نهر أوروبامبا وهي على بعد 120 كم شمال كوزكو. قامت منظمة اليونيسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي العام 1983. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

قام المستكشف الأميركي هيرام بينغهام باكتشافه المهم يوم 24 يوليو/ تموز 1911 عندما كان يبحث عن آثار الإنكا التي دمرها الإسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي محاطٍ بصخور كثيرة وغير واضح من الوادي وكان المدخل قد سد بزلزال قبل سنوات طويلة. رأى الجدران وهي مغطاة بالأوراق والمنازل منسقة بعناية مما دل على أن مدينة كبيرة قامت في هذا المكان.

تلقب مدينة ماتشو بيتشو «بالمدينة المفقودة» لشعب الإنكا القديم. وتعني الكلمة «ماتشو بيتشو» في اللغة الانكية القديمة «قمة الجبل القديمة». يبلغ ارتفاع المدينة 2280 متراً عن سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، وأسفلها نهر أولو بانبا المتدفق ليلا ونهارا. وصنفت المدينة ضمن قائمة المناطق المقدسة القديمة العشر في العالم بسبب بيئتها المتميزة بجوّ مقدس وسحري وإيماني

العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً