العدد 3452 - السبت 18 فبراير 2012م الموافق 26 ربيع الاول 1433هـ

القوات السورية تطلق النار على حشد مناهض للاسد في دمشق

قال ناشطون معارضون إن قوات الامن السورية أطلقت النار على احتجاج ضخم ضد الرئيس بشار الاسد في دمشق وذلك بعد فترة وجيزة من نداء مبعوث صيني لوقف اعمال العنف المستمرة منذ 11 شهرا. ووقع اطلاق النار امس السبت خلال تشييع جنازات ثلاثة شبان قتلوا يوم الجمعة في احتجاج مناهض للاسد وصف بأنه من أكبر الاحتجاجات في العاصمة منذ بدء الانتفاضة في انحاء البلاد.

وقال شاهد تحدث الى رويترز في عمان بالتليفون "بدأوا في اطلاق النيران على الناس بعد الدفن." واضاف ان الناس حاولت الهروب والاحتماء في الأزقة. وقال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن اطلاق النار بالقرب من الجبانة أسفر عن مقتل أحد المعزين واصابة أربعة بينهم امرأة اصيبت في الرأس. وذكر تاجر لرويترز ان السلطات القت القبض على عدة محتجين. وقال شهود إن ما يصل الى 30 ألف متظاهر نزلوا الى الشوارع في حي المزة بدمشق قرب مقر مخابرات القوات الجوية ومقر حزب البعث الحاكم.

وأوضحت مشاهد للجنازة بثت على الانترنت نساء يزغردن لتكريم "الشهداء" في حين ردد مشيعون "بالروح بالدم نفديك يا شهيد.. واحد واحد واحد الشعب السوري واحد." واظهر تصوير من ضاحية دعما القريبة من دمشق نشر على موقع يوتيوب عدة آلاف من المحتجين في جنازات شخصين قيل انهما قتلا على ايدي قوات الامن. وحمل النعشان وسط بحر مائج من المشيعين الذين لوحوا بالعلم السوري الذي يرجع إلى عهد ما قبل حكم حزب البعث. ووصف الاسد الاضطرابات التي تجتاح سوريا بأنها محاولة لتقسيم البلاد. ونقل التلفزيون السوري عن الأسد قوله بعد لقائه ونائب وزير الخارجية الصيني تشاي جيون في دمشق "ما تتعرض له سوريا يهدف بشكل أساسي إلى تقسيمها وضرب موقعها الجيوسياسي ودورها التاريخي في المنطقة." وأضاف "سوريا ماضية في مسيرة الاصلاح السياسي وفق خطة واحدة وجداول زمنية محددة."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:53 ص

      الله ينصرك يا أسد

      الله ينصرك يا أسد وتجتث كل بؤر الإرهاب والناس الحقودة الصهيونية اللي ضدك

    • زائر 3 | 5:54 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الله ينصر الشعب السوري

اقرأ ايضاً