العدد 1395 - السبت 01 يوليو 2006م الموافق 04 جمادى الآخرة 1427هـ

«التخطيط» تدشن موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت

لتسهيل تقديم الخدمات للمراجعين

دشنت إدارة التخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة صباح أمس في مقرها بالمنامة، صفحة التخطيط العمراني على شبكة الإنترنت، بحضور القائم بأعمال الوكيل المساعد للتخطيط العمراني خالد أحمد الأنصاري، الذي أوضح أن الموقع يقدم مجموعة من الخدمات التخطيطية، تتيح للمستثمرين والمكاتب الاستشارية والمراجعين الاستفادة منها من خلال الاطلاع على القرارات التخطيطية والبيانات الأساسية لتقديم الطلبات المختلفة ونشر خرائط التصنيف المعتمدة لمختلف المناطق.

وذكر الأنصاري، أن تدشين الموقع يعتبر المرحلة الأولى ضمن ثلاث مراحل أخرى ستتضمن تطوير الخدمات التخطيطية ليتم تقديم جميع الخدمات التي يقدمها التخطيط العمراني في فترة لاحقة بصورة إلكترونية.

وأضاف «نهدف من خلال تدشين هذا الموقع إلى الوصول إلى مستوى عالمي لإعداد رؤية مشتركة للمخططات العمرانية، ومعرفة كيفية استخدام التقنية في التخطيط العمراني واختصار الوقت قدر الإمكان».

وأفاد الأنصاري، بأن فريقاً من إدارة التخطيط العمراني وإدارة نظم المعلومات بوزارة «البلديات»، هو من قام بإعداد الموقع الالكتروني على مدى أسبوعين من الزمن، مشيراً إلى أن الفريق انتهى من المرحلة الأولى وهو حالياً يعمل على المرحلة الثانية من المشروع.

من جهته، ألمح المشارك في تصميم الموقع من إدارة «التخطيط» يوسف القصاب، إلى أن المرحلة الأولى بدأت بتصميم الموقع وعرض المعلومات المتعلقة بالإدارة فيه، في حين ستتضمن المرحلة الثانية تحويل جميع الملفات والتقارير إلى صور رقمية وإدخال المستندات عن طريق الانترنت بواسطة أصحاب الطلبات، أما المرحلة الثالثة فستتيح للأخيرين دفع رسوم الخدمات.

وفي شرحه للموقع وتفاصيله، بين القصاب أن الصفحة الأولى ستكون ترحيبية، والثانية ستحتوي على القائمة الرئيسية والأخبار والروابط واستمارات تقديم الطلبات، مؤكداً حرص «التخطيط العمراني» على أن يكون الموقع سهلاً وليس معقداً، فبإمكان الفرد أن يدخل رقم العقار المدون في وثيقة الملكية، ليعرف تصنيف المنطقة التي يقع فيها عقاره، مفصحاً عن أن كلفة تدشين الموقع لم تكن باهظة نظراً إلى العمل عليه داخلياً من قبل موظفي الوزارة.

واستعرض القصاب القائمة الرئيسية، التي تشتمل على نبذة تاريخية، والهيكل التنظيمي، والتشريعات التخطيطية، والاشتراطات التنظيمية للتعمير، وتصنيف الأراضي، والخدمات الالكترونية.

واستكمالاً لما جاء على لسان القصاب، أشار الأنصاري، إلى أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها تقديم الطلب عن طريق الانترنت وليس يدوياً أو بالحضور الشخصي، إذ ستقوم إدارة «التخطيط» بالرد على المراجع إلكترونياً، لافتاً من ناحية ثانية إلى أن برامج الإدارة ومشروعاتها المستقبلية سيتم وضعها على الموقع الالكتروني لإتاحة الفرصة لمن يرغب في الاطلاع على أخبار «التخطيط»، كما سيتم وضع قرارات الاستملاك وستحدد أسعار تثمين العقارات التي استملكتها الحكومة بهدف الاتصال المباشر بالملاك والمواطنين والمكاتب الاستشارية والهندسية.

وبخصوص آلية التنسيق المتبعة مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بالتخطيط العمراني، تحدث الأنصاري عن اجتماعات عقدت بين إدارته والمكاتب الاستشارية وغرفة تجارة وصناعة البحرين والمستثمرين والجهات الأخرى لمعرفة ملاحظاتهم والمشكلات التي تواجههم، منوهاً إلى وجود لجنة لدراسة تظلمات «التخطيط» لتقييم القرارات ودراسة مدى تأثيرها وجدواها.

وفيما يتعلق بالتخطيط العام للمملكة قال الأنصاري: «نحن حالياً في المرحلة الثالثة من وضع التخطيط، والآن يتم تحديد سبعة مواقع لإعداد مخططاتها التفصيلية».

يتضمن موقع إدارة التخطيط استمارة للطلبات الآتية: «نسخة مخطط عام، مخطط تقسيم خاص، شراء نسخة من مخطط عام مطبوع، استفسار عن تصنيف اشتراطات التعمير، التقسيم، شروط البناء، شهادة تخطيطية على صلاحية موقع للتعمير أو للتقسيم العام أو لتقسيم طبيعة خاصة، استفسار، تعديل وضعية أرض، تقسيم بأمر محكمة، تقسيم هبة، تقسيم هبة عائلية، تقسيم فرز، تقسيم فرز ورثة، شهادة موافقة مبدئية على تقسيم خاص مقترح جديد أو تجديد أو إلغاء أو تعديل، تقديم طلب تقسيم رئيسي أو ثانوي، نسخة من مخطط عام أو مخطط تقسيم خاص». ولمن يرغب في زيارة الموقع يمكنه ذلك من خلال العنوان الآتي: «www.municipality.gov.bh»

العدد 1395 - السبت 01 يوليو 2006م الموافق 04 جمادى الآخرة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً