العدد 1430 - السبت 05 أغسطس 2006م الموافق 10 رجب 1427هـ

اتفاق أميركي فرنسي بشأن مشروع قرار لوقف القتال في لبنان

بلير يعتبره «خطوة أولى حيوية» ويتوقع وقفاً لإطلاق النار خلال أيام

نيويورك، لندن - أ ف ب، رويترز 

05 أغسطس 2006

أجرى مجلس الأمن مشاورات بشأن لبنان مساء أمس بعد توصل الولايات المتحدة وفرنسا إلى اتفاق على مشروع قرار، يدعو إلى «وقف كامل للأعمال الحربية، يقوم خصوصاً على الوقف الفوري لجميع هجمات حزب الله وجميع العمليات العسكرية الهجومية (لإسرائيل)».

وتهدف هذه المشاورات إلى عرض مشروع القرار الذي توافقت بشأنه باريس وواشنطن، على الدول الأعضاء الأخرى الـ 13 كما أوضح مصدر دبلوماسي. واستناداً إلى آليات عمل مجلس الأمن، فإنه لا يمكن إصدار هذا القرار، إذا أعتمد، قبل اليوم (الأحد) على أقرب تقدير.

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت في وقت سابق أنه «تم التوصل إلى اتفاق بين الفرنسيين والأميركيين بشأن مشروع قرار بشأن الشرق الأوسط وضعته باريس للمطالبة بوقف شامل لأعمال العنف والعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل على المدى الطويل».

وقدم ممثل فرنسا النص في مجلس الأمن «بهدف التوصل إلى اتفاق أوسع» بحسب الرئاسة التي لم تعط مزيداً من التفاصيل، وكانت فرنسا والولايات المتحدة تتفاوضان منذ عدة أيام بشأن مشروع القرار هذا.

وذكرت مصادر في الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة أقنعت فرنسا بالتخلي عن إصرارها على التعليق «الفوري» للأعمال العدائية، كما قدمت فرنسا تنازلاً آخر للولايات المتحدة تمثل في موافقتها على التأكيد على حق «إسرائيل» في الدفاع عن نفسها ضد هجمات حزب الله.

وأفاد دبلوماسي أن النص المطروح للبحث يدعو إلى «الوقف الفوري للقتال» وإلى «احترام صارم للخط الأزرق من قبل الطرفين».

ومن المتوقع إجراء تصويت علي مشروع القرار خلال الأيام القليلة المقبلة. وذكرت مصادر في الأمم المتحدة أن قراراً آخر قد يصدر في نهاية الأسبوع المقبل لوضع «إطار سياسي للوقف الدائم لإطلاق النار». وسيحدد القرار شروط تشكيل قوة حفظ السلام الدولية التي ستكلف بمراقبة وقف إطلاق النار.

وعلى الفور، قال رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير إن التوصل إلى اتفاق هو «خطوة أولى حيوية للغاية من اجل وضع حد لهذه الأزمة المأسوية». وقال إنه سيكون هناك وقف لإطلاق النار خلال اليومين المقبلين.

واتصل بلير بنظيره اللبناني فؤاد السنيورة ليؤكد له دعمه لخطة السلام التي اقترحها في روما في 26 يوليو/ تموز. وأعرب عن الأمل في أن تستخدم الخطة التي وضعها السنيورة من سبع نقاط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين «إسرائيل» وحزب الله اللبناني في مشروع قرار دولي بشأن الشرق الأوسط.

ومن جهتهما، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في اتصال هاتفي على ضرورة إعلان وقف فوري لإطلاق النار وتبني قرار بهذا المعنى في مجلس الأمن

العدد 1430 - السبت 05 أغسطس 2006م الموافق 10 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً