العدد 1436 - الجمعة 11 أغسطس 2006م الموافق 16 رجب 1427هـ

نصرالله في مرتبة عبدالناصر وصلاح الدين الأيوبي

سمير عواد comments [at] alwasatnews.com

كتبت صحيفة «زود دويشه» الصادرة في مدينة ميونيخ تحت عنوان: «العرب يقدرون زعيم حزب الله نصرالله»، أن العالم العربي حصل على بطل جديد هو الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، وكتب مراسل الصحيفة المتجول في الشرق الأوسط هايكو فلوتاو أن هذا لم يكن مفاجأة. فبعد انسحاب «إسرائيل» من جنوب لبنان في صيف العام 2000 سأل المعلقون العرب عمن يكون الزعيم العربي الأكثر شعبية، فكانت الإجابة: السيدحسن نصرالله. فقد استطاع حزب الله بنظر غالبية العرب تحقيق ما عجزت عنه الجيوش العربية مجتمعة، إذ أرغم الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من بلد عربي محتلة أراضيه.

فقد أسفرت الحرب الفدائية المستمرة التي قام بها حزب الله عن إلحاق إصابات كثيرة بالجيش الإسرائيلي، الأمر الذي اضطر رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك إلى سحب جنوده من المنطقة الأمنية التي أقامتها «إسرائيل» في جنوب لبنان.

ومضى الكاتب يقول: اليوم وبعد ست سنوات زادت شعبية السيدحسن نصرالله لتبلغ شعبية الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر والناصر صلاح الدين الأيوبي. وجاء ذلك قبل أيام قليلة من الذكرى الخمسينية لتأميم قناة السويس، معتبراً أن نصرالله أصبح ناصراً جديداً.

الصحيفة الألمانية أوضحت أن المذهب الديني لنصرالله لا يلعب دوراً هنا، فـ «الإخوان المسلمين» في مصر وهم سنة، يحتفون بنصرالله بطلاً كغيره من أبطال مصر. ونقلت عن جورج اسحق من تنظيم «كفاية» المعارض في مصر قوله: «يرفع الناس نصرالله إلى مرتبة عبدالناصر نتيجة اليأس والشعور بالهزائم ونتيجة لصمت الأنظمة العربية».

في سورية، يعتبر نصرالله اليوم خليفة صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس من الصليبيين في العام 1187، وقالت الصحيفة إن سوريين يدعون الله وهم يتجمعون حول ضريح صلاح الدين الأيوبي وسط مدينة دمشق، يومياً بأن تكلل جهود نصرالله بالنصر الذي حققه صلاح الدين. ويتمتع نصرالله بشعبية واسعة في سورية، إذ تغيرت فيها الموازين وأصبح سائر السوريين يقدرون مكانة نصرالله، ولم يعد الرئيس السوري بشار الأسد يقوم بدور المشجع الكبير لحزب الله.

في «إسرائيل» أيضاً تم تسجيل هذا التطور، وهو ما عبر عنه عضو الكنيسيت السابق والنشط اليوم في حركة السلام الإسرائيلية يوري أفنيري، إذ صرح بأن عدم تمكن الجيش الإسرائيلي من القضاء على حزب الله بعد أربعة أسابيع على الحرب، يوضح أن حزب الله حقق انتصاراً على الجيش الإسرائيلي، وهو ما ستذكره كتب التاريخ العربية لفترة طويلة من الزمان

العدد 1436 - الجمعة 11 أغسطس 2006م الموافق 16 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً