العدد 1439 - الإثنين 14 أغسطس 2006م الموافق 19 رجب 1427هـ

التبعات الاقتصادية لتوقف القتال بين حزب الله و«إسرائيل»

صمتت الأسلحة في أنحاء جنوب لبنان أمس (الاثنين) اثر بدء سريان هدنة بوساطة الأمم المتحدة لإنهاء قتال دام خمسة أسابيع بين «إسرائيل» وحزب الله.

ويتوقع دبلوماسيون أن تكون الهدنة هشة، إذ مازال عشرات الالاف من الجنود الاسرائيليين في جنوب لبنان ولا يتوقع انسحابهم انسحاباً كاملا الاّ حين تصل قوة حفظ سلام دولية الى جانب قوات الجيش اللبناني.

وقالت مصادر أمنية في جنوب لبنان: «إن الغارات الجوية الإسرائيلية ونيران المدفعية استمرت حتى قبل دقائق من بدء سريان الهدنة في الساعة 00.05 بتوقيت غرينتش ثم ساد الهدوء.

أدى القتال الذي استمر نحو خمسة أسابيع إلى خنق الاقتصاد اللبناني وألحق أضرارا بالبنية الأساسية بما لا يقل عن 2.5 مليار دولار وأوقف حركة السياحة وتسبب في هبوط أسعار الأسهم.

إلا أن الأسهم اللبنانية ارتفعت أمس (الاثنين) بما يقرب من الحد الأقصى المسموح به وهو خمسة في المئة وذلك بعد بدء سريان الهدنة بين «إسرائيل» وحزب الله.

وارتفعت أسهم شركة سوليدير العقارية أكبر الشركات اللبنانية في بداية المعاملات أمس (الاثنين) بما يقرب من الحد الأقصى المسموح به وهو خمسة في المئة وذلك بعد بدء سريان الهدنة بين «إسرائيل» وحزب الله.

وارتفع سهم سوليدير من الفئة (أ) بنسبة 4.8 في المئة الى 16.85 دولار بعد 20 دقيقة من بداية التداول

العدد 1439 - الإثنين 14 أغسطس 2006م الموافق 19 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً