العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ

شركة الدور للطاقة والمياه في البحرين تبدأ التشغيل التجاري

أعلنت شركة "إنترناشيونال باور– جي دي اف سويز الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا"¹ و"مؤسسة الخليج للاستثمار" و"الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي" و"بيت إدارة المال" و"بنك البحرين الإسلامي" و"مصرف الطاقة الأول" و"بُنية" (صندوق الاستثمار الذي تديره "انستراتا كابيتال")، عن تحقيق شركة الدور للطاقة والمياه في البحرين ("الدور") التشغيل التجاري الكامل خلال شهر فبراير الجاري². وتعد "الدور" أكبر محطة مستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في المملكة، بطاقة تصل إلى 1,234 ميغاواط من الكهرباء و48 مليون جالون من المياه يوميا. وسيزود المشروع هيئة المياه والكهرباء البحرينية بطاقة كهربائية ومياه مُحلاة لمدة خمسة وعشرين عاماً وذلك بناء على اتفاقية لشراء الطاقة والمياه.

قام بإنشاء محطة "الدور" شركة هيونداي للصناعات الثقية، وتستخدم المحطة توربينات من شركة "جنرال الكتريك" لتوليد الطاقة. وتعتمد المحطة تقنية التناضح العكسي في تحلية المياه، التي وفرتها شركة "ديجريمونت" (التابعة لمجموعة "جي دي اف سويز"). وستكون محطة الدور أكبر محطة لتحلية المياه تعتمد تقنية التناضح العكسي في الشرق الأوسط. وتمتاز هذه التقنية بمرونتها وكفاءتها وبخصائصها الصديقة للبيئة.

وقال شانكار كريشنامورتي، الرئيس والمدير التنفيذي في شركة "إنترناشيونال باور– جي دي اف سويز الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا": "يسعدنا الإعلان عن بدء العمليات التشغيلية رسمياً في محطة الدور، التي تشكل إضافة نوعية للبنية التحتية للمياه والكهرباء في البحرين".

وأضاف كريشنامورتي: "يعود الإطلاق الناجح للعمليات إلى التنسيق الدقيق والتعاون بين جميع الشركاء المعنيين، ونتوجه بالشكر لكافة الأطراف المساهمة في إنجاح هذا المشروع الحيوي بالمملكة".

وقال هشام الرزوقي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار: "أن محطة "الدور" هي ثاني مشروع تتعاون فيه "مؤسسة الخليج للاستثمار" مع شركة "انترناشيونال باور- جي دي اف سويز" في البحرين، بعد محطة العزل للطاقة ومع استكمال هذا المشروع الحيوي بالرغم من الأوضاع الاقتصادية الراهنة، باتت مؤسسة الخليج للاستثمار الآن أكبر جهة استثمارية صناعية خاصة في البحرين". مضيفا الرزوقي: "أننا سنواصل العمل مع شركائنا للمساهمة بشكل فاعل في مشاريع البنية التحتية التي تحتاجها اقتصادات دول الخليج لتحقيق التطور المستقبلي المنشود".

بدوره، أكد خالد البسام، رئيس مجلس إدارة "بنك البحرين الإسلامي"، أنها المرة الأولى التي يحظى فيها مشروع للطاقة والماء بمشاركة بهذا الحجم من قبل المؤسسات البحرينية. وقال: "يسعدنا القول بأن الدور هو أكبر مشروع صناعي مستقل وخاص في المملكة، والذي استطاع الآن بدء عملياته التجارية".

وسيتولى مهمة تشغيل وصيانة محطة "الدور" شركة العزل للتشغيل والصيانة المملوكة بالكامل لشركة "انترناشيونال باور" والتي تشرف أيضاً على عمليات محطة العزل لتوليد الكهرباء.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:05 ص

      الاستفادة

      التحلية لماء البحر عن طريق التناضح العكسي غير ناجح بالمرة

      وماذا عن الاستفادة من حرارة عوادم الغلايات والتوربينات ارجو ان يكونوا وضعوا في اعتبارهم الاستفادة من ذلك
      وليس كمحطة الرفاع الطاقة من عوادم التوربينات لا يستفاد منها بالمرة عكس محطة الحد

اقرأ ايضاً