العدد 3457 - الخميس 23 فبراير 2012م الموافق 01 ربيع الثاني 1433هـ

البدء في إزالة 13 حظيرة مخالفة بالبرهامة

عمال بلدية المنامة لدى إزالتهم إحدى الحظائر في البرهامة أمس الخميس
عمال بلدية المنامة لدى إزالتهم إحدى الحظائر في البرهامة أمس الخميس

شرع الجهاز التنفيذي ببلدية المنامة أمس الخميس (23 فبراير/ شباط 2012)، في أعمال إزالة 13 حظيرة مخالفة في منطقة البرهامة صدرت بحقها أحكام بالإزالة منذ أكثر من 3 أعوام.

ووفرت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني موقعاً بديلاً في منطقة الهملة للحظائر المقرر إزالتها والتي تم تجهيزها بكل الخدمات من كهرباء وماء. حيث أخلى بعض أصحاب المواشي حظائرهم خلال اليومين الماضيين تهيئةً لإزالتها.

وقال عضو مجلس بلدي العاصمة صادق رحمة، إن «مدير إدارة الخدمات الفنية في البلدية نوفل الكوهجي، أبلغني عبر اتصال هاتفي بأن الجهات المختصة في البلدية ستبدأ اعتباراً من أمس في أعمال إزالة الحظائر المخالفة».


بعد توفير مواقع بديلة للمواشي في الهملة

«بلدية المنامة» تبدأ إزالة 13 حظيرة مخالفة في البرهامة

البرهامة - صادق الحلواجي

بدأ الجهاز التنفيذي ببلدية المنامة أمس الخميس (23 فبراير/ شباط 2012)، في عملية إزالة 13 حظيرة مخالفة في منطقة البرهامة صدرت بحقها أحكام بالإزالة منذ أكثر من 3 أعوام.

وأخلى بعض أصحاب المواشي حظائرهم خلال الأيام القليلة الماضية، بعد توفير موقع بديل لهم في منطقة الهملة، والتي انتهت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني من توفير جميع الخدمات اللازمة من كهرباء وماء.

وقال عضو مجلس بلدي العاصمة صادق رحمة، إن «مدير إدارة الخدمات الفنية في البلدية نوفل الكوهجي، أبلغني عبر اتصال هاتفي بأن الجهات المختصة في البلدية ستبدأ اعتباراً من أمس الخميس في أعمال إزالة الحظائر المخالفة».

وأضاف رحمة أنه «كان من المقرر أن تشرع البلدية في تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بإزالة حظائر المواشي والأغنام المخالفة بمنطقة البرهامة بعد إجازة عيد الأضحى الماضي مباشرة، والبالغ عددها نحو 13 حظيرة من المقرر أن تنتقل لمواقع جديدة مخصصة لذلك. غير أنها تأخرت بسبب بعض الإجراءات الإدارية والفنية، ولحين استكمال جميع المتطلبات في المواقع البلدية التي ستنقل إليها في الهملة».

وأوضح العضو البلدي أن «موقع الحظائر في منطقة البرهامة لا يتناسب نهائياً من ناحية بيئية أو صحية مع كون المنطقة سكنية، ولم يصر أهالي المنطقة على إثارة الموضوع قبل أعوام ورفضهم بقائها بجوار منازلهم إلا بعد معاناة طويلة بسبب الروائح ومرهصات وجودها. ولاسيما أن هذه الحظائر غير مجهزة أو معدة وفقاً للاشتراطات الفنية والبلدية والبيئية، فأغلبيتها كانت مخالفة لكل ذلك».

ومرت نحو 3 أعوام على وقف عملية إزالة نحو 5 حظائر مخالفة وتغريمها بعد صدور حكم قضائي بحقها من المحكمة الصغرى الجنائية، حيث اعترض أصحاب الحظائر حينها موظفي البلدية والشرطة والآليات حين عمدوا إلى تنفيذ الأحكام جبرياً، مطالبين بتخصيص مواقع بديلة لهم قبل إزالة القائمة تفادياً لخسائر مادية كبيرة تلحق بهم.

وفي تفاصيل أكثر عن خلفية مشكلة الحظائر في منطقة البرهامة، فإن القسم القانوني ببلدية العاصمة وبناء على تكليف من قسم التفتيش والمتابعة، قام برفع عدة شكاوى قبل نحو 4 أعوام ضد أصحاب الحظائر المخالفة في المنطقة المذكورة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك. إلى أن أصدرت المحاكم الجنائية المختصة أحكامها بشأن المخالفات المشار إليها بضرورة إزالة الحظائر المذكورة مع إيقاع غرامات مختلفة على المخالفين.

وعلى إثر ذلك، فقد قامت بلدية المنامة بالمباشرة مع مركز شرطة النعيم لتنفيذ هذه الأحكام بعد إشعار المحكوم عليهم (أصحاب الحظائر المخالفة)، إلا أنه وعلى رغم ذلك فقد امتنع المذكورون عن تنفيذ الأحكام القضائية مبدين معارضة شديدة بشأنها، وذلك بالمخالفة للقوانين والأنظمة ذات العلاقة. وبناء على ذلك قام مأمور الضبط القضائي في البلدي يحيى سلمان فلاح في 9 يوليو/ تموز 2008 بتحرير خمسة محاضر مخالفة للامتناع عن تنفيذ حكم قضائي تمهيداً لرفعها لجهة النيابة العامة. إلا أن الأخيرة وبعد رفع الموضوع لديها قامت بإحالته لمركز شرطة الحورة لطلب استكمال البيانات الناقصة والمتمثلة في الأرقام الشخصية للمخالفين وعناوينهم.

وكانت المحكمة الصغرى الجنائية قد حكمت بإزالة 5 حظائر على نفقة المخالفين وتغريمهم مبالغ وصلت إلى 200 دينار

العدد 3457 - الخميس 23 فبراير 2012م الموافق 01 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:52 ص

      من هذا الممثل البلدي

      ضحكت جداً لما قريت اسم الممثل البلدي الذي طنيته من فتره انه مات او هاجر للخارج فهاتفه مغلق علي طول ولم يري احد وجهه من زمان ومطنش للكل إلا الراتب والمميزات

    • زائر 2 | 10:41 م

      صدرت أحكام منذ 3 أعوام ؟؟؟ ولماذا يتم إزالتها الآن وتحديدا في هذا الوقت ؟

      إذا ما فرضنا أن هناك أحكام حقيقة بإزالة هذه الحظائر ، مما يعني أن وزارة البلديات لم تنفذ هذه الأحكام في وقتها طيلة ثلاثة أعوام متتالية . لذا وجب عليها تبرير إنتظارها طول ثلاثة أعوام مما يعني أنها هناك متضررين من وجود هذه الحظائر وتحملوا أذى الروائح وغيرها من مضار هذه الحظائر . إما الجانب الآخر وهو لماذا تم في هذا الوقت بالتحديد إزالتها ؟ أتوقع أن لها بعدا آخر يحمل في باطنه هدفا آخر ، ربما يكون هو قربها من دوار اللؤلؤة سابقا؟ويمكن استخدامه للاختباء الوقتي للمتظاهرين الذين يحاولون الوصول ؟ للدوار

    • زائر 1 | 10:07 م

      الهملة تستغيث

      وهل الهملة في قطعة آخرى من البحرين حتى ينقلون اليها الحظائر وتبقى البرهامة بصحة وعافية نحن نعني أكثر ولكن لا من مجيب

اقرأ ايضاً