العدد 3459 - السبت 25 فبراير 2012م الموافق 03 ربيع الثاني 1433هـ

قطر تدعو الى لجنة تحقيق دولية لمقاومة تهويد القدس

دعت قطر الاحد الى انشاء لجنة دولية على مستوى الامم المتحدة للتحقيق في الاجراءات التي تتخذها اسرائيل منذ 1967 لتهويد القدس الشرقية واجبارها على التراجع عن هذه الاجراءات.
وقال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدى افتتاحه في الدوحة المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس "اقترح التوجه الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لانشاء لجنة تحقيق دولية للتحقيق بالإجراءات التي قامت بها إسرائيل منذ احتلال القدس في العام 1967 لطمس هوية القدس العربية الإسلامية".
واضاف ان ذلك ايضا ياتي "لاجبار إسرائيل على التراجع عن الإجراءات التي اتخذتها لتهويد القدس".
كما دعا أمير قطر في كلمته الى "اعداد إستراتيجية للمشاريع التي تحتاجها المدينة" مؤكدا استعداد بلاده "للمساهمة في وضع الإستراتيجية موضع التطبيق".
وحذر امير قطر في كلمته "الدول في الغرب والشرق (..) من ان الراي العام العربي قد نهض وانه لا يقبل بالعجز جوابا على قضايا الامة التي تؤرقه" متسائلا "هل يعقل ان الشعوب التي لم تعد تصبر على الظلم في داخلها سوف تقبل بظلم الاحتلال؟".
من ناحيته، أيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس فكرة أمير قطر وقال "اؤيد اقتراح سمو الأمير بالتوجه إلى مجلس الأمن لطرق أبوابه لينصاع العالم لما نطالب به".
كما اعلن ابو مازن عن خطة لدعم صمود القدس بالمشاركة مع منظمة المؤتمر الاسلامي مؤكدا ان "اجراءات ضم القدس باطلة والقدس الشرقية هي العاصمة الأبدية لفلسطين".
وفي بيان، ندد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ب"الخطاب الناري" لعباس، متهما القادة الفلسطينيين ب"تزوير الحقيقة" ومؤكدا ان "القدس كانت منذ الاف السنين عاصمة ابدية للشعب اليهودي".
ولم يحظ ضم اسرائيل للقدس الشرقية ابدا باعتراف المجتمع الدولي.
واندلعت في الايام الاخيرة مواجهات اتسمت بالعنف احيانا بين الشرطة الاسرائيلية وفلسطينيين في باحة المسجد الاقصى في القدس القديمة.
من جهته قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان "السلام ما زال بعيد المنال بسبب الغطرسة الإسرائيلية والتعنت".
وتداول على الكلمات الافتتاحية للمؤتمر الدولي للدفاع عن القدس عدد من الخطباء من بينهم رئيس الوزراء المغربي عبد الاله بنكيران الذي القى كلمة نيابة عن ملك المغرب رئيس لجنة القدس، وايضا امين عام منظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي.
ويحضر "مؤتمر الدوحة الدولي للدفاع عن القدس" أكثر من 350 من الشخصيات العربية والدولية يمثلون نحو 70 دولة بالاضافة الى رموز وخبراء وباحثين ومؤرخين وقانونيين عرب وأجانب ينتمون للاديان السماوية الثلاثة.
كما حضر المؤتمر ممثلون عن حركة ناطوري كارتا اليهودية المعارضة بشدة للصهيونية ولدولة اسرائيل.
وجاء في كلمة ممثل حركة ناطوري كارتا اسرائيل هيرش بالخصوص تاكيد "للتضامن المطلق مع سكان القدس (...) والمعارضة الاكيدة للاحتلال الصهيوني للقدس والاهمية الكبرى لانهاء الاحتلال الصهيوني الوحشي لارض فلسطين المقدسة".
وياتي مؤتمر الدوحة في ظل تغييرات تمر بها المنطقة العربية بما في ذلك دول مثل مصر وسوريا.
ويركز المؤتمر على إبراز الحقائق التاريخية والجوانب القانونية حول مدينة القدس، والعمل على تعميق دور المجتمع المدني في الدفاع عن المدينة وحمايتها.
وسيناقش المجتمعون وضع القدس من خلال أربعة محاور أساسية هي "القدس والقانون الدولي"، "القدس والتاريخ"، "القدس والاستيطان و"القدس ومنظمات المجتمع الدولي".
ويسعى مؤتمر الدوحة بحسب جدول اعماله "الى اقرار حزمة من خطط التنمية للقطاعات المختلفة لتعزيز صمود المقدسيين، والتأكيد على دعم الدور المركزي لمدينة القدس ثقافيا وسياسيا واقتصاديا".
وذكر مصدر مقرب من المنظمين لوكالة فرانس برس أنه "من المتوقع ان يطرح للنقاش ما أقره اجتماع القمة العربية في سرت من صرف 500 مليون دولار لتمكين سكان المدينة من الصمود والثبات والحفاظ على مدينتهم وهويتها العربية والإسلامية والمسيحية".
واضاف المصدر ذاته ان "هناك تباطؤا كبيرا في تنفيذ هذه الالتزامات، والدول العربية أسهمت حتى الآن بمبلغ 37 مليون دولار فقط، أي بنسبة لا تتعدى %7 من المبلغ المخصص".
وترعى قطر اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس التي تجتمع سنويا وتقر مساعدات للمؤسسات المقدسية الصحية والتعليمية.
ومن اهم ما اعلنت عنه اللجنة في السابق هو اقامة وقفية لمدينة القدس وهي عبارة عن برج يتكون من 106 طوابق يبنى الآن في مدينة الدوحة وسوف يرصد ريعه لدعم القدس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:48 م

      عمله ذاته وجهين

      الجيوش العربيه تستطيع ان تحرر ارضنا الغاليه فلسطين ولكن جشع وطمع الحكام جعلتهم عبده لأمريكا وإسرائيل والأولى غلق السفارات الاسرائيليه التي في الدول العربية تدعي دعم المقاومه الفلسطينيه .....
      اللي فوق راسه ريشه يتحسسها .

    • زائر 2 | 3:04 م

      ولادة اللجان و قبر القرار

      الساسة العرب و لحفظ ماء الوجه لا غير كلما أحرجتهم مشكلة شكلوا لجنة بطبيعتها تحتاج وقتا لصناعة قرار أطول من مدة ولايتهم أو ولاية أحفادهم و هذه القدس مثال

    • زائر 1 | 2:26 م

      مسلم

      يا من تدعون العروبه والاسلام تزجون الشباب العربي المسلم الى القتال ضد سوريا لماذا لا تذهب اولادكم وانتم تحملون السلاح لمحابة سوريا لماذا تسلحون الشباب وتهدرون طاقتها وهي عماد المستقبل لمقاومة اسرائيل والاستكبار العالمي.
      فاليصحى العالم العربي والاسلامي ان شبابكم حكام العرب يزجونهم في حرب طاحنه تذهب فيها خيرة شباب العرب والسبب كراسي الحكام المستعربين الاعراب .
      لماذا لم نسمع باولاد هذه الحكومات تحمل السلاح لماذا اولادهم في اوروبا تعربد وتسكن فاخم الفنادق وابناء الامة الاسلامية والعربية تقتل .

اقرأ ايضاً