العدد 3460 - الأحد 26 فبراير 2012م الموافق 04 ربيع الثاني 1433هـ

الرفاعي: %20 من كبار السن في الخليج يحتاجون لعمليات قسطرة

رأى رئيس مركز القلب بمركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب، مصطفى الرفاعي، أن 20 في المئة من كبار السن في الخليج، يحتاجون إلى عمليات قسطرة وتغيير الصمام الأورطي، عند إصابتهم بأمراض القلب.

وذكر الرفاعي خلال حديثه إلى «الوسط»، على هامش المؤتمر الدولي السابع لطب وجراحة القلب، أن أحدث التقنيات المستخدمة في علاج أمراض القلب، هو تغيير الصمام الأورطي باستعمال القسطرة، وبدون التدخل الجراحي، مشيراً إلى أنه «خلال المؤتمر السابع تم عرض خبرة مجموعة كيو بيك في كندا، الذين عملوا أكثر من 250 عملية قسطرة».

وبيّن الرفاعي أن «هذه العمليات تجرى لكبار السن، الذين لا يتحملون إجراء عملية جراحية وفتح الصدر، ولديهم مشكلات صحية أخرى»، منوّها إلى أن «عملية القلب والقسطرة والمنظم للقلب، مكلفة، وقد تكون من العقبات لدى دول الخليج والدول الأوروبية».

وأشار إلى أنه «تم إجراء 200 حالة تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة، تم إجراؤها في السعودية».

وأفاد الرفاعي بأن «أمراض القلب تصيب الرجال أكثر من النساء، وتصيب النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، إذ قبل انقطاع الدورة الشهرية يكون لدى المرأة هرمونات تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب».

ورأى الرفاعي أن أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب، هو الزواج بين الأقارب، وخصوصاً من يعانون من أمراض قلب، «فالزواج من الأقارب يؤصل الأمراض التي لها صلة بالوراثة»

العدد 3460 - الأحد 26 فبراير 2012م الموافق 04 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً