العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

ظواهر دماغية قد تكون مسئولة عن الإدمان

قال علماء من جامعة كيمبريج البريطانية ان بعض الظواهر غير العادية في الدماغ قد تكون المسئولة عن جعل بعض الناس عرضة اكثر من غيرهم للادمان.

ولاحظ هؤلاء العلماء وجود بعض الاختلافات في ادمغة اشقاء وشقيقات مدمنين، مقارنة باخوانهم غير المدمنين.

وتقول الدراسة، التي نشرت في مجلة «العلم»، ان الادمان يعتبر جزءا من «خلل في الدماغ».

ويقول علماء آخرون ان دراسة ادمغة الاشقاء من غير المدمنين ربما تفسح الطريق امام ايجاد وسائل جديدة لتعليم المدمنين «كيفية السيطرة على ادمانهم».

يشار الى ان العلم اثبت منذ فترة ان ادمغة المدمنين تعمل بشكل مختلف عن ادمغة غير المدمنين، لكن العلماء يجدون صعوبة في شرح وتفسير تلك الاختلافات علميا.

وكانت الشكوك بين العلماء تتراوح بين تفسيرين، الاول هو ان يكون للمخدرات او ما شابهها تأثير على عمل الدماغ، والثاني هو ان يكون الدماغ نفسه يعمل بشكل مختلف عن غير المدمنين.

وعمدت الدراسة، لغرض اثبات الاجابة، الى مقارنة ادمغة 50 مدمنا على مخدر الكوكائين بأدمغة اشقائهم من الرجال والنساء الذين لم يتعاطوها.

وتبين ان في الحالتين عند الاشقاء هناك ظواهر غير عادية في منطقة من الدماغ مسئولة عن السلوك، وهو ما يعني ان بعض الادمغة اميل من غيرها لتقبل الادمان والاستمرار عليه.

ويقول الاستشاري النفسي في جامعة كارديف بول كيدويل: ان «الادمان، كما هو حال باقي الظواهر المرضية النفسية، هي نتاج الطبيعة والتربية، ونحتاج الى متابعة علمية لبعض الوقت للوقوف على حقيقة ما اذا كان الامر متوقفاً على الطبيعة ام التربية».

ويقول العلماء ان التشابهات المحتملة بين ادمغة الاشقاء ربما ليس مردها الجينات الوراثية، بل التربية في نفس الظروف البيتية.

لكن البحوث العلمية التي تحاول الربط بين الادمان وهيكلية الدماغ وطريقة عمله مازالت لم تصل الى نهاياتها او نتائجها المطلوبة

العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً