العدد 3466 - السبت 03 مارس 2012م الموافق 10 ربيع الثاني 1433هـ

«البلديات» تعد مخططاً لتعديل وضعية 413 ملكية في الحزام الأخضر

زيادة الأراضي الزراعية إلى 250 هكتاراً

جمعة الكعبي
جمعة الكعبي

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي إن المخطط التطويري المستدام لمنطقة الحزام الأخضر، يهدف إلى المحافظة على الرقعة الخضراء والتوازن البيئي والبيولوجي في مملكة البحرين، بالإضافة إلى توفير مساحات تنموية للأنشطة المختلفة، ذاكراً أنه وضمن حرص الوزارة وبناءً على برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في إعداد وتطوير المخططات العمرانية وفقاً لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي، تم إعداد المخطط التطويري لمنطقة الحزام الأخضر الذي يتضمن تعديل وضعيات 413 ملكية وربطها بشبكة الطرق وتوفير خدمات بنية تحتية ومرافق عامة.

وتابع أن «المخطط يتضمن منطقة خضراء متصلة للعموم بغرض المحافظة على المنطقة الخضراء ضمن الحزام وتحقيق التنمية المستدامة وذلك وفقاً لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين».

وأوضح الوزير أن سيتم السماح بتطوير ما لا تتجاوز نسبته ثلاثين في المئة من مساحة العقار مع المحافظة على النسبة المتبقية كمنطقة خضراء متصلة بين العقارات غير قابلة للتعمير، وتساهم هذه الرؤية في تمكين الملاك من تطوير عقاراتهم من جهة، وتوفير مساحات للأنشطة السكنية والإدارية والتنموية، بالإضافة إلى توفير خدمات البنية التحتية والمرافق العامة وفقاً لاحتياجات المنطقة ومعايير التخطيط العمراني المعتمدة مع المحافظة على النمط الزراعي لمنطقة الحزام الأخضر.

ولفت إلى أن أهم ملامح المخطط تتمثل في المحافظة على الرقعة الخضراء ضمن الحزام وفقاً للمخطط التطويري، إذ إن مساحة المنطقة الخضراء ضمن نطاق الحزام تزيد على 70 في المئة من إجمالي مساحة منطقة الحزام الأخضر.

وأضاف الكعبي أن «الوزارة قامت بإعداد دراسة تخطيطية شاملة للوضع الحالي في منطقة الحزام الأخضر، انتهت على إثرها إلى وجود عدد من التحديات من أهمها تداخل الملكيات وعدم ارتباط غالبيتها بشبكة الطرق العامة».

وفي السياق ذاته أوضح الوزير أن المخطط التطويري لمنطقة الحزام الأخضر سيساهم في زيادة رصيد الأراضي الزراعية بواقع 250 هكتاراً، كما سيساهم في زيادة رصيد المساحات للأنشطة التنموية التي تلبي جزءاً من احتياجات مملكة البحرين المستقبلية بواقع 106 هكتارات.

يشار إلى أن منطقة الحزام الأخضر تمتد على نطاقين شمالي وجنوبي تبلغ مساحتهما مئة وأربعة وسبعين هكتاراً، ومئة واثنين وثمانين هكتاراً بالتوالي تمتد أحدهما على شارع الشيخ عيسى بن سلمان جنوباً وصولاً إلى شارع الشيخ سلمان شمالاً، فيما النطاق الشمالي يقع جنوبي شارع البديع شمالاً ممتداً إلى شارع الشيخ سلمان جنوباً.


الكعبي يجول بالحدائق والسواحل والمضامير ويوجه البلديات لصيانتها

المنامة - وزارة شئون البلديات

قام وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي أخيرا بجولة تفقدية مفاجئة لمجموعة من الحدائق والمنتزهات، وجه خلالها البلديات الى صيانة الحدائق والمنتزهات ومضامير المشي بما تتضمنه من مرافق ومنشآت وخدمات.

وبهذه المناسبة صرح الوزير الكعبي بانه وضمن حرص وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على توفير افضل الخدمات والمشاريع للمواطنين والمقيمين، وبناء على خطة التشجير والتجميل وزيادة الرقعة الخضراء، فقد تم توجيه جميع البلديات لصيانة الحدائق والمنتزهات ومضامير المشي والسواحل.

واضاف ان الوزارة وبناء على خطتها الاستراتيجية المنبثقة من برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية والاستراتيجية الوطنية لمملكة البحرين، وضعت خطة متكاملة للتشجير والتجميل وزيادة الرقعة الخضراء بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية، وقد تضمنت هذه الخطة ضمن معطياتها صيانة الحدائق والمنتزهات ومضامير المشي والسواحل بصورة مستمرة ودورية بغرض الحفاظ على مستواها للمواطنين والمقيمين.

واوضح الوزير في تصريحه انه «من خلال زيارتنا التفقدية لمجموعة من الحدائق والمنتزهات والرقابة على المشاريع البلدية، وبناء على الخطط المرفوعة من المجالس البلدية، فقد تم توجيه جميع البلديات لاجراء صيانة للحدائق والمنتزهات التي تتطلب صيانة وذلك بصورة فورية».

واضاف ان الصيانة تتضمن جميع مرافق الحدائق وفقا لما يتطلبه كل مشروع من مسحطات خضراء او ألعاب الاطفال او الاستراحات العائلية او المزروعات او غيرها من مرافق هذه الحدائق.

واوضح الكعبي ان وزارة شئون البلديات التخطيط العمراني كونها المعنية بتنفيذ استراتيجية التشجير والتجميل كاحدى الاستراتيجيات التنموية ضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين وضعت خطة تتضمن تنفيذ مشاريع التشجير والتجميل وزيادة الرقعة الخضراء مع ضمان استدامة هذه المرافق من خلال الصيانة الدورية كجزء اساسي من خطة التشجير والتجميل، ومن هذا المنطلق وفي اطار الحرص على تقديم افضل الخدمات للمواطنين والمقيمين فقد تم توجيه البلديات لصيانة كافة الحدائق التي تحتاج صيانة، حيث تم اعتماد الموازنات اللازمة لهذا الغرض.

تجدر الاشارة الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني اعلنت وضمن استراتيجية التشجير والتجميل العامة عن انشاء منتزه عام في كل محافظة وحديقة في كل منطقة، وفي هذا الاطار قامت الوزارة بانشاء ما يزيد عن 100 حديقة في مختلف مناطق المملكة بالاضافة الى مجموعة من المنتزهات العامة ومنها منتزه الامير خليفة بن سلمان وحديقة السلمانية وحديقة الاندلس ومشروع عين عذاري وحديقة خليفة الكبرى ومنتزه الحنينية وساحل البديع وحديقة البديع النباتية

العدد 3466 - السبت 03 مارس 2012م الموافق 10 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:51 ص

      بلدية كرزكان مسروقه

      انشاء الله من ضمن التعديل استرجاع بلدية كرزكان ياسعادة الوزير .

    • زائر 2 | 1:31 ص

      لكــــــن لا تنسون المنطقة الشرقية قلالي سماهيج الدير

      هذه المنطقة هي احوج الى الحزام الاخضر لانه المطار محيط بها وهي في امس الحاجة للتشجير ومساحات خضراء للتهوية عن مخاطر ما تنفثه الطائرات من غازات سامة خلال 24 ساعة ، ولاتنسوا الحدائق و الرياضة للاطفال والكبار لانه لايوجد ممشى في المنطق طوال ما تبقى من ،الساحل الشرقي للبحرين ، الرجاء من المسؤليين ان لايخيبوا آمالنا التي عمرها اجيال وعشرات السنيين ، وان شاء الله نري هذا في حياتنا متحقق ،وشكرا لكم .

    • زائر 1 | 10:34 م

      تسائل ؟

      اين الحزام الاخضر . هي ضل فيها احضر او اصفر وزعوها على الناس وحلو مشكلة الاسكان . والفواكه والخضار من دول الجوار وغيرها...
      .

اقرأ ايضاً