العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

ويكيبيديا إكسترا : فريدا كاهلو

فريدا كاهلو رسامة شهيرة ولدت في إحدى ضواحي كويوكان، المكسيك في 06 يوليو/ تموز 1907 وتوفيت في 13 يوليو 1954 في المدينة نفسها.

أبوها مهاجر يهودي ألماني وأمها من أصل مكسيكي. في السادسة من عمرها، تعرّضت لمرض وأصيبت بشلل الأطفال فتأذت رجلها اليمنى، وخلّف ذلك عوقاً بساقها ما ترك ذلك العوق أثراً نفسيّاً سيئاً عليها لفترة طويلة من حياتها، لم ترتدِ الفستان في حياتها إلاّ مع الجوارب الصوفية في عز الصيف كي تخفي إعاقتها.

تعرضت في العام 1925 لحادث تعرض له الباص الذي كان يقلّها إلى منزلها وعلى إثر الحادث، اضطرت إلى التمدد على ظهرها من دون حراك لمدة سنة كاملة. عملت والدتها على راحتها طوال تلك السنة، ووضعت لها سريراً متنقلاً ومرآة ضخمة في سقف الغرفة، فكانت وحيدة وجهاً لوجه مع ذاتها طوال النهار، فطلبت ريشة وألواناً وأوراقاً لترسم، وراحت تنقل صورتها يوميّاً واكتشفت بذلك حبها بل شغفها بالرسم. فريدا لم تدرس الرسم أكاديميّاً إلا أنها كانت تلقّت بعض الدروس الخصوصية على يد أحد الأساتذة، لكنها استطاعت عبر لوحاتها أن تجعل المتلقي يرى الألم أرضاً واقعية... حيّاً قبيحاً قاتلاً ومعوقاً... وليس ألماً قدسيّاً ماويّاً مطهراً

العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً