العدد 3468 - الإثنين 05 مارس 2012م الموافق 12 ربيع الثاني 1433هـ

البحرين تشهد ارتفاعاً في عدد المؤسسات المالية بنسبة 3% في العام 2011

المنامة – مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

واصل عدد المؤسسات المالية المسجلة في مملكة البحرين ارتفاعه في العام 2011 ليصل إلى 415 مؤسسة مالية بحلول نهاية ديسمبر / كانون الاول ، فيما كان عدد المؤسسات المالية 403 مؤسسة العام الذي قبله.

وبحسب بيان صادر عن مجلس التنمية الاقتصادية، فإنه خلال الشهور القليلة الماضية اختار عدد من المؤسسات المالية العالمية المملكة لممارسة أعمالها، كان بين آخرها "نوتز ستوكي" و"التيرا الشرق الأوسط" التي افتتحت فروعاً لها. ومن بين الشركات المالية التي سجلت في المملكة خلال العام 2011 "بنك كانارا" و"أيه أم بيه كابيتال للاستثمار"، و"ديلويت كوربوريت فاينانس".

ولفت البيان إلى أنه مع الزيادة في عدد المؤسسات المالية، استمر القطاع المالي في النمو خلال النصف الأول من العام 2011، وتوسع بنسبة 1.7في المئة في الاثني عشر شهراً حتى يونيو/حزيران 2011 وفقاً للنشرة الاقتصادية الفصلية الصادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية، وأصبحت البحرين مركزاً مالياً هاماً له مكانته الإقليمية منذ 40 عاماً إذ ساهم قطاع الخدمات المالية في توظيف أكثر من 14 ألف شخص مع نهاية العام 2010 وبنسبة ثلثي العاملين في هذا القطاع.

وبمناسبة افتتاح مؤتمر يورومني الأول للخدمات المصرفية الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، صرح الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، قائلاً: "نحن في مجلس التنمية الاقتصادية سعداء جداً بالأداء القوي للقطاع المالي خلال العام الماضي، ويمثل اختيار هذه الشركات للبحرين كقاعدة للوصول إلى اقتصادات دول الخليج والشرق الأوسط دليلاً على تميز القوى العاملة البحرينية، وجودة البيئة التشريعية للقطاع المالي والمصرفي بمملكة البحرين ودور مصرف البحرين المركزي المتميز في هذا المجال والفرصة التي تتيحها المملكة للوصول إلى السوق الخليجية النامية بقوة، والتي تبلغ قيمتها الآن أكثر من التريليون دولار أميركي."

ويقود مجلس التنمية الاقتصادية جهود مملكة البحرين الرامية إلى دفع القطاع الخاص ليكون المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد، ودعم زيادة تنويع الاقتصاد، ورفع مستوى المعيشة من خلال خلق المزيد من الفرص للبحرينيين.
وقد أثمر التزام البحرين بسياسات اقتصادية منفتحة تهدف إلى زيادة النمو في وقت سابق من هذا العام، حيث حصلت البحرين على مرتبة بين أكثر 20 دولة في العالم حرية اقتصادية، كما صنفت الدولة الأكثر حرية اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط حسب المؤشر السنوي للحرية الاقتصادية الصادر عن مؤسسة هيريتاج ومجلة وول ستريت.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:24 ص

      في خطأ شائع للمسؤولين في البحرين

      هناك خطأ شائع يرتكبه المسؤولين في البحرين للأسف الشديد ، و هو انهم يحاولون تصليح الجرح بدون الخطوات اللازمة ، يا جماعة كلنا نبي استثمارات في البحرين بس بدون ان نقفز ، فربيع الثقافة جئتم به لكي تتفاخرون به و لكنه فشل بدون جماهير و حفلاته تلغى ، و لذلك اصلحوا الحال السياسي ثم تفاخروا بالفعاليات و الاستثمارات

اقرأ ايضاً