العدد 1445 - الأحد 20 أغسطس 2006م الموافق 25 رجب 1427هـ

دورة عن «إدارة الذات» في «كفالة الأيتام»

عقدت لجنة كفالة الأيتام بالديوان الملكي الأسبوع الماضي، ضمن أنشطة الملتقى القيادي، دورة بعنوان «إدارة الذات» للاختصاصي التربوي بوزارة التربية والتعليم جاسم المهندي الذي حاضر في مجموعة من المؤسسات التربوية في التربية والصحة النفسية وأسس التعامل مع موضوع التربية الجنسية.

وفي هذه الدورة تطرق المهندي إلى عدة موضوعات في تنمية مهارات في التعامل مع الذات والوقت لتقوية الشخصية القيادية، وابتدأ الدورة بأسئلة تحفيزية منها: «هل أنا واثق من نفسي؟ هل أنا واثق من قدراتي؟ ما هدفي في هذه الحياة؟ كيف أصل إلى النجاح؟ وما هي العلامات المضيئة في حياتي؟»، ثم تطرق إلى مفهوم الذات عند التربويين، مؤكداً «أن الذات هي معرفتك لقدراتك واستخدامك الأمثل لهذه القدرات عن طريق الإدارة وحسن التوجيه الخارجي والداخلي في النفس».

ومن ذلك انطلق المحاضر نحو مهارة تحديد الأهداف التي هي من أهم أسس نجاح الذات البشرية بمؤازة من التفكير الإيجابي والثقة بالنفس. يذكر أن الملتقى يشارك فيه نحو 50 طالباً وطالبة على مدى ثمانية أسابيع طوال الصيف.


... واختتام فعاليات النشاط الصيفي للجنة

تستعد لجنة كفالة الأيتام بالديوان الملكي للحفل الختامي لفعاليات النشاط الصيفي الثاني تحت شعار «بأخلاقنا يسمو الوطن».

واحتوى نشاط هذا العام على مجموعة كبيرة من الأنشطة والدورات المتنوعة تزيد عن عشرة تخصصات، مثل حفظ القرآن الكريم والكمبيوتر والتايكوندو وتدريبات كرة القدم واللياقة البدنية والشطرنج والأشغال اليدوية والمبتكرات العلمية وغيرها.

كما صاحبت هذه الفعاليات مجموعة من الرحلات العلمية الترفيهية والعلمية، بالإضافة إلى الاهتمام بالشريحة الأكبر من البيوت المكفولة من الأيتام أو الأرامل الذين لم يشاركوا في النشاط، وذلك بالتواصل معهم عن طريق المسابقات العامة، مثل مسابقات الرسم وحفظ سور من القرآن الكريم، ومسابقة الشعر والمقال الصحافي والخاطرة وتأليف قصة، وعروض «البوربوينت» والمسابقة الورقية المطبوعة التي احتوت على مجموعة من الأسئلة الثقافية والوطنية، وتمت مراعاة مشاركة جميع المستويات العمرية في هذه المسابقات من الصف الأول حتى الجامعيين

العدد 1445 - الأحد 20 أغسطس 2006م الموافق 25 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً