العدد 1448 - الأربعاء 23 أغسطس 2006م الموافق 28 رجب 1427هـ

الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 67 مليون يورو للسيطرة على الهجرة

قال الاتحاد الأوروبي أمس (الأربعاء) إنه منح المغرب 67 مليون يورو (86.16 مليون دولار) لمساعدته على السيطرة على الهجرة على الهجرة غير المشروعة وتعزيز أمن حدوده واتخاذ اجراءات صارمة ضد تهريب البشر.

وقالت المفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي في بيان «هدف برنامج الطوارئ هذا الذي يستهدف تحسين إدارة تدفقات الهجرة وتعزيز القدرة على محاربة الهجرة غير المشروعة سيلقى دعما للموازنة». وأضاف الاتحاد الأوروبي أن الأموال ستساعد الأجهزة الحكومية المغربية على محاربة الهجرة غير المشروعة بكفاءة أكبر وتعزيز مراقبة الحدود وتحسين الإطار القضائي.

وسيجري تخصيص المزيد من الموارد للتحقيقات الجنائية ولتوعية الناس بمخاطر الهجرة غير المشروعة.

ووافق وزراء أوروبيون وأفارقة في الشهر الماضي على خطة موسعة لدعم الهجرة القانونية والتصدي لتهريب البشر وجعل المساعدات لإفريقيا أكثر فاعلية.

لكن جماعات الضغط شكت من أن الاتحاد الأوروبي يعطي أولوية للقضاء على الهجرة غير المشروعة بينما لا يفعل شيئا يذكر للتعامل مع الفجوة المتزايدة في الثروة التي جعلت أوروبا مصدر جذب للافارقة الفقراء العاطلين عن العمل.

ويقول المغرب: انه قلّص بالفعل عدد المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 65 بالمئة في العامين الماضيين وأعاد الاف المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى بلادهم لكن هذا لم يؤدِ فيما يبدو إلا إلى نقل المشكلة لمكان آخر.

ونجح أكثر من 17 ألف مهاجر في الوصول إلى جزر الخالدات المملوكة لإسبانيا قبالة الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا هذا العام بعدما غامروا بالإبحار في زوارق مكتظة ولقي كثيرون حتفهم في المحاولة

العدد 1448 - الأربعاء 23 أغسطس 2006م الموافق 28 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً