العدد 3470 - الأربعاء 07 مارس 2012م الموافق 14 ربيع الثاني 1433هـ

«منع السفر» يحرم بحرينيات من 3 فصول دراسية

خسرت 3 طالبات بحرينيات 3 فصول دراسية (سنة ونصف السنة) من حياتهن الجامعية في جامعة الدمام بالمملكة العربية السعودية نتيجة منعهن من السفر، وناشدن خلال حديثهن إلى «الوسط» وزارة الخارجية البحرينية تسهيل دخولهن إلى السعودية.

وذكرن أنه سبق أن أمرت السلطات البحرينية خلال مارس/ آذار 2011 بإرجاعهن إلى البحرين على خلفية الأحداث الأخيرة، واعتقلن لـ 23 يوماً وصدر حكم البراءة بحقهن في تهمة التجمهر في دوار اللؤلؤة (تقاطع الفاروق حالياً).

وبيّنَّ أنه لم يتبقَّ على تخرجهن سوى فصل دراسي واحد.


بعد خسارتهن 3 فصول دراسية بسبب «منع السفر»

طالبات بحرينيات يناشدن «الخارجية» تسهيل دخولهن السعودية لاستكمال دراستهن

الوسط – زينب التاجر

خسرت 3 طالبات بحرينيات 3 فصول دراسية (سنة ونصف السنة) من حياتهن الجامعية في جامعة الدمام بالمملكة العربية السعودية نتيجة منعهن من السفر على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط العام 2011، إذ ناشدن خلال حديثهن لـ «الوسط» يوم أمس الأربعاء (7 مارس/ آذار 2012) وزارة الخارجية تسهيل دخولهن للمملكة العربية السعودية.

وذكرن أنه سبق أن أمرت السلطات البحرينية خلال مارس2011 بإرجاعهن إلى مملكة البحرين على خلفية الأحداث الأخيرة، واعتقلن لـ 23 يوماً وصدر حكم البراءة بحقهن في تهمة التجمهر في دوار مجلس التعاون (تقاطع الفاروق حاليا).

وبين أنه لم يتبق على تخرجهن سوى فصل دراسي واحد، مشيرات إلى رفعهن مؤخرا رسالة لوزارة الخارجية البحرينية لمخاطبة سفارة البحرين في الرياض لرفع منع السفر عنهن والسماح لهن باستكمال دراستهن ولم يتلقين الرد حتى الآن، آملات أن يتم تحريك ملفهن كي لا يضيع عليهن فصل دراسي آخر.

وفيما يتعلق بتفاصيل تحركاتهن لحل مشكلتهن، ذكرن أنهن سبق أن ناشدن سفير خادم الحرمين الشريفين في المنامة للتدخل وحل مشكلتهن، في الوقت الذي أشرن فيه إلى أن السفارة السعودية في مملكة البحرين عقبت على مناشدتهم بدعوتهن للاتصال بسفارة مملكة البحرين في الرياض وتوضيح مطالبهن لها للتنسيق مع جهات الاختصاص في المملكة العربية السعودية، وأكدت سفارة خادم الحرمين الشريفين في مملكة البحرين في ردها أيضا أنها على أتم الاستعداد بالتعاون مع الأشقاء البحرينيين والمقيمين والزائرين لها للإيضاح والتنسيق في أي أمر يردن معرفته عن المملكة، ومساعدتهن قدر المستطاع انطلاقاً من العلاقات الممتازة والمميزة بين البلدين والشعبين.

وقلن: «راجعنا السفارة السعودية في البحرين وقابلنا السفير ورحب بنا ووجهنا للتواصل مع السفارة البحرينية في الرياض».

وتابعن أنهن اتصلن بالسفارة البحرينية في الرياض وتم إخبارهن بضرورة أن تقوم جهة رسمية من مملكة البحرين كوزارة الخارجية البحرينية بمخاطبة السفارة البحرينية في الرياض لرفع منع السفر عنهن، لافتات إلى إرسالهن رسالتين إلى إدارة القنصلية في وزارة الخارجية البحرينية والتي بدورها وعدت برفع الموضوع للمملكة العربية السعودية ولم يتلقين الرد حتى اليوم، على حد قولهن.

وأضفن أن المجلس الأعلى للمرأة اتصل بهن وأخذ معلوماتهن ووعدهن بمتابعة مشكلتهن، فيما راجعن وزارة التربية والتعليم والملحق الثقافي واللذين ذكرا أن الموضوع ليس من اختصاصهما وعليهن مراجعة الجهة المعنية.

وأشرن إلى تواصلهن مع النائب أحمد الساعاتي وإعطائه رسالة بهدف إيصالها للسفارة البحرينية في الرياض.

وأبدين استغرابهن من عدم السماح لهن بمرور جسر الملك فهد لاستكمال دراستهن، مشيرات إلى أن تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أوصى بعودة جميع الطلبة إلى مقاعدهم الجامعية فضلا عما أشار له بيان مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن فصل الطلاب وضرورة عودتهم إلى دراستهم، مستدركات أنهن حصلن على حكم البراءة مما نسب لهن فلماذا يستمر منعهن من السفر؟

وذكرن أنهن من المتفوقات في حياتهن الجامعية والحاصلات على منح دراسية لتفوقهن في المرحلة الثانوية ولم يتبق عليهن سوى فصل أخير ليتخرجن، آملات أن يتم رفع منع السفر عنهن أو السماح لهن باستكمال فصلهن الأخير في جامعة الخليج العربي في أقل تقدير

العدد 3470 - الأربعاء 07 مارس 2012م الموافق 14 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:27 ص

      يحاربون العلم والمتعلمين

      الوطن بحاجة الى ابنائه المتعلمون ،، علومهم وجهودهم ستصب في خدمة كل الوطن لما هذه الحرب غير المعلنة ؟

    • زائر 3 | 4:13 ص

      الله هو المفرج

      حرام تحريمهم من اكمال تعليمهم وبالخصوص دراسة الطب وهي مهنه انسانيه وهم من الطالبات المتفوقات افسحوا لهم المجال لنيل هذه المهنه الشريفه بالرغم من انهم صغيرات السن ومستقبلهم امامهم كفاكم تباطا ومن فرج الله عن مؤمن كربة فرج الله له الف كربة

    • زائر 2 | 1:57 ص

      قمة في الظلم

      لماذا هذا الظلم و حرمانهم من الدراسة؟
      كل واحد يرمي بالمسؤولية على الاخر
      ويضيع مستقبل البنات
      شكرا للوسط

اقرأ ايضاً