العدد 3479 - الجمعة 16 مارس 2012م الموافق 23 ربيع الثاني 1433هـ

الحكومة: «الكونفدرالية» تتطلب تعديل نظام مجلس التعاون

عادل المعاودة
عادل المعاودة

قالت الحكومة في ردها على سؤالٍ تقدم به النائب عادل عبدالرحمن المعاودة عن إنشاء اتحاد كونفدرالي بين البحرين والمملكة العربية السعودية كخطوة أولى: «إننا نطمح أن يضم هذا الاتحاد جميع دول المجلس التي لديها الهاجس والشعور نفسهما بأهمية الانتقال في هذه المرحلة إلى الاتحاد، وذلك كما نص عليه ميثاق دول مجلس التعاون، ويمكننا الحديث عن هذا الأمر بعد أن تتبلور الصورة وتكتمل من خلال التقرير الأول الذي سترفعه الهيئة إلى الاجتماع التشاوري الرابع عشر القادم، والذي في ضوئه ستتحدد الملامح لهذا الاتحاد».

ولفتت الحكومة إلى أن «الأمر يتطلب بعد ذلك تعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون وفقاً لما يتم الاتفاق عليه، وتأتي بعد ذلك الإجراءات الدستورية في كل دولة».

ولفتت إلى أن «مجلس التعاون من الناحية العملية هو نوع من أنواع الكونفدرالية من خلال الاتفاقيات العديدة الموقعة في إطار مجلس التعاون سواء اقتصادية أو دفاعية أو أمنية».


في ردها على سؤالٍ للنائب عادل المعاودة

الحكومة: «الكونفدرالية» تتطلب تعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون

القضيبية - حسن المدحوب، مالك عبدالله

قالت الحكومة في ردها على سؤالٍ تقدم به النائب عادل عبدالرحمن المعاودة عن إنشاء اتحاد كونفدرالي بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية كخطوة أولى: «إننا نطمح أن يضم هذا الاتحاد جميع دول المجلس التي لديها الهاجس والشعور نفسهما بأهمية الانتقال في هذه المرحلة إلى الاتحاد، وذلك كما نص عليه ميثاق دول مجلس التعاون، ويمكننا الحديث عن هذا الأمر بعد أن تتبلور الصورة وتكتمل من خلال التقرير الأول الذي سترفعه الهيئة إلى الاجتماع التشاوري الرابع عشر القادم، والذي في ضوئه ستتحدد الملامح لهذا الاتحاد».

ولفتت الحكومة إلى أن «يتطلب الأمر بعد ذلك تعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون وفقاً لما يتم الاتفاق عليه، وتأتي بعد ذلك الإجراءات الدستورية في كل دولة من دول الأعضاء».

وعن الخطوات التي تم اتخاذها لتفعيل دعوة خادم الحرمين الشريفين دول مجلس التعاون إلى الاتحاد، قالت الحكومة: «أولاً رحب وبارك قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالاقتراح المقدم من خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في خطابه الافتتاحي للدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى، المنعقدة بمدينة الرياض بتاريخ 19 ديسمبر/ كانون الأول 2011 بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد».

وأضافت «لقد نصت المادة الرابعة من النظام الأساسي لمجلس التعاون على أن من أهداف المجلس تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها».

وأكملت «وبعد أن تبادل قادة دول المجلس الآراء بشأن هذا المقترح، وجه القادة المجلس الوزاري بتشكيل هيئة متخصصة يتم اختيارها من قبل الدول الأعضاء بواقع ثلاثة أعضاء لكل دولة، توكل إليها دراسة المقترحات من كل جوانبها، على أن تكون اجتماعات الهيئة في مقر الأمانة العامة، والتي تقوم بتوفير كل ما تتطلبه من إمكانيات إدارية وفنية ومالية».

وذكرت الحكومة أن «القادة قرروا أن تقوم الدول الأعضاء بتسمية ممثليها في موعد أقصاه الأول من فبراير/ شباط 2012، وتقدم الهيئة تقريراً أولياً إلى المجلس الوزاري في دورته الأولى للعام 2012، لرفعها لقادة دول مجلس التعاون، وترفع الهيئة توصياتها النهائية إلى اللقاء التشاوري الرابع عشر، والذي جرت العادة عقده في شهر مايو/ أيار من كل عام بالرياض لاتخاذ قرار بشأن ما توصلت إليه الهيئة عن الاتحاد». وأردفت «وأبلغت وزارة الخارجية الأمانة العامة بأسماء ممثلي مملكة البحرين الهيئة وهم كالتالي: وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل، والرئيس التنفيذي لمركز الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرئيس التنفيذي لمجموعة الوطن زكريا أحمد هجرس، والوكيل المساعد لشئون المحاكم والتوثيق بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خالد حسن عجاج».

وأفادت الحكومة بأن «الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دعت إلى عقد الاجتماع الأول للهيئة خلال الفترة من 21 إلى 23 فبراير/ شباط 2012 في مقر الأمانة العامة بالرياض، ومن ثم ترفع الهيئة تقريرها الأول إلى المجلس الوزاري في دورته (122) المقرر عقده اجتماعه بتاريخ 4 مارس/ آذار 2012».

ولفتت إلى أن «تجدر الإشارة إلى أن مجلس التعاون من الناحية العملية هو نوع من أنواع الكونفيدرالية من خلال الاتفاقيات العديدة الموقعة في إطار مجلس التعاون سواء اقتصادية أو دفاعية أو الأمنية، كما أن حكومة مملكة البحرين ستواصل التشاور مع شقيقاتها دول المجلس بالسبل المناسبة، بشأن مقترح خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد تحقيقاً لأهداف وتطلعات شعوب دول مجلس التعاون».

تعريف الاتحاد الكونفدرالي: هو رابطة أعضاؤها دول مستقلة ذات سيادة تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك من دون أن تشكل هذه الرابطة دولة، وتحترم مبدأ السيادة الوطنية لأعضائها.

العدد 3479 - الجمعة 16 مارس 2012م الموافق 23 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً