العدد 3480 - السبت 17 مارس 2012م الموافق 24 ربيع الثاني 1433هـ

كوريا الشمالية تؤكد عزمها المضي قدما في اطلاق صاروخ باليستي

رفضت كوريا الشمالية اليوم الأحد الانتقادات الموجهة لعملية مزمعة لاطلاق صاروخ طويل المدى من شأنها ان تثير حفيظة حليفتها الرئيسية الصين وان تعيد الفتور لعلاقاتها مع الولايات المتحدة في الوقت الذي بدا فيه انها تتجه للتحسن.
ويقول محللون إن عملية الاطلاق التي قد تعد انتهاكا لقرار الامم المتحدة تهدف إلى تعزيز شرعية الزعيم الشاب الجديد كيم جونج اون الذي خلف والده الذي توفي في ديسمبر كانون الاول الماضي. وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية "الانتشار والاستخدام السلمي للفضاء حق مشروع معترف به للدول ذات السيادة."
وذكرت كوريا الشمالية انها سوف تستخدم صاروخا طويل المدى لاطلاق قمر صناعي بمناسبة مرور مئة عام على ميلاد كيم ايل سونج مؤسس الدولة وجد الزعيم الحالي.
وتقول الولايات المتحدة واخرون إن تلك الخطوة ترقى لاختبار صاروخ باليستي ومن ثم فانه عمل محظور على كوريا الشمالية التي تحاول منذ سنوات بناء ترسانة نووية.
وكانت الولايات المتحدة وافقت الشهر الماضي على ارسال معونات غذائية لبيونجيانج مقابل تعليق التجارب النووية ووقف تخصيب اليورانيوم واطلاق صواريخ والسماح بزيارة مفتشين نوويين للبلاد ووصفت الاطلاق بانه "مستفز للغاية". وربما يزعج بيونجيانج اكثر وصف بكين لهذا الاطلاق المزمع بانه مبعث قلق في محاولة نادرة للصغط العلني على حليفتها الفقيرة.
ودعا الشمال مراقبين وصحفيين اجانب لحضور اطلاق القمر الصناعي المقرر في الفترة بين 12 إلى 16 ابريل/ نيسان ليتزامن مع الاحتفالات بمرور مئة عام على ميلاد كيم ايل سونج كما سيتزامن مع الانتخابات البرلمانية في كوريا الجنوبية. (
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:51 ص

      أوووووف وينهم لمريكان خلي يوقفونهم هههههههههه

      والله مصبه جت على الامريكان ويه أمهات لعوينات لمسمته موعارفين ويش إسون وياهم بوووووو بوووووو

اقرأ ايضاً