العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

وزير الأشغال يتفقد مشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي في منطقة الجسرة

المنامة/ وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

قام وزير الاشغال عصام خلف بزيارة تفقدية لمشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي في منطقة الجسرة برفقة المهندسة أسماء مراد مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي، وبحضور مدير المشروع والطاقم الفني المشرف من الوزارة ومن الشركة الاستشارية للمشروع EM Consulting والشركة المنفذة Frisch & Faust Tiefbau .
وفي بداية الزيارة تفقد الوزير المرحلة الأولى من هذا المشروع الهام والذي يتكون من إعادة تأهيل 10940 متر بأقطار مختلفة تتراوح ما بين 150 – 400 ملم بتكلفة اجمالية قدرها 3,2 مليون دينار ، والذي تم البدء بتنفيذ أعماله في مارس 2011 على أن تستغرق مدة التنفيذ سنة.
كما اطلع الوزير على تفاصيل المشروع الذي يتم تنفيذه باستخدام تقنية حديثة تعرف بـ “Calibrated Pipe Bursting, Cast In-Place Pipe and Pipe Bursting Techniques”، والتي تهدف إلى خفض تسربات المياه الجوفية إلى شبكة مياه الصرف الصحي من 12l/s الى4l/s وهي ضمن المعاييرالمتعارف عليها عالميا. هذا وقد تم البدء بتنفيذ العمل في هذا الموقع في شهر ديسمبر 2011 حيث يتكون من إعادة تأهيل 1,400م بأقطار مختلفة تتراوح بين 150 – 400 ملم وتستغرق مدة التنفيذ حوالي 4 أشهر بكلفة أجمالية قدرها 545 الف دينار بحريني.
وخلال الزيارة أشار الوزير الى أن هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع تأهيل شبكات الصرف الصحي التي تعد من المشاريع الإستراتيجية الهامة لقطاع الصرف الصحي والتي أوصت عليها الخطة الإستراتيجية الشاملة لخدمات الصرف الصحي الأخيرة. وذكر المهندس خلف بأن هذه الأعمال تقع ضمن برنامج المبادرات الرئيسية الإستراتيجية الحكومية الساعية إلى إنشاء وصيانة خدمات البنية التحتية لضمان توفيرها بأعلى معايير الجودة وبالتوافق مع الرؤية الإقتصادية 2030 لمملكة البحرين.

وبين وزير الأشغال بأن تكلفة هذه الأعمال تقدر بحسب نتائج الخطة الإستراتيجية لخدمات الصرف الصحي مابين (20 إلى 25 مليون دينار) مشيراً بأنها ستنفذ على مراحل خلال السنوات الثلاث القادمة بناءاً على خطة العمل التي أعتمدت على نتائج مشروع أعمال المسح التلفزيوني لشبكات الصرف الصحي القديمة وبطول إجمالي مقداره 140,000م بقيمة 1,067,000 دينار لإعادة تأهيل كافة شبكات الصرف الصحي في المملكة وذلك بهدف الحد من تسرب المياه الجوفية إلى شبكة مياه الصرف الصحي، وبالتالي تحسين كفاءة الشبكة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً