العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

وكيل البلديات يدعو الى تحديد عدد القرى التي سيتم تطويرها في 2012

المنامة – وزارة البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا وكيل شئون البلديات والزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل محمد أبو الفتح لتحديد عدد القرى التي سوف يتم العمل عليها خلال العام 2012 في كل محافظة مع تحديد الجدول الزمني لتنفيذها والميزانية المقررة لكل منها، وإعداد تقرير بشأنه وعرضه في الاجتماع القادم .

جاء ذلك في اجتماع فريق المبادرات الاستراتيجية لمناقشة موضوع مبادرة مشروع تطوير القرى 1.5.1.5 والذي عقد في مبنى الوزارة برئاسة وكيل الوزارة وبحضور مدير عام بلدية المنطقة الشمالية والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة ومدير إدارة التخطيط الهيكلي وخبير التطوير الإداري ورئيس قسم التنسيق والمتابعة.

كما دعا أبو الفتح الى التنسيق مع إدارة التنمية الحضرية لكي تكون الجهود متكاملة بين ما يقوم به فريق المبادرة والمسئوليات المناطة بتلك الإدارة في هذا المجال، وبيان ما تم بشأنه وعرضه في الاجتماع القادم. بالإضافة الى التنسيق مع المجالس البلدية الأخرى وعقد الاجتماعات مع ممثليها لأخذ رأيهم في الخطط المقترحة من قبل الوزارة وعرض مسودة التقرير في الاجتماع القادم تمهيداً لرفعه إلى الإدارة العليا، والتنسيق مع إدارة الموارد المالية لتحديد الميزانية المطلوبة للتوظيف الاحتياجات الأخرى لتنفيذ المبادرة وعرض ما تم بشأنه في الاجتماع القادم.

ومن جهة أخرى وجه أبو الفتح إلى إعداد خطاب إلى مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء خالد فخرو للإسراع في الإجراءات المرتبطة بتمرير مسودة القانون وذلك لوجود تأخير في الانتهاء من مراحل اعتماد القانون، إذ أنه ومن المقرر حسب الخطة المعتمدة للتنفيذ أن يكون قد صدر في 02/02/2012 ،وإعداد خطاب آخر إلى عدد من المنظمات الدولية عن إمكانية مساهمتهم في رعاية وتبني تنفيذ مشروع المباني الخضراء في الوزارة من خلال تعيين شركة استشارية تقوم بوضع المتطلبات الفنية لذلك.


وأوضح أن المبادرة ستغطي الحيز العمراني القديم لجميع القرى الرئيسية التي تم تحديدها ضمن حدود تعداد السكان في المملكة، وسوف تلبي الاحتياجات الحالية للمجتمع المحلي، وسيتم التركيز فيها على مبدأ التنمية الشاملة والمستدامة للقرى مع الأخذ في الاعتبار عملية إعادة التطوير، وتوفير السكن المناسب والخدمات الاجتماعية اللازمة وتطوير البنية التحتية وشبكة الطرق مع الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى الحفاظ على الخصوصية التاريخية للمنطقة، وإيجاد المساحات المفتوحة والمرافق ومواقف السيارات وتحسين إمكانية الوصول إلى شبكة الطرق الرئيسية. و ستلبي هذه المبادرة احتياجات القرى الرئيسية المستقبلية وتوسعها السكاني باستخدام المساحات المتاحة في القرى وامتداداتها إذا دعت الحاجة إلى ذلك، مع الحفاظ على الخصوصية الثقافية للقرى في إطار التراث الوطني وهويته.

وأشار إلى أنه تم مناقشة موضوع توسيع نطاق المبادرة ومراجعة مجال عملها بحيث تحتوي على مناطق ذات طابع حضري متدهور بالإضافة إلى مناطق القرى، مضيفاً بأنه جاري العمل على تقييم احتياجات القرى الفردية والمناطق المستهدفة بالتعاون مع المجالس البلدية هذا وقد تم عرض المبادرة على مجلس بلدية المنامة وتبين أن هناك تعاون من قبلهم للمضي في تنفيذ هذا المشروع . كما تم تطوير قاعدة بيانات شاملة للقرى الفردية والمنطقة المستهدفة التي تغطيها هذه المبادرة

واضاف ابو الفتح ان العمل جاري على قائمة الأولويات من القرى والمنطقة المستهدفة بالتنسيق مع المجالس البلدية، ووضع خطة شاملة لإنعاش المناطق المستهدفة والتنسيق مع الشركاء، منوهاً بانه تم اقتراح تصميم خطة عمل للمشاريع الفردية في إطار هذه المبادرة، وتقسيم المحافظات الخمس إلى مناطق أصغر على أساس الطبيعة العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والفواصل الطبيعية.

ومن جهة أخرى استعرض الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة محمد نور الشيخ سير عمل المبادرة وأوضح أن الشركة التي قامت بإعداد متطلبات تنفيذ المبادرة بالتعاون مع الفريق السابق تم تكليفها للقيام بمراجعة الخطة السابقة وتحديث البيانات الواردة فيها وتسليمها مع نهاية ابريل / نيسان 2012.
كما افاد بأنه تم العمل على تنفيذ ما جاء في المبادرة من خلال تطوير عدد من الواجهات البحرية في كل من ( ساحل عسكر وساحل الدور ساحل البديع وساحل قلالي).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:11 ص

      من اللذي يحدد القرى ؟؟؟

      انا لا اعرف من اللذي يمثلني في المجلس البلدي !!
      والشخص اللذي انتخبته قد اقيل من المجلس !!

      فمن اللذي يختار يا حضرة الوزير ؟؟؟

اقرأ ايضاً