العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

وكيل البلديات:استقطاب خبراء ومختصين في المنتدى المصاحب لمعرض الأنتاج الحيواني "مراعي 2012"

المنامة- وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف وكيل شئون البلديات والزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني "مراعي 2012" نبيل محمد أبوالفتح عن استقطاب عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الإنتاج الحيواني، إلى جانب عدد من العلماء والعارضين، والعاملين في هذا القطاع من مختلف أنحاء العالم، للمشاركة في المنتدى المصاحب لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني الذي يقام هذا الأسبوع برعاية كريمة من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، في الفترة ما بين 22 إلى 27 مارس / آذار 2012 في قرية البحرين الدولية للقدرة في الصخير والذي يأتي تحت عنوان "الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان".

وأضاف: "لقد شهد "مراعي- معرض البحرين للإنتاج الحيواني" في دورته الماضية عام 2010 نجاحاً ملحوظاً على المستويين المحلي والإقليمي، ونحن على يقين بأن دورة العام الحالي ستشكل محطة بارزة في مسيرة المعرض حيث ستكون بمثابة منصة رائدة لتبادل الخبرات والمعلومات بين اللاعبين الرئيسيين في هذا القطاع، وتوسيع المعرفة بأحدث السبل والتقنيات المستخدمة في الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي".

وأكد أن المنتدى لهذا العام ستضمن العديد من المواضيع المرتبطة بالشأن الخاص بالإنتاج الحيواني و كيفية الحفاظ على مستوياته، مع إيجاد الحلول لكافة المعوقات التي قد تتسبب في التأثير بعملية الإنتاج.

ومن جانبه، قال المنسق العام لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني أحمد المدني أن المنتدى يتضمن ندوات خاصة تسلط الضوء على أفضل الممارسات وآخر التقنيات والتطورات التي يشهدها قطاع الإنتاج الحيواني اليوم، وذلك ضمن فعاليات.

وقال :"سيعمل المتخصصون في مجال إنتاج وصحة الحيوانات، على استعراض العديد من القضايا والمواضيع ذات الصلة، بما يتيح الفرصة أمام المهتمين بهذا القطاع للاطلاع على التجارب العالمية الناجحة، وذلك في يوم 22 مارس الجاري".


وبين المدني: "سيقوم المتخصصون والخبراء بتقديم أوراق عمل ودراسات علمية، خلال المنتدى الذي سيقام ضمن فعاليات المعرض، والذي سيسهم في تسليط الضوء على القضايا العلمية الرئيسية في مجال الإنتاج الحيواني".

وأشار المدني إلى أن قائمة المتخصصين المشاركين في المنتدى تتضمن كل من: سلطان أحمد الخلف، مدير عام دار الخلف للدراسات والاستشارات الزراعية، في الكويت، ومنى محرز علي حسنين، رئيسة معهد بحوث صحة الحيوان،ومركز البحوث الزراعية في مصر، ومحجوب جعفر الحاج عمر، أستاذ كلية الزراعة في جامعة الأزهر بالعاصمة السودانية الخرطوم، ومحمد خير عبدالله أحمد، أستاذ علم الوراثة وتربية الحيوان في جامعة الخرطوم بالسودان، وأسد الله أحمد العجمي، أستاذ الري والتربة، ضمن برنامج علوم المناطق الصحراوية والقاحلة في كلية الدراسات، بجامعة الخليج العربي في البحرين.

وذكر أن سلطان سيقوم بمناقشة المواضيع والقضايا المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على مجال الإنتاج الحيواني، فيما ستقدم منى عرضاً حول صحة الحيوان في العالم العربي. أما محجوب، فسيتحدث حول إمكانية استخدام أشجار النخيل وسمك السردين كغذاء للدواجن والحيوانات آكلة النباتات.
وبدوره سيناقش مهند واقع ومستقبل قطاع الإنتاج الحيواني وآفاق نموه مع التركيز على التحديات التي تواجهها المملكة على هذا الصعيد والتي يشرحها في أبحاث ودراسات، استند فيها إلى تقرير اللجنة الفنية التابعة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، هذا وسيركز أسد الله خلال ندوته على إنتاج العلف من الزراعة المائية في منطقة دول الخليج العربي، باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً