العدد 3482 - الإثنين 19 مارس 2012م الموافق 26 ربيع الثاني 1433هـ

اوباما يدعو الى المزيد من الحرية للايرانيين

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان "ليس هناك اي سبب" يدعو الى انقسام بين بلاده وايران داعيا في الوقت نفسه للمزيد من الحرية للايرانيين، وذلك في فيديو بث الثلثاء في مناسبة رأس السنة الايرانية.
وقال اوباما في الفيديو "ليس هناك اي سبب يدعو الى ان تكون الولايات المتحدة وايران منقسمتان. هنا في الولايات المتحدة يزدهر الاميركيون من اصل ايراني ويساهمون بشكل كبير في ثقافتنا".
واضاف الرئيس الاميركي "هذه السنة فاز فيلم ايراني +انفصال+ بجائزة الاوسكار عن افضل فيلم اجنبي" قائلا "كما ان عناصر بحريتنا كافحوا خطر القرصنة وقام بحارة اميركيون بانقاذ ايرانيين كانوا محتجزين رهائن".
واكد اوباما انه "مع فيسبوك وتويتر والهواتف النقالة والانترنت، يستخدم مواطنون الوسائل نفسها للتحادث" منتقدا في الوقت نفسه القيود التي تفرض على الحريات في ايران لا سيما امكانية الاطلاع بحرية على الانترنت، واصفا اياها بانها "جدار حديدي الكتروني".
وقال "بشكل متزايد، يحرم الايرانيون من حرياتهم الاساسية بالاطلاع على المعلومات التي يرغبون بها. والحكومة الايرانية تقوم بالتشويش على اقمار صناعية من اجل منع بث برامج اذاعية وتلفزيونية".
واضاف الرئيس الاميركي ان الجمهورية الاسلامية "تمارس رقابة على الانترنت لكي تضبط ما يمكن للايرانيين ان يرونه او يقولونه. ان النظام يراقب اجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة لهدف وحيد هو حماية سلطته الخاصة".
وفي حين تخضع ايران لعقوبات اقتصادية مشددة من قبل الاسرة الدولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل اشار اوباما الثلاثاء من دون ان يدخل في التفاصيل، الى "قواعد جديدة لتسهيل تقديم شركات اميركية برامج معلوماتية وخدمات لايران ليتمكن الايرانيون من استخدام الانترنت بسهولة اكبر".
وفي اشارة الى الثورات التي تهز العالم العربي منذ مطلع 2011 وتطورت خصوصا بفضل استخدام مواقع التواصل على الانترنت، قال اوباما "تبلغنا مجددا بان قمع الافكار لا يساهم ابدا في محوها".
واوضح اوباما ان "الحكومة الايرانية تتحمل مسؤولية احترام هذه الحقوق (الوصول الى الانترنت) كما من مسؤوليتها احترام تعهداتها في مجال برنامجها النووي". واضاف "اذا سلكت الحكومة الايرانية نهجا مسؤولا ستتمكن من العودة مجددا الى صفوف الاسرة الدولية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:50 م

      هههههههههههههه

      بس الايرانين
      ليش ما تعطي الامريكان الحرية في التعبير عن ارائهم

    • زائر 2 | 11:41 ص

      حرية قال

      يوم انك تدعو الى الحرية ليش ما تحرر الدول المحتلة يا محتل

    • زائر 1 | 10:57 ص

      يا حلوك يا اوبامااا هههههههههههه

      سمن على عسل مع ايران


      الحريه لا تعني الفسق

اقرأ ايضاً