العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ

الفاو تحذر من امتداد مرض الحمى القلاعية من مصر الى المنطقة باسرها

حذرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) الخميس من امتداد مرض الحمى القلاعية المنتشر حاليا في مصر الى باقي المنطقة بسبب عدم وجود اجراءات وقائية ولقاحات.
وقالت المنظمة في بيان "من الضروري القيام بتحرك عاجل للسيطرة على الانتشار الكبير للحمى القلاعية في مصر ومنعها من الامتداد الى شمال افريقيا والشرق الاوسط الامر الذي سيكون له عواقب خطيرة على الامن الغذائي للمنطقة".
واضافت المنظمة التي يوجد مقرها في روما "وفقا للتقديرات الرسمية يوجد في مصر 40222 حالة اشتباه بالمرض الذي تسبب بالفعل في نفوق 4658 حيوانا معظمها من الابقار".
وتشير بيانات الفاو الى ان 6,3 ملايين من الابقار والجواميس اضافة الى 7,5 ملايين من الخراف والماعز مهددة بالاصابة بالحمى القلاعية في مصر لا سيما وان المرض المنتشر في هذا البلد من نوع جديد هو اس.ايه.تي2 الذي لا يوجد لدى الحيوانات مناعة منه.
وقال كبير الاطباء البيطريين في الفاو خوان لوبروث اثر زيارة قام بها خبراء المنظمة لمصر بناء على طلب الحكومة ان "المرض منتشر بصورة خطيرة في جنوب منطقة دلتا النيل".
ولمكافحة انتشار المرض اوصت المنظمة بالحد من انتقال الحيوانات والاتصال فيما بينها وشراء حيوانات من المناطق المصابة بالمرض والقضاء على جيف الحيوانات النافقة والافضل عن طريق حرقها.
وتعاني مصر ايضا من مشكلة نقص المخزون من لقاح الحمى القلاعية وخاصة النوع الجديد اس.ايه.تي2 لذلك دعت الفاو الى زيادة التعاون الاقليمي في هذا المجال.
ولا تشكل الحمى القلاعية وهو مرض سريع العدوى يصيب اساسا الماشية تهديدا للبشر. الا ان الحيوانات المصابة تكون شديدة الضعف بحيث لا يمكن استخدامها في الحرث او في الحصاد كما لا يستطيع المزارعون الاستفادة من البانها بسبب خطر العدوى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:04 م

      الحرب الجرثومية

      الحرب الجرثومية والبيولوجية لاتخفى على احد من اعداء العرب والمسلمين اللذين يسوقون للادوية واللقاحات لشركاتهم وبلدنهم لدعم اقتصادهم وخراب اقتصادنا وليست انفلونزا الخنازير وماسوق وروج الاعلام الغربى لها ببعيده عنا اين علماء الامة وخبرائها من تلك الكوارث الحرب ليست بالمدافع الان ونحن مشغولون بصراعتنا وهم يجنون الارباح افيقوا ياامة الاسلام من الغيبوبة قبل ان يلتهمنا الغرب واعداء الامة ,,,,,,,,,,
      مصرى مقيم

    • زائر 1 | 12:47 م

      برزو الخردة لا يجيكم المرض

      شكله بيمتد مرض الحمى القلاعية و بيوصل الى دول اوروبا و امريكا و بينتقل الى الخنازير

اقرأ ايضاً