العدد 3488 - الأحد 25 مارس 2012م الموافق 03 جمادى الأولى 1433هـ

محامون بقضيتيّ «قتل الشرطيين» و«الخلية الإرهابية» يشكون للمحكمة تعذيب موكليهم

المنطقة الدبلوماسية - حسين الوسطي 

25 مارس 2012

اشتكى محامون خلال جلسات المحكمة للنظر في عدة قضايا أمس الأحد (25 مارس/ آذار 2012) من تعرض موكليهم للتعذيب، ففي قضية 7 متهمين بقتل الشرطيين (صدرت بحقهم أحكام بالإعدام والمؤبد من محكمة السلامة الوطنية)، والتي نظرتها محكمة الاستئناف أمس، اشتكت هيئة الدفاع من تعرض المتهمين للتعذيب، وطالبوا بلجنة طبية محايدة للكشف عليهم، كما أشاروا إلى أن أحد المتهمين (علي السنكيس) لم يُجلَب إلى المحكمة بسبب الإصابة التي يعاني منها في رجله جرّاء التعذيب.

وطالبت هيئة الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين، .

من جانب آخر، تحدّث المحامي محمد الجشي - خلال جلسة المحكمة أمس بقضية الخلية الإرهابية التي ضُبطت في قطر - عن أن موكله (علي المسترشد) تم القبض عليه في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، وتعرض للتعذيب ونُقل على إثر ذلك إلى المستشفى وبقي هناك لعدة ساعات، وبعدها نُقل إلى النيابة العامة للتحقيق معه، وتقدم الجشي إلى المحكمة بشكوى بخصوص تعرض المسترشد للتعذيب وطالب بالفصل في هذه الشكوى.

إلى ذلك، تقدم الجشي - خلال جلسة محاكمة يونس عاشوري المتهم بنقل أسطوانات أوكسجين إلى دوار «اللؤلؤة» - للمحكمة بشكوى جنائية عما تعرض له من تعذيب.


المحامون طالبوا بالإفراج عنهم لانتزاع اعترافاتهم بالتعذيب

«الاستئناف» ترجئ قضية 7 متهمين بقتل الشرطيين إلى أبريل

المنطقة الدبلوماسية - حسين الوسطي

أرجأت محكمة الاستئناف أمس الأحد (25 مارس/ آذار 2012) في أولى جلساتها في قضية 7 متهمين بقتل الشرطيين التي نقضت محكمة التمييز فيها حكم السلامة الوطنية وإحالتها لمحكمة الاستئناف، إلى جلسة 25 أبريل/ نيسان 2012 لجلب المتهم علي السنكيس من حبسه، ضم تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، جلب التقارير الطبية، وعرض المتهم الخامس على طبيب عيون.

وحضرت خلال جلسة أمس هيئة الدفاع عن المتهمين وهم كلٌ من: المحامي محسن الشويخ، محمود العريبي، محمد عبدالأمير الوسطي، عبدالجليل العرادي، عبدالهادي القيدوم، قاسم الفردان، سعيد سرحان، إلى جانب مثول 5 متهمين عدا المتهم علي السنكيس.

وطالبت هيئة الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين، وخصوصاً أن محكمة التمييز نقضت حكم محكمة السلامة الوطنية، ما ينسف جميع الاعترافات التي انتزعت تحت وطأة التعذيب، وأشارت إلى أنها لم تبلغ عن موعد الجلسة إلا من خلال الصحافة، وأصرت على وقف سير الدعوى لحين جلب المتهم علي السنكيس على اعتبار أن دوره مهم في القضية، كما طلبت الحصول على نسخة من أوراق الدعوى لتقديم الدفاع، وضم تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

من جانبه، تمسك المحامي محمد الوسطي بالطلبات المقدمة أمام محكمة السلامة الوطنية، عرض المتهمين على لجنة دولية محايدة لتحديد ما تعرضوا له من تعذيب.

إلى ذلك، قال المحامي عبدالجليل العرادي إن موكله علي السنكيس لم يجلب إلى المحكمة بسبب الإصابة التي يعاني منها في رجله جراء التعذيب، وخصوصاً أنه أجريت له عملية جراحية في رجله ولم يتلقَّ العناية الطبية المناسبة، وبسبب التعذيب الذي يتعرض له تضاعفت حالته الصحية، وعرضه على طبيب لمعاينة حالته الصحية.

أما المحامي قاسم الفردان (موكل المتهم عبدالعزيز عبدالرضا) فدعا إلى عرض موكله على أخصائي عيون، وذلك بسبب ضعف البصر الذي يعاني منه جراء التعذيب.

وكانت محكمة التمييز نقضت في 9 يناير/ كانون الثاني 2012، الأحكام الصادرة بحق 5 متهمين في قضية قتل الشرطيين كاشف أحمد منظور ومحمد فاروق عبدالصمد من مرتب وزارة الداخلية والتي حكم فيها بالإعدام على متهمين والمؤبد للخمسة الباقين، وقررت إرجاع القضية إلى محكمة الاستئناف العليا.

وكانت محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية أصدرت حكمها في قضية مقتل الشرطيين، وبالإجماع بتأييد الحكم الصادر بإعدام كلٍّ من: علي عبدالله حسن السنكيس، عبدالعزيز عبدالرضا إبراهيم حسين، بالإضافة إلى تأييد الحكم الصادر بالسجن المؤبد على عيسى عبدالله كاظم علي، كما قضت المحكمة بتعديل الحكم الصادر بحق قاسم حسن مطر أحمد، سعيد عبدالجليل سعيد، وذلك باستبدال العقوبة لتكون السجن المؤبد بدلاً من الإعدام، ومصادرة السيارة المستخدمة في ارتكاب الجريمة.


المحكمة تستمع لـ 3 شهود بقضية «الخلية الإرهابية»... والمحامون يشكون إصابة أحد المتهمين بـ «الشوزن»

استمعت المحكمة الكبرى الجنائية برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة وعضوية القاضيين طلعت إبراهيم وعلي الكعبي وأمانة سر ناجي عبدالله أمس (الأحد) إلى 3 من شهود النفي في قضية الخلية الإرهابية التي ضُبطت في دولة قطر، وقررت إرجاء القضية إلى جلسة 15 أبريل/ نيسان 2012 للمرافعة وتقديم المستندات.

وفيما يلي أبرز ما جاء في شهادة الشهود:

هيئة الدفاع: ما هي معلوماتك عن المتهم؟

الشاهد: أصيب شقيقي بطلقة شوزن في شهر أبريل/ نيسان 2011، وبسبب الظروف الأمنية خلال فترة حالة السلامة الوطنية لم يتوجه إلى المستشفى، ومنذ ذلك الوقت لم نعلم بأخباره باستثناء خروجه إلى السعودية بقصد العلاج.

هيئة الدفاع: هل كنت تعلم أن شقيقك كان منظمًّا إلى تنظيم عسكري؟

الشاهد: لا أعلم.

القاضي: كيف سافر شقيقك إلى السعودية، وهل كان ذلك بطريقة غير مشروعة؟

الشاهد: لا أعلم.

النيابة العامة: كيف علمت أن شقيقك سافر إلى السعودية؟

الشاهد: أخبرني شخص أن شقيقي سافر إلى السعودية بقصد العلاج.

النيابة العامة: هل اطلعت على التقارير الطبية؟

الشاهد: لا أعلم.

هيئة الدفاع: ما هي معلوماتك عن المتهم؟

الشاهد الثاني (شقيقة المتهم محمد ملا سهوان): أصيب شقيقي بإصابة بليغة في شهر أبريل 2011 بطلقة شوزن، وكان بحاجة للعلاج في المستشفى، غير أنه امتنع عن الذهاب نظراً للظروف الأمنية حينها، وقد أخبرنا أنه سيسافر للعلاج، وقد انقطعت أخباره حتى تلقينا اتصالاً عن اعتقاله.

هيئة الدفاع: متى كانت المرة الأخيرة التي زاركم في المنزل؟

الشاهدة: اعتقد في شهر أغسطس/ آب 2011.

هيئة الدفاع: هل كنتم تعلمون بمكانه خلال فترة الإصابة؟

الشاهدة: كلا.

هيئة الدفاع: هل تعلمين بانضمام شقيقك إلى تنظيم عسكري؟

الشاهدة: كلا.

هيئة الدفاع: هل لديك علم عن سفره إلى الخارج؟

الشاهدة: نعم، من خلال الأهل.

هيئة الدفاع: هل كان المتهم كثير السفر للخارج؟

الشاهدة: كلا.

القاضي: كيف خرج من البحرين، وهل كان ذلك بطريقة غير مشروعة؟

الشاهدة: لا أعلم.

النيابة العامة: هل أبلغكم تحديداً عن الدولة التي سيتعالج فيها؟

الشاهدة: كلا، وأخبرنا فقط أنه سيغادر إلى السعودية من أجل العلاج.

النيابة العامة: من أين علمت بخبر سفره؟

الشاهدة: من خلال العائلة.

هيئة الدفاع: ماذا تعرف عن المتهم الخامس (عماد ياسين)؟

الشاهد الثالث: كنت موقوفاً في سجن الحوض الجاف خلال العام 2011، وشاهدت عماد لمرتين، وفي المرة الأولى كان عماد يعاني من إصابة في رجله ولم يكن يمشي بشكل طبيعي وكانت آثار الضرب ظاهرة على وجهه، وفي المرة الثانية شاهدته في العيادة وكانت آثار الضرب واضحة في وجهه، كما كان يعرج أثناء المشي.

هيئة الدفاع: كيف تعرفت على المتهم؟

الشاهد الثالث: كنت قد سألته في التوقيف عن اسمه، فضلاً عن سماعي لاسمه في عيادة التوقيف.

النيابة العامة: ما هي القضية التي كنت متهماً فيها؟

الشاهد الثالث: تهمة التحريض على كراهية النظام وتمت تبرئتي من المحكمة.

النيابة العامة: هل دار أي حوار بينك وبين المتهم؟

الشاهد الثالث: كلا، لم يحصل.

إلى ذلك، ذكرت المحامية ريم خلف أن موكلها (محمد ملا سهوان) تعرض لطلقات شوزن، وعندما عرض على الطبيب وصف حالته بالخطرة، وطالب بعرضه على طبيب محايد لبيان خطورة إصابته ومدى تأثره بالبقاء في التوقيف، كما طالبت بنسخة من أقوال الشهود، وتقديم مستندات.

من جانبها، طالبت المحامية فاطمة ضيف وكيلة المتهم (عماد ياسين) بنسخة من أقوال الشهود، وتقرير عن الإصابات التي تعرض لها موكلها، إلى جانب عرضه على طبيب شرعي لبيان الإصابات التي تعرض لها، والسماح لها بأجل لتقديم المذكرة الدفاعية.

من جهته، تحدث المحامي محمد الجشي عن أن موكله (علي المسترشد) تم القبض عليه في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، وتعرض للتعذيب ونقل على إثر ذلك للمستشفى وبقي هناك لعدة ساعات، وبعدها نقل إلى النيابة العامة للتحقيق معه، وتقدم الجشي إلى المحكمة بشكوى بخصوص تعرض المسترشد للتعذيب وطالب بالفصل في هذه الشكوى.

فيما أشار ممثل النيابة العامة في الجلسة إلى وجود وحدة متخصصة للنظر في هذه القضايا، ورد الجشي على ذلك بالقول «قدمت الشكوى للمحكمة على اعتبار أن النيابة العامة مجني عليها، والمحكمة هي الجهة المستقلة المعنية بذلك، أطالب بالسماح لي بتقديم مرافعة».

وكانت وزارة الداخلية كشفت عن «ضبط خلية تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية مسلحة في البحرين ضد منشآت حيوية وشخصيات»، وأوضحت وزارة الداخلية أن «السلطات القطرية قبضت على 4 بحرينيين، تم العثور في سيارتهم على بعض المستندات والأوراق وجهاز حاسوب، تضمنت معلومات ذات أهمية أمنية وتفاصيل عن بعض المنشآت والجهات الحيوية، وحجوزات طيران إلى سورية، كما تم العثور معهم على مبالغ مالية بالدولار الأميركي والتومان الإيراني».

والمتهمون الرئيسيون في القضية، هم: عبدالرؤوف الشايب، علي مشيمع، علي المسترشد، أحمد محمد صالح، عماد ياسين، محمد ملاسهوان، عيسى أحمد شملوه، علي عباس ناصر، وحضر جلسة أمس المتهمون الثالث والخامس والسادس والسابع والثامن، (المتهم الأول والثاني خارج البحرين، والمتهم الرابع هارب).

العدد 3488 - الأحد 25 مارس 2012م الموافق 03 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:46 ص

      عادى

      كلش عادى هؤلاء ابرياء ماسوا شئ بالعكس يجب تعويضهم وتكريمهم ، وارسال سجانيهم للسجن

    • زائر 6 | 6:43 ص

      نقول أين هي المخططات

      نتذكر في الأعوام السابقة جرت قضية الاسلحة والخلية الإرهابية فقد منع حتى الكتابة عنها والآن هناك أناس تم تعذيبهم والتنكيل بهم وهم يعانون من ويلات التنكيل وبعضهم مصاب بالشوزن في رآسه ويحتاج الى العلاج ونحن نحمل وزارة الداخلية والصحة أي مضاعفات تلم بالمتهمين

    • زائر 4 | 4:02 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم، الله يفرج عن شعب البحرين، ويشافي كل مصاب ويرحم كل شهيد

    • زائر 1 | 11:48 م

      bahraini

      Al sallam Alikum ,,bahrain you are our mother ,,why you do that to your kids''Ya Sa7eb Al Zaman

اقرأ ايضاً