العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

«الجزيرة» تمتنع عن بث شريط فيديو يتضمن عمليات «منفذ هجوم فرنسا»

بعد دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لعدم إذاعتها

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي

دعا الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي وعائلات ضحايا هجمات تولوز ومونتوبان وسائل الإعلام إلى الامتناع عن بث شريط فيديو عن أعمال القتل التي ارتكبها محمد مراح في فرنسا، في طلب استجابت له قناة «الجزيرة» القطرية.

وأعلنت «الجزيرة» أنها «طبقاً للسلوك الأخلاقي ونظراً لحقيقة أن شرائط الفيديو لا تضيف أي معلومات (...)، فإنها لن تبث محتوياتها».

وأضافت أن الشرائط وهي بعنوان «القاعدة تهاجم فرنسا» أرسلت إلى مكتبها في باريس، تم تسليمها إلى الشرطة الفرنسية.

وتصور اللقطات قتل مراح لسبعة أشخاص بين 11 و 19 الشهر الجاري في تولوز ومنتوبان، جنوب غرب فرنسا.

وكان الرئيس الفرنسي وعائلات الضحايا طالبوا أمس محطات التلفزيون بعدم بث أشرطة فيديو تظهر الجرائم السبع التي ارتكبها محمد مراح.

من جهة أخرى نددت السلطات الفرنسية بشدة أمس بتهديدات والد منفذ هجمات تولوز محمد مراح بتقديم دعوى ضد فرنسا، معتبرة أنها «وقحة». وكان مفتاح ذاكرة خارجية (يو اس بي) يتضمن تسجيلات فيديو صورها محمد مراح وتظهر جرائمه وصل في مغلف إلى مكتب قناة «الجزيرة» في باريس.

وقال مصدر في الشرطة أمس إن مرسل الشريط الذي يحمل تاريخ الأربعاء الماضي ليس محمد مراح وقد يكون أرسل «من خارج تولوز». ويعمل المحققون على معرفة من أرسلها.

كما أفاد مصدر مقرب من التحقيق لوكالة «فرانس برس» إن المحققين الفرنسيين يحاولون تحديد هوية «شخص ثالث» قد يكون شارك مع الشقيقين مراح في سرقة الدراجة النارية التي استخدمها محمد مراح خلال جريمتي تولوز ومونتوبان.

وقال الرئيس الفرنسي في كلمة أمام شرطيين وقضاة «اطلب من المسئولين في جميع شبكات التلفزيون عدم بث التسجيلات تحت أي ذريعة، احتراماً للضحايا واحتراماً للجمهورية» متحدثاً عن «صور دنيئة».

كما طلب محامي عائلة جوناثان ساندلر الاستاذ في المدرسة اليهودية الذي قتل مع نجليه (4 و 5 اعوام) برصاص محمد مراح من وسائل الإعلام عدم بث هذه الصور «احتراماً لألم العائلة وحدادها» قائلاً إنه يعتزم اللجوء إلى «الوسائل القضائية المتاحة من أجل منع أي بث».

والطلب نفسه صدر عن لطيفة بن زياتن (52 عاماً) والدة أحد الجنود الثلاثة الذين قتلهم مراح. وقالت «إن ابني البالغ من العمر 30 عاماً هو الذي قتل، ويريدون بث ذلك كما وكأنه فيلم. لا أريد رؤية ذلك».

وقالت مصادر في الشرطة الفرنسية لوكالة فرانس برس «انه شريط فيديو لصور عن مختلف عمليات القتل مع موسيقى وآيات قرآنية» مؤكداً معلومات بهذا الخصوص نشرتها صحيفة «لوباريزيان» على موقعها الإلكتروني.

لكن المجلس الأعلى لوسائل الإعلام المرئي والمسموع المكلف مراقبة احترام كرامة الأشخاص وحماية الأمن العام في البرامج «دعا المحطات إلى عدم بث» شريط الفيديو. ودافع وزير الخارجية الفرنسي أيضاً عن تعزيز إجراءات مكافحة الإرهاب التي أعلن عنها الرئيس نيكولا ساركوزي في وقت واجهت فيه أجهزة الاستخبارات الفرنسية اتهامات بأنها لم تتمكن من تقدير مدى خطورة محمد مراح الذي كان تحت المراقبة منذ مارس/ آذار 2011.

العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:17 ص

      البرآءة من الإرهاب والإرهابيين

      مسرحية على طريقة جيمس بوند قبيل الإنتخابات، ويبقى دائما متهم الجريمة: الإسلام وأهله! يسخرون من العرب وما زال العرب يروج لأباطيلهم. أيها المسئولون، إعتنوا بشبابكم، لا أقول لكم إنها مسئوليتكم أمام الله فقط، وإنما إذا فرطتم في ذلك اعتنى به عدوكم فسلطه عليكم... وهذا الذي نراه الآن يجري في الساحة العربية!

    • زائر 3 | 12:36 م

      الجزيرة ؟؟؟؟

      كانت الجزيرة سباقة في نشر الكثير من المقاطع لعمليات ارهابية في جميع انحاء العالم وهي السباقة لذلك لكونها تدفع مبالغ كبيرة للارهابيين في جميع انحاء العالم

    • زائر 2 | 7:15 ص

      ياللعجب

      وأعلنت «الجزيرة» أنها «طبقاً للسلوك الأخلاقي ونظراً لحقيقة أن شرائط الفيديو لا تضيف أي معلومات (...)، فإنها لن تبث محتوياتها».

      أووووه الجزيرة طلع عندها "أخلاق" !!
      ياللعجب

    • زائر 1 | 2:06 ص

      لو كانة

      لو كان الصور تخص دولة عربية ومهما كانة لتم عرض الصور اثناء عرض الفلم وتجاهلة طلب عدم العرض

اقرأ ايضاً