العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

التمييز... نماذج من الواقع

أحمد العنيسي comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بادئ ذي بدء يستغرب المرء من تصريح رجل قدوة، يمثل فئة من المجتمع، أن ينفي شيئاً ظاهراً للعيان ويلتمسه الناس في حياتهم العملية والخاصة، مثل التمييز الذي تعاني منه فئات كثيرة في البحرين.

هذا التصريح ينم عن حرف الحقائق وتجاهل الوقائع على الأرض، ويصب في المعنى ذاته لتكريس الأوضاع الخاطئة، ويتجاهل كل أشكال التمييز في الوظائف والخدمات التي يشكو منها الكثير من المواطنين. ومن هنا يكون الأمر غريباً حين تنشر الصحف المحلية تصريحاً على لسان أحد الرموز الدينيين ينفي التمييز، ويرى أن هذا الشعور بالمظلومية، الذي ينتاب المعارضة أو من يشكو التمييز ضده، ليس بصحيح.

إنه «لا تلسع النار إلا رجل واطيها»، أما الخطب والتصريحات التي تنفي أموراً جلية يعيشها الجميع، فالمفترض تحري الدقة فيها، خصوصاً عندما يكون رجلاً أكاديمياً ورمزاً دينياً، وبياناته محسوبة عليه، ما يوجب عليه أن يتحرى الدقة قبل أن يفتي بالقول إنه ليس هناك تمييز، وإنما يتوهم المواطنون الظلم والتمييز.

لتبيان الحقائق من حقنا أن نسأل: ماذا تقول عن منع توظيف أبناء الشعب في الوزارات السيادية المعروفة لدى الجميع؟ وماذا تقول عن نسبة شغل الوظائف العمومية بين مختلف مكونات المجتمع؟ وماذا يعني لك أكثر من 80 في المئة من الوظائف التنفيذية محرّمةٌ على من يدعون أنهم من ضحايا التمييز؟

هناك واقع على الأرض لا يمكن إنكاره، حتى في الوظائف التنفيذية بالشركات الكبرى المملوكة لمملكة البحرين، التي يسيطر عليها طيف واحد، ولاسيما بعد تجريد المسئولين التنفيذيين ممن ينتمون لهذا المكون المعروف، لهوس طائفي، بعد أحداث العام الماضي.

ماذا تسمي التمييز الذي يحصل في توزيع البعثات الدراسية، وآخرها حرمان طالبتين متفوقتين من بعثتيهما المحسومتين لدراسة الطب، كونهما من الأوائل على البحرين، وتبديد حلمهما ما اضطر ولي أمر إحداهما للاقتراض ليحقق رغبتها في مواصلة الدراسة، بينما تم حرمان الأخرى لعلة طائفية لا غير.

كذلك ما حصل في هذه الوزارة المتخصصة في إدارة التمييز من حرمان أبناء منتسبيها من طائفة معينة من البعثات لسنة 2011 بحجج واهية كتقديم الأولوية للبعثات لأبناء الأقدم في الوزارة! مع أنها كانت تعطى كل عام للجميع دون تمييز. كذلك ماذا تسمي استهداف الفصل وقطع الأرزاق، والإيقاف عن العمل لهذه الفئة فقط. كل هذا ليس بتمييز في نظرك.

ماذا يعني قلة الخدمات في المناطق التي تدعي التمييز ضدها؟ بامكان المرء أن يسرد نماذج عديدة، ولكن يكفي الإشارة إلى بعض صور التمييز مع الدليل القاطع، فعلى سبيل المثال جزيرة سترة تنقصها الخدمات الأساسية كإنشاء الطرقات الحديثة والخدمات الإسكانية التي يعاني أهلها منذ أكثر من عقدين، مع نقصٍ حادٍ في مشاريعها الخدماتية.

منطقة يقطنها أكثر من 80 ألف نسمة لا يوجد بها مستشفى ولادة! ولا مدرسة ثانوية للأولاد! ولا سوق مركزي، مع أن هناك مشاريع جديدة ينوي البدء فيها في محافظة لا يتعدى سكانها نصف هذا العدد.

لا يمكن المساهمة في بناء الأوطان بهكذا أفكار أو عمليات لقلب الحقائق، وإنما بالمصارحة والنقد الهادف وقول الحق، وإبتعاد مؤسسات الدولة ومشاريعها عن التجاذبات والعصبيات والعقد الطائفية، ووضع حاجات المناطق الملحة في أولوياتها، وضمن رؤية خدماتية عادلة، بأن المواطنين سواسية في هذا الوطن.

من المفترض في الرجل الناصح، أو من يمثل الدين قول الحق، وليس قلب الحقائق. والواجب عليه تقديم النصيحة لوقف هذا الداء الذي يؤرق البلد ويفسد الناس ويضعف المجتمع ويشق الصف بدل المساهمة في نشره وترسيخه. وعليه أن ينصر المجني عليه ولا يبرر موقف المخطئ، فمبررات الإقصاء بطرق ملتوية لا تخدم البلد.

إقرأ أيضا لـ " أحمد العنيسي"

العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 1:41 م

      bahraini

      Al sallam Alikum,,We all knows there is something going on wrong for a years now in our systems ,,small question please ,HOW WE CAN CHANGE THAT ?? THANK YOU

    • زائر 18 | 9:53 ص

      صح لسانك

      صح لسانك.. المكتوي بنار التمييز هو فقط من يحس بها. وانا خريجة جامعيه وعندي خبرة وشهادات... فصلت من عملي لا لشيء وانما لطائفية تاصلت في نفوس البعض, والا الآن لا استطيع ايجاد عمل اخر في بلد يحصل فيه من لديه شهادات اقل مني على الاعمال.. فهل التمييز معدوم؟ كلا والف كلا

    • زائر 17 | 6:44 ص

      هذه واخرى اكثر منها كانت تمارس من زمان

      كان هناك من يعمل على مثل هذه الامور عن سبق اصرار وترصد ولأن الحبل كان على الغارب والمحاسب غير موجود فغاب القط العب يا فأر اجندات كثيرة طبقت
      والناس تشتكي وتصيح وعمك اصمخ

    • زائر 16 | 4:33 ص

      ـ العبد ليس لحر صالح بأخ :: لو أنه في ثياب الحر مولود .

      هكذا حدد شاعر العروبة الأول ( أبو الطيب المتنبي ) منذ أزيد من 10 قرون شكل العلاقة بين البشر بغض النظر عن لغتهم أو ديانتهم أو مذاهبهم أو جغرافيتهم / لأن المعيار الأول الذي يحكم هذه العلاقة ، هو معيار الحرية والعبودية ، والعبيد في جميع الحالات لا يصلحون إخوة للأحرار مهما حاول هؤلاء العطف عليهم ،

    • زائر 15 | 4:32 ص

      التمييز القاتل آفة تفسد المجتمع

      التمييز أنواع ومتعدد بعضه بسيط والبعض الآخر عميق عمق البحار بحيث من الصعب اجتثاثه إلا بصانع التمييز نفسه.

    • زائر 11 | 2:49 ص

      شكر

      شكرا كاتبنا الصريح لقد نطقت بالحق وعلى المعنيين تصحيح المسار إن كان همهم خير البحرين وتعميق شعور المواطنة لدى الجميع

    • زائر 10 | 2:34 ص

      ولد البلد

      يبدوا لي أنك وقعت في مغالطة عن دون قصد، الهوس الطائفي ليس وليد اليوم و لا طرأ بعد 14 فبراير 2011 ولاحتى نشأ مع شبكة التقرير المثير الذي ظهر في 2006 بل قبل ذلك بسنين بل و بعقود و الشواهد أكثر من أن تحصى.

      لو نظرت إلى تشكيلة الوزارة يوم 13 فبراير 2011 لفهمت ما أقصد ... وزارة واحدة (واحدة فقط) يرأسها وزير من طائفة تشكل مالايقل عن 50% من السكان !!!! هذا حتى على مستوى تشكيل الحكومة التي يراها الناس شهاراً جهاراً ! فما بالك بما دون ذلك ؟

    • زائر 9 | 2:01 ص

      العمل القبيح يفضح فاعله

      هل من قبيح عمل الا فضح عامله وسود وجه الداعي له ومناصره في الدنيا والاخرة

    • زائر 8 | 1:59 ص

      ليس تمييزا بل عنصرية وعنصرية مقيتة بعد

      إنما نعاني منه هو عنصرية وليس تمييز فاقصاء طائفة باكمله وجعلها تعيش على الهامش وكأنهم غرباء في وطنهم، حتى الاغراب لهم حقوق ولهم سفارات تدافع
      عنهم هنا في البحرين

    • زائر 7 | 1:38 ص

      شكراً يا أستاذ على المقال

      تعليقي بسيط وهو مقولة لأحد الأئمة :"يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم" . وكفى

    • قلم أسود | 1:23 ص

      مقالاتكم قليلة يا دكتور

      دكتور أحمد .. رغم مقالاتكم الهادفة والموزونة التي تنم عن فكر معتدل ومقدر لخيوط اللعبة السياسية وموازين القوى فيها إلا أننا نرى قلة مقالاتكم وتباعدها .. لذا نرجو زيادة عدد المقالات .
      بالنسبة لموضوعكم هذا اليوم فأنا أدعو الجميع لتوثيق المراسيم والقرارات الخاصة بالتعيين في الوظائف العليا والبحث فيها وعمل بورتريه لها ليرى العالم من الذين يتم تعيينهم وما هو لونهم السياسي والديني .
      وليعلم الجميع أن قوس قزح الذي نفتقده بسبب التلوث البيئي لا يكون جميلاً عندما يكون بلون واحد

    • زائر 3 | 11:52 م

      والاسباب معروفة

      جميل جدا وهو أنه لا يمكن بناء الاوطان بافكار ضيقة ومحدودة. وإلا ما سبب نقل 144 وحدة سكنية من منطقة البلاد القديم وتوقيف العمل على المشروع بعد أن تحددت الارض وتم تسويرها وخصصت لها الميزانية .
      والبعض طلبه من عام 1993 م . ولكن جاءت ؟؟؟ تفرح ما لقت ليها مطرح . وهناك من طلبه 2005 وحصل على سكن .
      م * الــــــــــــــبـــــــــــــــلادي

    • زائر 2 | 11:40 م

      استاذ احمد لاترتجي الحق من جاهليه

      قول الحق عند البعض ما يشرب ماي في ايامنا وقلب الحقائق يبني امبراطوريات استاذي لم تتقاضى مبالغ تفوق رواتب ثلاثه وزراء شهريا شرط اللعب بحسبة خلق الله هو ضمير متى ما مات مات وهذه هي الفرصه شلخ واستغني ودام مافيه خوف من الله ولا ايمان بيوم الحساب والفرصه موجوده فعدم استغلالها غباء .ديهي حر

اقرأ ايضاً