العدد 3495 - الأحد 01 أبريل 2012م الموافق 10 جمادى الأولى 1433هـ

«مركز عالية»: نطمح إلى إطلاق مدرسة نموذجية بالتعاون مع «التربية»

في اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد اليوم

قالت مديرة مركز عالية للتدخل المبكر الشيخة رانية بنت علي آل خليفة إن المركز يطمح إلى إطلاق مدرسة نموذجية تشمل المراحل الدراسية حتى الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مشيرة خلال حديثها إلى «الوسط» بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد الذي يصادف اليوم الإثنين (2 أبريل/ نيسان 2012) إلى أن هناك «نقاشات» بشأن هذا الموضوع مع الوزارة، آملة أن تسفر عن نتائج ملموسة على أرض الواقع.

ولفتت إلى أن المركز فتح مدرسة صغيرة منذ 2007 تستوعب مرضى التوحد حتى الصف الرابع الابتدائي، مشيرة إلى أن المساعي لفتح مدرسة نموذجية تأتي بعد تعذر دمج بعض الحالات في المدارس فضلاً عن عدم قدرة الأهل على تحمل نفقات المدارس الخاصة.

وتحدثت الشيخة رانية عن العراقيل التي يواجهها المركز والتي وصفتها بـ «التحديات» كالموازنة وحاجة المركز إلى كثير من المصاريف لكونه يعتمد على برامج معتمدة دوليّاً، فضلاً عن حاجته إلى مكان يستوعب الأعداد المتزايدة، منوهة إلى أن في المركز حاليّاً أكثر من 100 طفل، فيما لايزال أكثر من 200 طفل على قائمة الانتظار، فضلاً عن حاجته إلى سكن داخلي للأطفال لمساعدة الأهل على التعامل مع الحالات وعلاجها.

وذكرت أن مركز عالية يقدم برنامجين على مدى 6 أيام، الصباحي من السابعة حتى الثانية والمسائي من الثانية حتى السادسة وفي كل برنامج طاقم مختلف وطلبة مختلفون.

وتابعت أن كل طفل يحتاج أيضاً إلى معلمة خاصة لكون كل حالة تختلف عن الأخرى، وأن عملية تأهيل الكادر تتطلب وقتاً لا يقل عن العامين، مستدركة أن غالبية الكادر من البحرينيات وهناك بعض الكوادر الأجنبية.

وأملت أن تقوم وزارة الصحة بتخصيص مكتب لتنسيق المواعيد وكادر طبي خاص ولا سيما في ظل وجود كوادر متخصصة في مملكة البحرين وذلك للتسهيل على الأهل خلال المراجعات، لافتة إلى حاجة المجتمع إلى مزيد من التوعية بضرورة التدخل المبكر لعلاج حالات مرضى التوحد وتعزيز ثقافة أن التوحد من الأمراض التي من الممكن علاجها في حال تم التعاطي مع المريض بصورة مبكرة.

وأشارت إلى وجود صف في المركز مخصص للمصابين بالتوحد ولم يتم علاجهم منذ الصغر، لافتة إلى تعاون المركز مع معهد الخليج لمنحهم شهادات أكاديمية فضلاً عن مساعي المركز للتعاون مع بولتكنيك البحرين لإعطائهم دورات، وأن الموضوع في طور النقاش على حد قولها.

وفي سياق ذي صلة؛ أشارت إلى أن المركز عضو ضمن الشبكة العربية للتوحد ويتبادل الخبرات مع كل المشاركين فيها، فيما تحدثت عن الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بالتوحد الذي من المزمع أن يشمل فعالية تدشين أول دليل شامل عن التوحد صادر عن مركز عالية للتوحد تحت رعاية وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي.

العدد 3495 - الأحد 01 أبريل 2012م الموافق 10 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً