العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ

البحرين تطرح مشروعات بقيمة 10 مليارات دولار قبل 2016

286 مليار دولار لدول الخليج مجتمعة

أوضحت دراسة أجرتها «ميد للمشاريع» أنه يتوقع طرح مشروعات يستفيد منها قطاع الإنشاء والتعمير في مملكة البحرين، تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار. ويستعد قطاع الإنشاء والتعمير ليحقق وثبة كبيرة من الانتعاش والرواج بفضل المشروعات التي ستطرح بين عامي 2012 و2016 بقيمة 286 مليار دولار. جاء ذلك في دراسة «ميد» بمناسبة قرب انعقاد القمة العربية للإنشاء والتعمير، التي تعد الملتقى الرئيس للجهات المعنية بقطاع البناء والإنشاء والبنية التحتية لكي تناقش وتحلل فرص النمو والانتعاش أمام للقطاع والتحديات التي يواجهها في المنطقة.

وستعقد القمة العربية للإنشاء والتعمير في الفترة مابين 20 و 23 مايو/أيار 2012، بفندق ومنتجع ويستين أبوظبي الغولف.

وبمقارنة تفاصيل قيم المشروعات التي سيتم طرحها في دول الخليج الست، تبين أن المملكة العربية السعودية تستأثر بالنصيب الأكبر بمشروعات قيمتها 119 مليار دولار سيتم طرحها قبل 2016، تليها الإمارات العربية المتحدة بمشروعات قيمتها 75 مليار دولار، ثم قطر بمشروعات قيمة 26 مليار دولار.

وفي بقية دول الخليج، من المتوقع أن تعلن سلطنة عُمان مشروعات قيمتها أعلى من 30 مليار دولار، تليها الكويت بمشروعات قيمتها 25 مليار دولار، ثم البحرين بمشروعات قيمتها 10 مليارات دولار.

وصرح رئيس «ميد للفعاليات»، الجهة المنظمة للقمة السنوية العربية للإنشاء والتعمير، إدموند أوساليفان، قائلاً: «ثمة أسباب كثيرة تدعو إلى اللتفاؤل بالنمو في قطاع البنية التحتية والإنشاء والتعمير. فهذا النوع من النمو لا يمكن رؤيته في أي مكان آخر في العالم، ومازال يعتمد على الاحتياطي الهائل من العائدات الدولارية للنفط. ونظراً إلى أن قطاع الإنشاء والتعمير بدأ يستعيد عافيته ويتهيأ للرواج والانتعاش، ستشهد دول الخليج زيادة إيجابية في مجمل نواتجها المحلية خلال السنوات الأربعة المقبلة». وفي الدول العربية الأخرى بخلاف دول الخليج، ثمة فرص أخرى لشركات المقاولات في دولة العراق، التي تشهد نمواً واعداً في مجال تطوير البنية التحتية للعقارات والنقل، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق فيها إلى 35 مليار دولار بنهاية 2012.

هذه الفرص وغيرها ستكون محل مناقشة مكثفة في القمة العربية للإنشاء والتعمير، التي ستعرض وتُقيّم بيانات ومعلومات كل المشاريع في مختلف الدول العربية. وقد دعيت الشركات الرائدة لطرح خبراتها وخططها التجارية المستقبلية في كبرى الأسواق الواعدة في المنطقة مثل قطر، التي يستعد برنامجها الطموح لتطوير البنية التحتية بمشروعات تصل قيمتها إلى 600 مليار دولار من أجل إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022.

العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً