العدد 3497 - الثلثاء 03 أبريل 2012م الموافق 12 جمادى الأولى 1433هـ

الشيخة مي تتهم نواباً بتحشيد «مرتزقة» لتشويه «ربيع الثقافة»

الوزيرة للنواب: الشرهة عليكم ما في رياييل

القضيبية - أماني المسقطي، علي الموسوي 

03 أبريل 2012

اضطر رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، لرفع جلسة النواب أمس الثلثاء (3 أبريل/ نيسان 2012)، قبل الانتهاء من عرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وذلك بعد ثورة نيابية قام بها أعضاء مجلس النواب، ضد وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، على إثر اتهامها النواب بإرسال أطفال وصفتهم بـ «المرتزقة»، لتشويه فعاليات ربيع الثقافة.

واستمر الاستفزاز النيابي بين الشيخة مي والنواب حتى بعد رفع الجلسة في المرة الأولى، وتبادلوا الاتهامات فيما بينهم، فيما رفض الأخيرون العودة للجلسة مرة أخرى، وطردوا الشيخة مي من الجلسة، وهو ما جعلها تعقب على طردها من الجلسة بالقول: «الشرهة عليكم ما في رياييل».

وتطور الخلاف بين النواب والشيخة مي، ليصل إلى اجتماع فيما بينهم، بعد رفع الجلسة نهائياً بعد أن عادوا إليها وطردوا الشيخة مي، قرروا من خلاله تقديم طلب لاستجوابها وطرح الثقة عنها، إلى جانب رفع خطاب لرئيس مجلس النواب، ليرفع بدوره خطاباً لجلالة الملك، يبيّن له ما تعرضوا له مما وصفوه بـ «إهانة» لهم ولشعب البحرين من قبل وزيرة الثقافة.

إلىذلك، قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد أحداث مجلس النواب يوم امس بين نواب ووزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «إخواني النواب الأفاضل... التمسوا لأختكم الشيخة مي العذر... فهي غاضبة مثلما أنتم غاضبون».


النواب طردوا الشيخة مي من المجلس بعد رفع الظهراني للجلسة

«المرتزقة» تشعل «النيابي»... ووزيرة الثقافة: «الشرهة عليكم ما في رياييل»

القضيبية - أماني المسقطي، على الموسوي

تسببت اتهامات وجهتها وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة إلى النواب، بإرسال أطفال وصفتهم بـ «المرتزقة» لتشويه فعالية لربيع الثقافة، في إشعال جلسة النواب يوم أمس الثلثاء (3 أبريل/ نيسان 2012)، ما حدا بكلا الطرفين لتبادل الاتهامات بينهما، حتى بعد أن رفع رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، إذ عقبت الوزيرة على طرد النواب لها من المجلس بالقول: «الشرهة عليكم ما في رياييل».

وبدأت الأزمة حين عقب النائب محمد العمادي على رد وزيرة الثقافة على سؤاله بشأن الأسس والشروط المتبعة في اختيار الفرق المشاركة في أنشطة وفعاليات ربيع الثقافة.

وفي بداية حديثه، قال العمادي: «ربيع الثقافة يثير جدلاً بشأن فعالياته المختلفة كل عام، وتكاد تكون كلها مستوردة من ثقافات غربية عن مجتمعنا، وفي كثير من الأحيان تتعارض مع ثقافته ودينه، فقط لأن الوزيرة سافرت وأعجبها عرض في الخارج وأتت به لنا هنا».

وأضاف: «يجب على الوزيرة أن تسمع الطرف الآخر، فكل من يعمل معرض للخطأ ولا أحد معصوم من الزلل، والبقاء في أبراج عاجية مع الاعتقاد بصواب ما يتم القيام به وخطأ الآخرين، هو أسلوب غير صحيح».

وتابع: «كادت المحرق أن تشتعل مساء أمس (أمس الأول)، وكاد الضرب يحصل وكادت الفتنة أن تحصل، وذلك بسبب التعنت والإصرار على إقامة فعالية لربيع الثقافة في المحرق. نصحت الوزيرة بتغيير الفعالية أو تغيير مكانها أو وقتها، ولكنها رفضت».

وذكر العمادي أن أهالي المحرق وأهل البحرين يرفضون بعض فعاليات الثقافة، مشيراً إلى أن النواب تقدموا بعدة مطالبات لوقف هذه الفعاليات منعاً لوقوع الفتن، على حد تعبيره.

وقال: «نحن ندعم الثقافة المحترمة، وضد الثقافة المستوردة التي لا تحترم ثقافتنا العربية، أين المؤتمرات والمحاضرات الثقافية من هذه الفعاليات؟ هل الثقافة في العروض الفنية فقط؟ كما أن السوريين تسيل دماؤهم ونحن نرقص ونغني؟».

وتابع: «هل ترضى الوزيرة أن تقوم بهذه الفعاليات التي لا يرضاها شعب البحرين في بيت جدها التقي؟».

وأكد العمادي أن الموازنة المخصصة لفعاليات ربيع الثقافة تصل إلى أكثر من 218 ألف دينار، وأن أحد المغنّين المشاركين في فعاليات ربيع الثقافة، مُنحت له أكثر من مليون دينار، مشيراً إلى أنه الأولى بالقطاع الخاص أن يدعم شعب البحرين.

وخلال الجلسة، انتقد العمادي مضمون فعاليات ربيع الثقافة من خلال عرض صور تعود لفعاليات سابقة.

وهنا ردت الوزيرة على العمادي بالقول: «بدأت كلمتك بمحاضرة عن الثقافة واستبشرت خيرا بأن هناك من يقدر الثقافة ويحترم الثقافة والرأي الآخر، ولكن للأسف عدنا للوراء وكررنا ما نقوله سابقا، والثقافة لا ترقى لما تناولته، ولا يحق لك عرض صور لعرض تجاوز عمره ست سنوات وأُقفل موضوعه».

وأضافت موجهة كلامها بحدة للعمادي: «لا يحق لك أن تتعرض لمركز أهلي، والخلط بين دوري كوزيرة للثقافة وصاحبة مركز ثقافي، لا يحق لكم الخلط في هذا الأمر».

وبدأ الهجوم النيابي على الوزيرة، حين قالت: «جمهور البحرين جاء بأعداد أكبر من المرتزقة من الأطفال الذين شوهتم تفكيرهم وأوقفتموهم أمام الممرات الضيقة...».

وهنا هاجم النواب الوزيرة، وبدأوا بالانسحاب من الجلسة، واتهموها بتشويه سمعة البحرين، معتبرين حديثها بأنه تجاوز على كل المبادئ والدين والدولة والقانون، رافضين وصفها البعض بـ «المرتزقة».

وقال أحد النواب: «عليها أن تخرج من المجلس الآن، ما هذا الكلام الفاضي، لم يبقَ إلا أنت لتعلمينا (...)، هذا مجلس شعب ويجب أن يحترم».

وعلى الرغم من رفع الظهراني للجلسة، إلا أن الملاسنات بين كلا الطرفين، الوزيرة والنواب، استمرت إلى أن غادرت الوزيرة الجلسة، وهي تقول: «الشرهة عليكم ما في رياييل».

وهو ما حدا بالنواب للتعقيب عليها بالقول: «احترمي نفسك... واخرجي من هذا المجلس»، وردد نواب العبارات المطالبة بطرح الثقة في الوزيرة.

واجتمع النواب ورئيس المجلس خارج قاعة الجلسات، وذلك بعد مغادرة الوزيرة مبنى البرلمان، قبل أن يعود الظهراني مجدداً إلى قاعة الجلسات، ليرفع الجلسة نهائياً، بعد أن رفض النواب العودة لاستكمال الجلسة، ما لم يتم اتخاذ إجراء ضد الوزيرة.


وزير الخارجية يطلب من النواب التماس العذر للشيخة مي

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد أحداث مجلس النواب يوم امس الثلثاء (3 ابريل/ نيسان 2012) بين نواب ووزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «إخواني النواب الأفاضل... التمسوا لاختكم الشيخة مي العذر... فهي غاضبة مثلما انتم غاضبون».

وأضاف «أخطاء الكلام تأتي مع الغضب... فهي تشعر بانها لا يقدرها احد على خدمتها لوطنها، بل وتهان علنا. أعذروها فانتم أكرمون».


قوّات الأمن تتدخل في المحرق مساء الإثنين بعد احتجاجات على «ربيع الثقافة

كانت الشرارة التي أشعلت جلسة النواب أمس (الثلثاء)، تعود إلى ما شهدته مدينة المحرق وبالتحديد عند مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث من تجمُّع احتجاجي على إحدى فعاليات مهرجان ربيع الثقافة التي أقيمت مساء الإثنين الماضي.

فقد احتضن مركز الشيخ إبراهيم فعالية للعزف على آلة القانون الشرقية للعازفة اللبنانية إيمان حمصي ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة، وحضرتها وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وجمع من المسئولين وعدد من المهتمين بالحراك الثقافي في البحرين، وتفاجأ الحضور بعد انقضاء الفعالية بتجمُّع مجموعة أمام مدخل المركز ترفع شعارات مناهضة للفعالية، واضطرت قوات الأمن للتواجد أمام مدخل المركز لتأمين خروج الوزيرة وباقي الحضور.

من جانب آخر، طالبت جمعية الأصالة الإسلامية بإقالة وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة بعد الإهانة الكبرى التي وجهتها إلى فئة (...) من شعب البحرين في جلسة النيابي أمس الثلثاء (3 أبريل/ نيسان 2012)، حين وصفت أهالي المحرق الذين اعترضوا على حفلات الرقص والأغاني أمام باب المسجد، بأنهم مجموعة من المرتزقة.

وأكدت الأصالة أن الوزيرة لم تهن هذه الشريحة من شعب البحرين فقط، بل تمادت وأهانت المؤسسة الدستورية برمتها، وأساءت أيما إساءة إلى المشروع الإصلاحي برمته، حين تطاولت على جميع النواب بلا استثناء، المختلفين معها وغير المختلفين، ووصفتهم بأنهم ليسوا برجال، وأهانت شعب البحرين بأسره الذي أوصلهم إلى البرلمان.

وخاطبت الأصالة جلالة الملك بأن يتدخل فوراً ويقيل الوزيرة تخفيفاً للاحتقان الشعبي والنيابي الذي تسببت فيه، وحفاظا على هيبة البرلمان الذي تعرض لإهانة لم يواجهها من قبل، فلا يليق بالسلطة التنفيذية أن تستمر بها وزيرة تهين النواب بهذا الشكل، وتصف أهالي المحرق الغيورين بالمرتزقة. وأوضحت الأصالة أن النواب متفقون على ضرورة رحيل الوزيرة بعد هذه الإساءة، وأسلوب التعالي والاحتقار التي تتعامل به معهم، وسيضطر مجلس النواب إلى استجوابها تمهيداً لطرح الثقة بها حال استمرت على رأس الوزارة وكأن شيئا لم يكن.


اعتبروا ما قالته في جلسة أمس «إهانة» لهم وللشعب البحريني

النواب يقدمون طلباً لاستجواب وزيرة الثقافة ويطالبون الظهراني بمخاطبة العاهل

القضيبية - أماني المسقطي، على الموسوي

أفصح نواب لـ «الوسط» عن أن هناك إجماعاً بين كل أعضاء مجلس النواب، بشأن تقديم طلب استجواب لوزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، بعد ما حدث من مشادات كلامية بينهم وبين الوزيرة في جلسة النواب أمس الثلثاء (3 أبريل/ نيسان 2012)، فيما من المقرر أن يقدم النواب خطاباً لرئيس المجلس خليفة الظهراني، ليخاطب بدوره جلالة الملك عما وصفوه بـ «الإهانة» للنواب وشعب البحرين من قبل وزيرة الثقافة.

وأوضح النائب خميس الرميحي بأنهم «قدمنا خطاباً لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ليرفع بدوره خطاباً لجلالة الملك، بعد أن أهانت وزيرة الثقافة السلطة التشريعية، والملك هو رأس السلطات».

وأكد الرميحي أن «مجلس النواب سيستخدم الآليات الدستورية الممنوحة له، وسيوجه استجواباً لوزيرة الثقافة. وأعتقد أنه عرض موضوع الاستجواب على المجلس فإن أكثر من ثلثي الأعضاء سيوافقون عليه، فالوزيرة أهانت السلطة التشريعية».

وتأكيداً لما قاله الرميحي، ذكر النائب عدنان المالكي لـ «الوسط» بأنهم «اتفقنا كنواب على استجواب وزيرة الثقافة وطرح الثقة عنها، إلى جانب رفع خطاب لرئيس مجلس النواب ليرفع بدوره خطاباً لجلالة الملك، بعد أن أهانت الوزيرة المذكورة مجلس النواب والنواب».

وقال المالكي: «ما قالته وزيرة الثقافة لا يرضى به أحد، وكلام غير لائق، وطوال عمر المجلس لم يتفوّه أحد من الوزراء والمسئولين بالكلام الذي قالته الوزيرة، وإذا كان كل نائب يتقدم بسؤال لوزير أو مسئول فإنه يهان فهذه مشكلة».

وأفاد المالكي: «الوزيرة المذكورة أعطت صورة بأن هؤلاء الأشخاص الذين وقفوا أمام المكان الذي أقيم فيه الاحتفال الذي اعترض عليه النواب، بأنهم أطفال مرتزقة، وهذا خطأ، ولا نرضى أن تصف أهل المحرق بالمرتزقة. وأنا كنت موجوداً مساء أمس الأول (الإثنين)، وشاهدت أن أشخاصاً من المذهبين السني والشيعي كانوا متواجدين، وقد عبروا عن رفضهم لمثل هذه الفعاليات، التي يظهر فيها رجال يحضنون النساء...». وأضاف «الوزيرة تعمل وكأنها في بلد غير إسلامي، وليس له عاداته وتقاليده، ونحن لن نرضى بما يحدث في ربيع الثقافة، ولا أحد يرضى بمشاهدة مناظر الرقص والغناء، خصوصاً وأنها تقام في أماكن لا تبعد كثيراً عن دور العبادة»، مبيناً ان «ما بين باب المسجد ومكان الفعالية التي أقيمت مساء أمس الأول، مسافة لا تتجاوز مترين».

وقال المالكي: «نطالب جلالة الملك أن يعفي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة من هذا المنصب، ونتمنى أن يوضع شخص مناسب في مكانها، فهي أهدرت المال العام، وشعب البحرين يطالب بإقالتها، وما قالته في جلسة النواب أمس، يعد استهزاءً بمجلس الشعب وليس بالنواب فقط»، مشيراً إلى أن «هذه ليست المرة الأولى التي يدخل النواب في مشادة كلامية مع الوزيرة، وهي دائماً ما تتهم النواب بأنهم غير مثقفين...».

العدد 3497 - الثلثاء 03 أبريل 2012م الموافق 12 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 215 | 11:58 م

      والنعم الشيخه مي ,, النواب فشلو في تحقيق انجازات

      الشيخه مي انسانه مجتهده بشكل عام,. اما النواب فلم يحققو شيي للمواطن, مازالت البحرين شعبها فقير وراتبه ضعيف وبطاله وبدون خدمت صحيه واسكانيه وتعليميه, واصحاب.. الى وعدو دوائرهم بامور تعجيزيه لم يحققو 1% منها واولهم ..

    • زائر 214 | 11:37 م

      ما شاء الله ..... والله خوش نواب وشيوخ بعد !!

      مساجد هدمت وقرائين أحرقت فيها وحسينيات خربت وعباد الله قتلت في الشوارع (أطفال وشباب ونساء وشيوخ) وآلاف الموظفين فصلوا من أعمالهم بغير وجه حق وتعذيب في السجون حتى الموت !!!
      ولم ينطق شيوخنا النواب الأفاضب حتى بحرف واحد !!
      فهل هؤلاء حقاً يمثلون الناس !
      صدقت وزيرة الثقافة
      " ما فيكم رياييل "

    • زائر 212 | 6:12 م

      بحراني

      اقول انا فخار يكسر بعضه....في نظري في كلام من الوزيره مي صحيح وانا اتفق معاها فيه...الا وهو لا توجد ثقافه لدى النواب الحالين ولا حسن المظهر ولا اسلوب ولا خلفيه علميه او اقتصاديه وباختصار ما عندهم كفائه..وايضا قالت كلمة الوزيره وانا اتفق معاها( يحشدون المرتزقه) ...اما بالنسبه لثقافه انا اؤيد الثقافه والبحرين ثقافاته متعدده ولكن لا ننسى ان نحترم المكون الاكبر والرئيسي في البلد وهو الدين الاسلامي بحيث ان الاسلام يحترم الثقافات الاخرى ولكن يجب ان تكون مفيده وذات منفعه في طرحها

    • زائر 210 | 3:49 م

      stsfoonst

      لماذا الصمت عندما هدمت وأحرقت المساجد والقرآن أليس هو منزل من رب رحيم وكانت المساجد لغير عبادة الله (ج)
      صدقت الشيخة مي

    • زائر 209 | 3:40 م

      والى زائر 72: قال تعالى: أتحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا

      وقال المولى عز وجل( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) الله ينظر إلينا من فوق سبع سموات ويرى تجادلنا في الباطل، أهذا ما نريد ان نلقى ربنا به؟

    • زائر 206 | 2:47 م

      لماذا كل هذا التحامل على الوزيرة؟

      هؤلاء يناقضون انفسهم،و يتحدثون باسم شعب البحرين، والشعب لا يحتاج لمثل هؤلاء كي يتحدثوا بالنيابة عنه.لماذا تركوا كل مظاهر الفساد والخراب و صبوا جام غضبهم على الوزيرة والفنانة والإنسانة الشيخة مي بنت محمد؟ إذا هم فعلاً غيورون على تعاليم دينهم و أخلاقيات بلدهم كما يدّعون، فليذهبوا إلى الأسواق و يروا (...) من جميع الجنسيات يسرحون و يمرحون بملابس فاضحة في أسواقنا و شوارعنا، و هذا أخطر على سمعة بلادنا و شبابنا من حفلات ربيع الثقافة!! لماذا يريد هؤلاء فرض أفكار طالبان المتخلفة علينا؟

    • زائر 205 | 2:45 م

      في البقبق البحرين بتعدل مادام النفاق موجود

      سالفة خالف تذكر طاغي علي الردود
      ولا احد اعتبر من اللي صار في البحرين فلولا رحمة الله لكنا في خبر كان ولكن بدل ان نحمد ربنا اشوف المتسلقين يدافعون عن الرذيله

      يا ناس يا من تدينون الله بالاسلام ما يحصل اهانه للدين وما زلتم تماطلون بين مؤيد للوزيره وبين مطبل لها .

      ولكن لا استغرب من من باع دينه من اجل الدنيا
      ولا عزاء لمن باع دينه

    • زائر 201 | 12:53 م

      يستاهل.

      زين سويتي فيهم يالشيخه.
      باجر يقولون يبون هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. ويرجعونا

    • زائر 199 | 11:50 ص

      يقولون انه لا يوجد رجل في العالم يقبل الطعن في رجولته ..... ام محمود

      لأن هذه الكلمة تزلزل كيانه كله و تجعله مصدوم و يجافيه النوم واذا كان من قال هذا الكلام امرأة فردة الفعل تكون أقوى و اعنف
      و لكني أعتقد ان الشيخة مي لم تقصد ما ذهب اليه النواب و اعتبروه اهانة كبيرة
      الشرهه عليكم ما في رياييل تعتبر من الكلمات المتداولة وتقال عندما يحدث اصطفاف و تحشيد للرأي ضد شخص واحد

    • زائر 196 | 10:36 ص

      stsfoonst

      الان أنتو عاملين نفسكم دعاة للدين ومتنآسين كل الذي يصير بالوطن وعاملين من الحبة قبة فلماذا لا تتكلمو عما يحدث في كل الوطن مثلاً المنامة وكل الفنادق والاسواق وليس بالمحرق فقط والشيخة مي واحدة من كل المواطنات البحرينيات

    • زائر 191 | 9:12 ص

      هناك كلام سليم لبعض النواب ...... ام محمود

      ومنه انه لا يجوز عمل هذه الفعاليات و الدماء في سوريا ما زالت تسيل و بغزارة
      و أنا أضيف عليها الدماء في البحرين و اليمن و ليبيا والعراق ما زالت تسيل لم تتوقف

      النقطة الثانية لا يجوز عمل هكذا فعاليات بالقرب من المساجد و دور العبادة و هذا صحيح لأن الملائكة تنزل في المسجد و كل مكان فيه تلاوة للذكر الحكيم
      ثالثا أنا خايفة تنخسف الدنيا فينا من كثرة الهرج و المرج و هو القتل السائد الآن في العالم و بسبب المعاصي و الانحراف الاخلاقي
      النقطة الثالثة يجب اعادة النظر في مجلس النواب
      العدالة و النزاهة وين

    • زائر 189 | 9:00 ص

      بصراحة

      اصلا الصور قديمة مال قبل 6 سنوات

      واما بالحفله هذي مافي ولا شي خطا وخارج قيمنا وعاداتنا بالاخص بالحفله الاخيره مجرد عزف بيانو وغيره من ثقافات الدول

    • زائر 188 | 8:54 ص

      ابصراحة

      نواب ماعندهم شغل ولا مشغله ، انا من رايي الشخصي بندوا شي اسمه مجلس النواب ، ما منه فايدة، ناس لا تعرف اتكلم ولا تفهم ، قعدوا في بيوتكم اريحلكم، اوو خلو الناس ترتاح.....

    • زائر 186 | 8:50 ص

      يا أختي أم محمود

      ركزّي أكثر على الصور و سترين ماهو أكثر من العناق

      الإنتقاد ليس بهذه الطريقة

      الشعب يعلّم النواب ماهي الطريقة الصحيحة

      لكن أنا دوما أقول إن هذه المناصب لها علاقة وطيدة بالمؤهلات

      هل نوّابنا أصحاب دكتوراة

      خلّيها على الله يا شباب

    • زائر 183 | 8:17 ص

      أخطاء الكلام تأتي مع الغضب...

      قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد أحداث مجلس النواب يوم امس الثلثاء (3 ابريل/ نيسان 2012) بين نواب ووزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «إخواني النواب الأفاضل... التمسوا لاختكم الشيخة مي العذر... فهي غاضبة مثلما انتم غاضبون».

      وأضاف «أخطاء الكلام تأتي مع الغضب... فهي تشعر بانها لا يقدرها احد على خدمتها لوطنها، بل وتهان علنا. أعذروها فانتم أكرمون».

    • زائر 182 | 8:15 ص

      الإهانة للنواب

      اعتبروا ما قالته في جلسة أمس «إهانة» لهم وللشعب البحريني

      للنواب و ليس للشعب

      الحين أشركتوا الشعب

      لا يا يبه لا ثم لا ثم لا

      الكلام يعنيكم أنتم و الإهانات تطالكم حسب تصريحاتكم ولا تمس الشعب البحريني لا من قريب ولا من بعيد

    • زائر 181 | 8:11 ص

      هذا ما جنته براقش

      تطلعون فيها .. وتشاركون في انتخابات شكلية .. وترشحون مرشحين مب قدها .. ولين صار الصج تحلطمتون عليهم . عفيا عليكم يا شعبي

    • زائر 180 | 8:11 ص

      التمسك بالدين و الوطن

      حسب ما رأيت أجزم أن من إستثار غضبا من النواب أنهم ليست بسبب الغيرة على الدين..

      دليلي بكل بساطة وجود الأوكار الغير أخلاقية و إباحة الخمور في الديرة الصغيرة

      لهذا السبب تلفظت الشيخة بهذه الألفاظ

      أنا أقترح بأن نعمل إستبيان للمواطنين جميعا و نسألهم

      هل تريد أن يتكلم عنك النوّاب ؟

      - نعم

      - كلا

      سنجد أن "كلا" ستأخذ النسبة العليا

    • زائر 176 | 8:01 ص

      من كلام سيد البلاغ عليه السلام

      الدهر يومان يوما لك و يوما عليك

    • زائر 175 | 7:59 ص

      ماهي الفائدة و المصلحة

      هل أن القصة مفتعلة ؟

      ماذا جرى ؟

      ماهي الفائدة التي حصل عليها الشعب من هذه الجلسة؟

      هل هناك شيء معين يراد توصيله الى الشعب من هذه المسائلات ؟

      ثانيا كيف قبل النوّاب الأعزاء بعرض هذه اللقطات التي من بينها لقطات إستثارة

      ماهي المحصلة من هذه الجلسة ؟

      هل إنتخبنا هؤلاء النواب لتعم الفوضى و العراك في مجلسنا النيابي الموقر ؟

      ماذا هنالك ؟؟؟

      هنا يأتي الدور في التحصيل العلمي و المؤهلات التي يجب أن يتمتع بها النواب المنتخبون


      صيرووا رياييل يا نواب

    • زائر 174 | 7:57 ص

      الله يحييكي يا شيخه

      أحيي الشيخه مي على جهودها المخلصة والتي رفعت اسم البحرين في العديد من الأمور رغم أنف الجهله التيوس الذين يجب ألا ندع لهم المجال في التحكم في بحريننا الحرة المتعددة المنفتحة.

    • زائر 171 | 7:55 ص

      أنا مصدومة و بشدة من الصور التي على الشاشة الكبيرة و لم اعتقد انها تحدث في بحريننا .... ام محمود

      أنا بالأمس دافعت عن الشيخة مي لأنها وقفت وقفة بطولية في وجه النواب و لوحدها قالت كلمتها و هزت البرلمان .. أنا ما أدري النائب اسامة مهنا ليش ما وقف و ظل جالسا و هادئا بعكس من استشاط غضبا
      و لكني في نفس الوقت لا اقبل بهذه الفعاليات التي لا تناسب ديننا الاسلامي و تساعد على فساد الشباب صحيح ان زمننا أصبح مفتوحا والمواقع الغلط والتي تفشل ملئت كل مكان و لكن الانسان يجب أن يحاسب لما يشاهده و يسمعه لأنه غدا محاسب
      لا أصدق منظر العناق و كنت اعتقد ان ربيع الثقافة قصائد و مسرحيات و رقصات بريئة جدا

    • زائر 166 | 7:06 ص

      ابو سيد رضا

      الى مجلس النواب ارجوا ان لا تتكلمو باسم الشعب كافه لانني مواطن بحريني و ارفض ادراجي ضمن من تتكلمون عنهم بانكم نواب عنهم

    • زائر 165 | 6:56 ص

      الله يرفع من شأنك وينصرك

      شيخه مي انت شمعة ونور الثقافه في البحرين وانت التي طورت ونقلت الثقافه في البحرين الى العالميه نحن معك للاسف البغض يريد ان نرجع الى غصور الظلام هؤلاء النواب لايفقهون معنى الثقافه وحضارات وتراث الشعوب فهولاء متخلفين لايملكون القدره على استيعاب هذه الفنون الراقيه .

    • زائر 162 | 6:39 ص

      ما في

      صح ما فيكم رياييل ، لو فيكم رياييل جان على الأقل راويتوها المستور

    • زائر 160 | 6:14 ص

      نواب ماعدهم سالفة

      فعاليات ربيع الثقافة تصل إلى أكثر من 218 ألف دينار ... الرد مشكل جم يستلم النواب شهريا فلوس وشنو فايدتكم لشعب البحرين ........


      ربيع الثقافة يثير جدلاً بشأن فعالياته المختلفة كل عام ... الرد مشكل العالم مفتوح والناس تشوف بلاوي زرقة في الانترنت والفضائيات المهم ربو ولادكم على الدين

    • زائر 157 | 5:47 ص

      الشرهة عليكم ما في رياييل

      هههههههههههه

      الشرهة عليكم ما في رياييل

      مساكين

    • زائر 156 | 5:46 ص

      مواطن مفصول عن عمله

      البرلمان بدون الوفاق هذا حاله وصدقت الوزيرة يوم قالت مافيكم رياييل

    • زائر 155 | 5:39 ص

      أطفال مرتزقة

      هالمرة عدّت على خير يا الشيخة مي أوقفوا الأطفال في ممرات ضيقة لمزاحمة الجمهور والتضييق عليه ، في المرات القادمة (وكما حصل لبرادات جواد) سيطلقون أيديهم للتخريب والترويع تحت عنوان الشرك . فهؤلاء يرون أنفسهم أولياء الله في الأرض .

    • زائر 154 | 5:38 ص

      والله خـرابيط

      صج ماعنكم سالفة يالنواب , تتسترون على نهب المال العام و تستحون من مسآلة البواقين وتبون تتشطرون على الوزيرة البتدفع من مالها الخاص , او من القطاع الخاص , يعني مو من ميزانية الدولة .

      صج مافي رياييل

    • زائر 152 | 5:15 ص

      لو حدث هذا في القرى لأطلتهم جنودٌ كالجراد المنتشر.. ولأغرقت المكان بالغازات الخانقة وأمطرت الجميع بالقنابل الصوتية والرصاص المطاطي غير الضرب بالهروات يمين وشمال..

      قوّات الأمن تتدخل في المحرق مساء الإثنين بعد احتجاجات على ربيع الثقافة..

      وتفاجأ الحضور بعد انقضاء الفعالية بتجمُّع مجموعة أمام مدخل المركز ترفع شعارات مناهضة للفعالية، واضطرت قوات الأمن للتواجد أمام مدخل المركز لتأمين خروج الوزيرة وباقي الحضور..

    • زائر 150 | 4:57 ص

      المواطن أولى

      بسنا فساد خلوا الفلوس للمواطن بدل المطربيين فساد مالي وإخلاقي.

    • زائر 149 | 4:51 ص

      الأعتراف بالخطأ فضيلة

      كلام الشيخة صحيح ومضبوط 100% ونطالب بأقالة النواب

    • زائر 148 | 4:45 ص

      نعم

      اثبت النواب في ردهم على الوزيره ان الغلط لا يتم السكوت عليه

    • زائر 147 | 4:44 ص

      اهل المحرق وفرجانها معك

      والله كفو يا الشيخة مي ونحن معك اهل المحرق ولا نريد احد يتكلم باسمنا من هؤلاء خفافيش الظلام و التخلف و التأزيم ومن هذة الوجوة التي لا ادري من اين تم تفريخها لتشوة الطابع الحضاري والثقافي والسلمي لنا نحن اهل المحرق ونرجو من المسؤولين عدم الرضوخ لابتزازتهم

    • زائر 146 | 4:43 ص

      تقصد من بالمرتزقة؟؟

      الشيخة مي تقصد من بالمرتزقة هل هم النواب؟؟

    • زائر 139 | 4:21 ص

      والله قويه

      احنا في دوله ديمقراطيه وهي عبرت عن رايها ولا تعتذرين

    • زائر 136 | 4:07 ص

      الشعب البحريني ليست إهانه لشعب البحرين

      ماقالته مي وزيرة الثقافه ليس اهانه لشعب البحرين لانكم يا نواب لا تمثلوا شعب البحرين
      واساميكم تدل على ذلك

    • زائر 135 | 4:03 ص

      لماهذه الضجه على وزيرة الثقافة

      بعض النواب يتكلم نيابة عن شعب البحرين وكأنما شعب البحرين كافة من خوله بالدفاع عنه ،فتناسى ان شعب البحرين يتكون من عدة اطياف ومذاهب , فان كان ما قامت به الوزارة لا يجوز في مذهبه فانه مباح للبعض من فئات الشعب ، وبما انها مسلمه فهي حريصة على الذين والوطن كم هو ،فهي لم تتحيز الي فئة معينه وإنما تصرفت من موقع المسؤليه والي مصلحة البحرين كدوله سياحية.

    • زائر 134 | 4:02 ص

      الحين اهانت الشعب يوم هزئتكم

      امركم غريب يا نواب المصالح احين الشيخه اهانت الشعب يوم هزئتكم
      من قال انكم تمثلون الشعب ومن انتخبكم اصلا لو في دوائر عادلة محد منكم وصل للمجلس والشيخة ماغلطت لم قالت مرتزقة

    • زائر 132 | 3:47 ص

      ** هذه الديمقراطية ***

      ** الديمقراطية هي ممكن اختلف مع اي شحص 180 درجة . ولكن ما اشعل الجلسة هو لفظ المرتزقة .
      الوزيرة تقول ( أطفال مرتزقة ))
      وزير يقول ( لا توجد عندنا مرتزقة )

    • زائر 131 | 3:46 ص

      اهانتكم نعم

      اهانتكم نعم ولاكن لم تهن الشعب لانكم لاتمثلون الشعب البحريني وتعرفون انتم تمثلون من ....

    • زائر 130 | 3:45 ص

      كفو والله

      شكرن للشيخه مي على صراحتها .. خير ما سويتي .. كفو عليش

    • زائر 128 | 3:42 ص

      الشيخة مي

      يا ريت لو في مثل الشيخة مي واحد يعمل لسمعه االديرة مثلها , يا اخوان الحرمة بتشتغل 12 ساعة في اليوم و بتصرف من مخباها على مركز الشيخ سلمان و على بيت بن مطر و جزء من الفعاليات التي حدثت في البحرين الشيخة مي دفعت فلوس منها شخصيا

      عطوني وزير واحد يتصرف مثل الشيخة مي همها الوحيد اهل البحرين و سمعتها واللة تحتاج تقدير هل الحرمة مو محاسبة , و انتو يا نواب اهتم في حال الشعب يكفي مهاترات

      شاهد على الحدث

    • زائر 127 | 3:42 ص

      تيارات المتأسلمين

      هذي البداية يا مي الخليفة.. أمس منعوا ربيع الثقافة.. وغدا سيلبسونك برقع .. وبعد بكرة يمنعون عنك سواقة السيارة..وتصبح البحرين.. بحرينستان

    • زائر 122 | 3:36 ص

      الله هما احفظ الشيخه مي الخليفة من كيد الكائدين

      فإن ردها هو ما عجز عنه الرجال في هذا الزمان ،فنتمنى من الله والمسولين دعمها والوقوف معها كما انه دليل علي قوة المرآة البحرينية وصلا بتها ، فوفقها الله وسدد خطاها وحفظها من كل مكروه.

    • زائر 120 | 3:34 ص

      مافي رياييل

      تسلمين يالشيخة يا الأجودية كلامك درر و جواهر ولازم يكتبونه بماء الذهب على مجلس النواب مافي رياييل و صح الله لسانك

    • زائر 119 | 3:34 ص

      ابعدوا الشعب عن مشكلتكم

      هذه اهانه لكم فقط وليس الشعب لانكم تمثلون انفسكم فرجاء عدم زج اسم الشعب في مشكلتكم وانها قضية موظفين حكوميين فعلى ديوان الخدمة المدنية يتدخل وحل الخلاف بينكم

    • زائر 107 | 2:52 ص

      هههههههه

      ماضحكني إلا. التعليقات كله هددا ويش

    • زائر 105 | 2:44 ص

      الثمن الباهظ

      جنت على نفسها براقش!
      قلناها لكم سابقا، كل من يحاول استغلال التيارات الدينية المتطرفة، تنقلب عليه تلك القوى حالما تتمكن من مفاصل السلطة، هذه ليست سوى البداية فقط والثمن المنتظر دفعه اكبر مما يتصور!

    • زائر 84 | 2:12 ص

      ما نبقي

      خل الفلوس التي تصرف علي ربيع الثقافة تتوزع علي المحتاجين احسن

    • زائر 83 | 2:11 ص

      لماذا الكيل بمكيالين يا نواب الشعب؟؟

      ان الصور التي عرضتموها في البرلمان و التي لا تتماشى مع تقاليدنا قد مل ابنائنا من مشاهدتها في قنواتنا المحلية فلماذا تحاسبون الوزير على ما قصر مشاهدتة على السواح الأجانب فقط و لم يره ابنائنا؟؟؟؟؟؟

      يالله جاوبوني,,,,,,

    • زائر 77 | 2:04 ص

      بحراني معارض

      مع الشيخ مي و حسنا فعلتي
      البحرين بلد للثقافات المتعدده و ليست حكرا على جماعه
      نعم لكل الفعاليات التي تفتح العقول
      ماذا لو كانت عرضه و طبول؟

    • زائر 75 | 2:01 ص

      بنت البحــــؤين

      والله ما ينعرف لكم بالأمس تعترضون على ربيع الثقافة وما يقدمه من أغاني ورقص في الوقت نفسه تمدحون الوزيرة وما فعلته بنواب المجلس (..)،، احد أقولي شنوه هذا التناقض ؟؟؟

      أما بالنسبة لي أقول رائي وبكل صراحة خل لفلوس إلي تنصرف على الحفلات واللهو والمراقص تتوزع على الفقراء والمحتاجين في الديرة وأيد ابرك من المهزلة والاستهتار بأموال الشعب.

    • زائر 73 | 1:57 ص

      كلام نواعم

      يقولون أهل المحرق غير راضيين

      محد كلفكم تتكلمون بلسانه

      احنه راضيين علي الفعاليه وعلي الكلام الوزيره

    • زائر 72 | 1:56 ص

      (( اعتبروا ما قالته في جلسة أمس «إهانة» لهم وللشعب البحريني ))
      اياهنة لكم وليس للشعب لان البحريني الاصيل لا تضره كلمة مرتزقه بل من تضره هو من على راسه بطحه يتحسسها

    • زائر 68 | 1:53 ص

      نشكر جريده الوسط في طرحها

      نشكر جريدة الوسط بس نطالبها بشر الملاحظات كلها وان تكون محايدة لا تقف مع اى طرف

    • زائر 67 | 1:53 ص

      وقفة احترام للشيخة مي

      الكلام الي قالته الشيخه في محله لأنهم لو صح تهمهم الثقافة وانهم ناس متحضرين لو كان أسلوبهم ارقى من هالمستوى والشيخة ماغلطت بالعكس عطاهم قد حجمهم لا اقل ولا اكثر
      (( لو كان نهج الثقافة على يد هالاشكال الي بالصور نقول وعلى البحرين السلام ))
      رايتج بيضه يا الشيخة وماقلتي الى الصح

    • زائر 66 | 1:53 ص

      وشهد شاهد منهم

      اهم شى اعترفت ان في البحرين مرتزقة

    • زائر 62 | 1:45 ص

      الله يالدنيا.....ألحين صرتي تعترفين بوجود مرتزقه؟!!

      وينج من أكثر من سنه؟!

    • زائر 60 | 1:43 ص

      الف شكر للنواب الافاضل

      نشكر النواب الافاضل على خوفهم على دينهم وعادتنتا وتقاليدنا الاسلامة العربية الاصيله الف شكر للنواب

    • زائر 55 | 1:33 ص

      بغض النظر عن الصور غير المقبولة الا ان صرخة الشيخة على النواب كانت في محلها ولن يستطيعون اقالتها

      الشيخة مي في حديثها للنواب : الشرهة عليكم ما في رياييل

    • زائر 54 | 1:33 ص

      فاعل خير

      مجلس عفا عليه الزمن واصبح عبئا" ثقيلا " على ميزانية المواطن ، واكبر جهة مستفيدة من هذا المجلس الهش هم الحكومة لان الحكومة تريد هكذا مجلس لا يهش ولا يكش ... 

    • زائر 37 | 12:58 ص

      عيب

      انتوا يالاسلاميين طلعوا منها أحسن عزف علي آلة القانون فن راقي عيب اللي سويتوا

    • زائر 27 | 12:49 ص

      مع أننا لا نجد في هذا البرلمان الصوري إلا إسم ولكننا ضد ما تمارسه

      النواب الذي كل همم مصلحة فئة من الشعب هم لا يرون الشعب, الشعب بمختلف أطيافه ومكوناته التي يجب أن تحترم.

    • زائر 24 | 12:48 ص

      شكرًا

      شكرًا الشيخة مي على قول الحقيقة

    • زائر 25 | 12:48 ص

      شكرًا

      شكرًا الشيخة مي على قول الحقيقة

    • زائر 23 | 12:45 ص

      عاشت الشيخة مي

      الف تحية للشيخة مي على مجهوداتها من اجل رفعة البحرين

    • زائر 21 | 12:39 ص

      نواب اول مرة اشوفهم واسمائهم غريبة

      نواب اول مرة اشوفهم واسمائهم غريبة علينا في المجتمع البحريني الاصلي.

    • زائر 15 | 12:33 ص

      ابو احمد

      عيب والله عيب
      اذا انتو نواب و تمثلون الشعب جذي مستواكم و اخلاقكم و الفاطكم و شيوخ دين شخليتون لناس عجل ؟
      لكان و الله و صدقتي يا مي

    • زائر 13 | 12:28 ص

      ههههههه

      هذا الا يقولك الناس في زلزلة.. والعروس تبي رجل!! اتركوا هالهواش

    • زائر 12 | 12:24 ص

      !!!!

      ويش تبون يسون يعني في ربيع الثقافة؟ محاضرات عن مبطلات الوضوء؟

    • زائر 6 | 12:01 ص

      ولد بطنها

      يالشيخه مي كلنا في المحرق تحت تصرفك والله يوفقك ، وبصراحة محتاجين لامثالك للرقي بالتراث الشعبي ، والنواب ماعندهم سالفه ولا منهم منفعه

    • زائر 5 | 12:00 ص

      هذه فرصة للمطالبة

      بوقف كل ما يسيء للدين في وطننا الاسلامي من تعاطي للخمور واباحات على العلن.

      هذه مهانات لا يرضى بها شعب البحرين.

      وأما عن طريقة الاستجواب والتعاطي مع هذا الموضوع بمثل ما أقدم عليه النواب فلا نرضاه أيضاً.

    • زائر 3 | 11:58 م

      كلمة واحدة

      فعلا النواب غير مثقفين ان مع الشيخة مي امتتم غير جدرين بان تمثلوا البحرينين

    • زائر 2 | 11:48 م

      مب متحضرين

      حقا إنه مجلس للمتخلفين حضاريا .. من قال إنهن يمثلون شعب البحرين ؟ على كلٍ خبز خبزتيه إكليه ..

    • زائر 1 | 11:40 م

      محرقي

      الشيخه مي عن الف رجل .. انجازاتها في المحافظة على تاريخ المحرق خير برهان .

اقرأ ايضاً