العدد 1457 - الجمعة 01 سبتمبر 2006م الموافق 07 شعبان 1427هـ

باكستان

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: 803940 كليومتراً مربعاً.

العاصمة: إسلام آباد.

عدد السكان: 156 مليوناً.

العملة: الروبية الباكستانية (59 روبية تساوي دولاراً أميركياً).

الناتج المحلي الإجمالي: 111 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 708 دولارات.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 53 في المئة.

الصناعة: 25 في المئة.

الزراعة: 22 في المئة.

التجارة الدولية: 34 مليار دولار.

نبذة موجزة

يخشى أن تتدهور الأوضاع الأمنية في جمهورية باكستان الإسلامية على خلفية الاحتجاجات العارمة التي تشهدها المناطق التي يسكنها البلوش بسبب مقتل نواب أكبر بوغتي. وكانت القوات الحكومية قد قتلت الزعيم البلوشي المتمرد وعدداً من رفاقه خلال هذا الأسبوع. وكان بوغتي يتزعم ضد الحكومة الفيدرالية للمطالبة بحقوق البلوش وتحديدا حصولهم على نصيب عادل من الثروات والمعادن الموجودة في مناطقهم مثل الغاز واليورانيوم والنحاس.

ويأمل المراقبون ألا تسبب القلاقل في تأخير عملية الإصلاحات الاقتصادية التي يقودها رئيس الوزراء شوكت عزيز. من جهة أخرى، يعاني الميزان التجاري الباكستاني من عجز بسبب قوة الواردات. استنادا لآخر الإحصاءات المتوفرة تبلغ قيمة الصادرات نحو 15 مليار دولار وتتركز على القطن والمنسوجات والجلود وقطع السجاد وبعض المنتجات الزراعية متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهونغ كونغ. وتقدر الواردات بـ 19 مليار دولار وتشتمل على المنتجات النفطية والمعدات وأجهزة النقل والسيارات والزيوت والمواد قادمة من السعودية والإمارات والكويت و أميركا والصين.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الباكستاني الكثير من التحديات مثل الفقر والمديونية وتعويم العملة والمشكلات المرتبطة ببعض الأمور السياسية. يعيش قرابة 32 في المئة من السكان من دون خط الفقر وربما هذا يفسر رغبة أعداد كبيرة من الباكستانيين مغادرة بلادهم والعمل في الخارج. المشكلة مرشحة للتصاعد نظرا لأن 39 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشر. أيضا يعاني الاقتصاد من مشكلة الديون الخارجية والتي تقدر بـ 39 مليار دولار ويمثل هذا الرقم نحو 35 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. وتشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق التصدير فضلا عن تحويلات الباكستانيين العاملين في الخارج وجلب الاستثمارات.

ويتمثل التحدي الثالث في تدني قيمة العملة إذ قررت الحكومة قبل عدة سنوات تعويم العملة في محاولة لدعم الصادرات وأدت الخطوة إلى تدني قيمة العملة من 45 روبية للدولار الواحد في العام 1998 مقارنة بنحو 60 روبية للدولار في الفترة الأخيرة. بيد أن تسببت الخطوة في ارتفاع قيمة الواردات الأمر الذي أضر برفاهية ذوي الدخل المحدود. أيضا هناك بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي مثل النزاع مع الهند بشأن كشمير والأعمال الإرهابية في داخل البلاد من قبل المتشددين. وتتطلب مواجهة الأزمات تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب أمور حيوية أخرى مثل البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة باكستان 1120 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن باكستان 156 مليون نسمة مقارنة بنحو 724 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الباكستاني نحو 9 عن الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يزيد معدل دخل الفرد في البحرين أكثر من 20 مرة مقارنة مع ما يحصل عليه المواطن الباكستاني، وعليه لا توجد غرابة لوجود رغبة لدى الباكستانيين للعمل والبقاء في البحرين. أيضا حققت البحرين المركز 43 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2005 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة رقم 135 لباكستان.

الدروس المستفادة

أولا: التركيز على التعليم: تعاني باكستان من انتشار الأمية، إذ ليس بمقدور أكثر من نصف السكان البالغين (وخصوصا النساء) الكتابة والقراءة الأمر الذي يعوق التقدم الاقتصادي للبلد.

ثانيا: الحد من الفقر: تشير الأرقام إلى أن نحو ثلث السكان يعيشون من دون خط الفقر الأمر الذي يوفر الأرضية المناسبة لانضمام بعض السكان للجماعات المتشددة.

ثالثا: محاربة البطالة: تبلغ نسبة البطالة نحو 7 في المئة وهي نسبة معقولة، ويعتقد أن السبب الرئيسي لذلك يعود لعمل ملايين الباكستانيين خارج بلادهم.


البحرين

المساحة:718 كم2

عدد السكان: 725 ألف نسمة

(الاجانب يشكلون 38 من السكان و60 من القوى العاملة)

العملة: دينار = 1000 فلس

(378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 15.5مليار دولار

دخل الفرد السنوي:20.8 ألف دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات:63

الصناعة:36

الزراعة:1

احتياطي العملات الأجنبية:2،2 مليار دولار

الدين العام: 37 من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 20 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1457 - الجمعة 01 سبتمبر 2006م الموافق 07 شعبان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً