العدد 1462 - الأربعاء 06 سبتمبر 2006م الموافق 12 شعبان 1427هـ

تعليقات متفائلة من المركزي الأوروبي تدعم اليورو

ارتفع سعر صرف اليورو لأعلى مستوى منذ 5 أشهر مقابل الفرنك السويسري وحافظ على ارتفاعه مقابل الدولار أمس (الأربعاء) بعد أن أشار مسئولون بمنطقة اليورو إلى أن أسعار الفائدة قد ترتفع بوتيرة أسرع من المتوقع اذا ارتفع النمو وزادت الضغوط التضخمية.

وتراجع الين الياباني عن أعلى مستوى له منذ أسبوعين الذي سجله في اليوم السابق أمام الدولار واليورو ليرسخ مكاسبه التي تحققت بعد اعلان بيانات قوية عن الإنفاق الاستثماري في اليابان.

وقال محللون: إن تباين التوقعات بشأن أسعار الفائدة في اليابان تقلق المستثمرين الذين يعمدون الى الاقتراض بالين حيث أسعار الفائدة منخفضة لشراء أصول ذات عائد أعلى.

وتلقت التوقعات بشأن الفائدة في منطقة اليورو دفعة بعد أن قال عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي اكسيل فيبر ان أسعار الفائدة قد ترتفع بما يتجاوز التوقعات الحالية اذا تزايدت المخاطر التضخمية.

وسلط زميله اركي ليكانن الضوء أيضاً على أهمية مراقبة المخاطر التضخمية وقال: إن أسعار الفائدة التي تبلغ 3 في المئة الآن مازالت منخفضة.

ويتوقع المحللون أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الى 3,25 في المئة في أكتوبر/ تشرين الاول ثم يرفعها مرة أخرى قبل نهاية العام قبل أن تتوقف سياسة رفع الفائدة.

واستقر اليورو من دون تغيير على 1,2826 دولار وسجل أعلى مستوى منذ 5 أشهر أمام العملة السويسرية عند 1,5838 فرنك. ورفعت المفوضية الاوروبية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو الى 2,5 في المئة هذا العام من 2,1 في المئة.

كما ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة ثلثا في المئة أمام الجنيه الاسترليني والين الياباني

العدد 1462 - الأربعاء 06 سبتمبر 2006م الموافق 12 شعبان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً