العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

«برنت» يتراجع باتجاه 124 دولاراً

صعود مخزونات النفط الأميركية

واصل خام «برنت» التراجع باتجاه 124 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء (4 أبريل/نيسان 2012)، بعد أن بدد البنك المركزي الأميركي الآمال بمزيد من التحفيز الاقتصادي في حين من المرجّح أن تبقي السعودية إنتاجها مرتفعاً حتى في حال إطلاق كميات من المخزونات الاستراتيجية؛ ما أثر أيضاً على أسعار النفط.

وأظهرت بيانات ارتفاعاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام بالولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم؛ ما ضغط على الأسعار أيضاً؛ لكن حد من الخسائر استمرار تعطل صادرات من بحر الشمال.

وبحلول الساعة 0616 (بتوقيت غرينتش) تراجع عقد أقرب استحقاق لخام «برنت» 21 سنتاً إلى 124.65 دولاراً للبرميل بعد أن لامس 124.42 دولاراً في وقت سابق. وكان «برنت» فقد 57 سنتاً أمس الأول الثلثاء (3 أبريل الجاري) لتتحدد التسوية عند 124.86 دولاراً.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي 47 سنتاً إلى 103.55 دولارات بعد أن هبطت أكثر من دولار في الجلسة السابقة. وقالت محللة أسواق السلع الأولية لدى بنك أيه.إن.زد، في ملبورن، ناتالي روبرتسون: «تعليقات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أثرت على أسعار النفط وبدرجة أكبر بالنسبة إلى السوق الأميركية عن (برنت) ولذا ارتفع فرق السعر بين (برنت) وخام غرب تكساس الوسيط ... استمد (برنت) دعماً من تعثر الإمدادات من بحر الشمال».

وسجّلت العلاوة السعرية لـ «برنت» على الخام الأميركي مستوى مرتفعاً للمعاملات عندما بلغت 21.15 دولاراً وهو أعلى فرق منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب ما تظهر بيانات لـ «رويترز».

وتظهر وقائع اجتماع البنك المركزي الأميركي في مارس/آذار، أن صنّاع السياسات أقل ميلاً لإطلاق جولة جديدة من التحفيز النقدي في ضوء التحسن التدريجي للاقتصاد الأميركي.

وتراجعت الأسهم في حين تمسك الدولار الأميركي بمكاسبه القوية أمس بعد صدور وقائع الاجتماع.

إلى ذلك، قالت منظمة «أوبك» أمس إن سعر سلة خاماتها القياسية زاد إلى 122.95 دولاراً للبرميل أمس الأول الثلثاء من 121.62 دولاراً للبرميل في الجلسة السابقة.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات لمعهد البترول الأميركي يوم الثلثاء (3 أبريل الجاري) أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الأسبوع الماضي زيادة تفوق كثيراً ما كان متوقعاً؛ بينما تراجعت مخزونات منتجات التكرير؛ مع أن المصافي زادت معدلات تشغيلها.

وقال المعهد في تقريره الأسبوعي، إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 30 مارس زادت 7.8 ملايين برميل مقارنة مع متوسط توقعات المحللين في استطلاع لـ «رويترز» بزيادة قدرها 2.2 مليون برميل.

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً