العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

المغيرات يتطلع لمنصة التتويج في سباق كأس ولي العهد للقدرة

الفاتح يأمل في نتيجة إيجابية والأصايل في إنهاء موسمه بتميز

بدأت الاسطبلات المحلية في وضع لمساتها الأخيرة على استعداداتها للمشاركة في السباق الليلي الأول في الموسم الذي سيقام يوم بعد غد (الجمعة) على كأس ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لمسافة 120 كيلومتراً على قرية البحرين الدولية للقدرة.

ومع اقتراب موعد انطلاق السباق الكبير، رسمت الفرق المشاركة خططها واستراتيجياتها الخاصة بالسباق الذي يتطلب استعدادات خاصة ومختلفة عن بقية سباقات الموسم، نظرا لإقامته في الفترة المسائية، وهذه السباقات لها احتياجاتها واستعداداتها الخاصة.

وأكدت الاسطبلات أهمية السباق الذي سيحمل للمرة الخامسة على التوالي الاسم الغالي على الجميع، والسباق الليلي الأول في هذا الموسم الحافل والمثير، والذي شهد مشاركات سابقة قوية وإيجابية من مختلف فرسان دول المنطقة فضلا عن الاسطبلات المحلية.

وأجمعت الفرق على أن السباق الليلي سيكون صعبا وقويا، وهو يختلف عن السباقات التي تقام في الفترات الصباحية، مؤكدين أن السباق الليلي سيكون غامضا وقويا وصعبا، وتحتاج إلى تدريبات واستعدادات خاصة للجياد المشاركة.

وأعرب قائدو الفرق والاسطبلات المحلية المشاركة في السباق عن استعدادهم وجاهزيتهم لهذا السباق المميز مؤكدين حرصهم على تحقيق نتائج إيجابية في البطولة.

الفاتح يسعى لنتيجة قوية قبل الختام

وأكد المدرب في اسطبلات الفاتح الشيخ أحمد بن صقر آل خليفة أن السباق الليلي الذي سيقام للمرة الأولى في هذا الموسم سيكون من السباقات الخاصة والمميزة، ففضلا عن كونه يحمل الاسم الغالي على لقب كأس سمو ولي العهد، وسيكون واحدا من السباقات القوية والخاصة، والتي تستعد لها الاسطبلات استعدادات جيدة، فهي لا تقل أهمية عن أكبر السباقات مثل سباق كأس الملك للقدرة، مضيفا أن السباق الليلي سيحتاج تكتيكا خاصا مغايرا عن السباقات الأخرى التي تقام في فترات النهار تحت أشعة الشمس، فالسباق الليلي يحتاج إلى إعادة برمجة نظام الخيل على الجري والتحمل في الفترة المسائية التي تكون فيه الأضواء شبه منعدمة مع حلول الظلام، ويكون الاعتماد الكلي على أضواء الكشافات والإضاءة المساعدة من أفراد الطاقم بالفريق.

وأوضح الشيخ أحمد بن صقر أن السباق في الظلام يحتاج إلى التركيز العالي والكبير من الفارس، فالفارس عليه الحذر الشديد من الظروف التي تمر عليه أثناء فترة سير السباق، وقد يسقط الحصان في الحفر على خط السير ويتعرض للإصابات التي تتسبب في إقصائه عن السباق، بالإضافة إلى الحالة التي تصاب بها الخيل التي قد تتأثر جراء الأضواء الكاشفة الناتجة عن مصابيح السيارات والذي ينتج عنه خوف الجياد من ظلها والذي قد يربكها عن السباق.

وأكد الشيخ أحمد بن صقر أن السباق الليلي سيكون خطرا على الفارس والجواد، وهو يحتاج إلى الدور البارز والكبير من الفارس، فعليه الحذر والتركيز، موضحا أن ما يميز السباق الليلي أن الأجواء تكون باردة ودرجات الحرارة لن تكون مرتفعة كالسباقات التي تقام في فترات النهار الحارة، وهذه نقطة إيجابية تصب لصالح السباق.

الأصايل وأمل الفوز

من جانبه، أكد قائد اسطبل الأصايل خالد هلال الخاطري أن سباق كأس ولي العهد الليلي سيكون واحدا من أقوى السباقات في هذا الموسم أكثرها إمتاعا، وخصوصا أنه السباق الليلي الأول، والذي يتوقع أن يشهد مشاركة قوية من جانب أغلب الفرسان والاسطبلات المحلية الطامحة للفوز بلقب السباق الذي يحمل اسم سمو ولي العهد.

وأشار الخاطري إلى أن الأصايل واصل استعداداته طوال الفترة الماضية بعد السباق الكبير والرائع على كأس الملك والسباقات التي تلته، موضحا أن هذا السباق له الشأن الكبير لدى الأصايل وجميع الفرسان، وأفراد الفريق متفائلون بتحقيق النتائج الإيجابية بهذا السباق المميز.

وأشار المدرب خالد الخاطري إلى أن السباق الليلي أجواؤه تكون باردة، وحرارة الجو تكون معتدلة وأقل بكثير من الجو الحار في فترة النهار.

وأعرب الخاطري عن تفاؤله بفرسان الفريق في هذا السباق، ومتمنيا كل التوفيق لجميع أفراد الفرق مواصلة تقديم العروض القوية التي توجت في هذا الموسم مع تحقيق النتائج المميزة للفريق.

المريسي يضع فريقه في المنافسة

أما مدرب ومالك اسطبل المغيرات حمد المريسي فقد أشاد بالدعم الكبير والاهتمام المتواصل من لدن سمو ولي العهد برياضة الفروسية وسباقات القدرة، وحرص سموه على تطوير الرياضة التي يعشقها الجميع.

وأعرب المريسي عن سعادته بإقامة سباق كأس سمو ولي العهد، مؤكدا أن هذا السباق سيكون ضمن السباقات الكبيرة والمتميزة التي تقام على أرض مملكة البحرين الغالية.

وأكد المريسي بأن فريق المغيرات سيشارك في هذا السباق من أجل المنافسة على مراكز المقدمة في السباق، مضيفا بأن الجياد والفرسان الذين سيمثلون الفريق في هذا السباق تم اختيارهم بحسب كفاءتهم وقدراتهم الفنية التي تساهم في تحقيق نتائج جيدة.

وأضاف المريسي بأن السباق سيكون صعبا، وسيمثل تحديا جديا لجميع الاسطبلات التي ستشارك في السباق، مشيرا إلى أن تعود الاسطبلات على المشاركات الليلية لا يعني بأن السباق سيكون سهلا بل سيكون عكس ذلك ويحتاج إلى الكثير من العمل من أجل تجهيز الجياد والفرسان لمثل هذه السباقات الصعبة.

الرميحي يؤكد جاهزية خط السير

وبعيدا عن استعدادات الفرق المشاركة في السباق، أكد رئيس لجنة خط السير فهد الرميحي جاهزية خطوط السباق بعد العمل الكبير والمجهود المتواصل الذي بذله العاملون على خط السير خلال الأيام الماضية.

وأضاف الرميحي بأن مسافة السباق البالغة 120 كيلومتراً تم توزيعها على 5 مراحل هي 30 كيلومتراً وستكون بالأعلام الحمراء، و30 كيلومتراً معلمة بالأعلام الزرقاء، و20 كيلومتراً بالأعلام الخضراء و20 كيلومتراً بالأعلام الصفراء و20 بالأعلام البيضاء، مؤكدا بأن جميع هذه المسارات أصبحت جاهزة بنسبة كبيرة للسباق، وتم وضع جميع العلامات الإرشادية في خطوط السير.

من جهة أخرى، ستتم غداً إجراءات الفحص البيطري وذلك في الساعة الثالثة والنصف إلى الخامسة مساء حيث موعد الانطلاقة.

وتقدم القناة الرياضية مساء اليوم برنامج مجالس الخيل من الساعة الرابعة والنصف مساء بمشاركة عدد من المسئولين في الاتحاد والاسطبلات وسيقوم بتقديم البرنامج صدام ناصر وإخراج حمد رمضان.

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً